أخبار العالم

العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

القوات الأمريكية تدرب الجيش الأوكراني على منظومة باتريوت في رومانيا

القوات الأمريكية تدرب الجيش الأوكراني على منظومة "باتريوت" في رومانيا

كشف مصدر عسكري أمريكي رفيع أن القوات الأمريكية بدأت تدريب الجيش الأوكراني على استخدام منظومة “باتريوت” الدفاعية الجوية المتطورة، التي يوجد عدد من منصاتها في شرق رومانيا وشمالها على الحدود مع أوكرانيا.

وأوضح المسؤول الذي فضل عدم كشف هويته في تصريحات لـسكاي نيوز عربية أن عمليات التدريب يتولاها عناصر من وحدات (سترايكر) الهجومية المنتشرة في رومانيا، ويبلغ قوامها نحو 3 آلاف عسكري.

وأضاف المسؤول الأميركي أن عملية التدريب على الـ “باتريوت” تجري بشكل سري، مبررا ذلك بكون واشنطن لم تتخذ بعد أي قرار سياسي حول موعد إدخال هذه المنظومة الى اوكرانيا، والتي تعتبر في نظر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) عاملا سيغيّر قواعد التوازن العسكري مع روسيا.

 كما أوضح أن استخدام منظومات الـ “باتريوت”، في حال وصلت الى كييف، ستكون محصورة بمواجهة خطر الصواريخ الباليستية الروسية التي تقصف المدنيين، من دون تفعيلها ضدّ المسيرات المفخخة، كون صواريخ “باتريوت” الاعتراضية هي عالية الكلفة.

وفي وقت سابق، حذرت روسيا من أن جميع الأسلحة الغربية التي يتم إرسالها إلى أوكرانيا تعد أهدافا مشروعة لها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم إن جميع الأسلحة التي قدمها الغرب لأوكرانيا أهداف مشروعة لروسيا، وأنه سيتم تدميرها أو الاستيلاء عليها.

من جهة ثانية، وعلى الصعيد ذاته، صرحت السفارة الروسية لدى واشنطن، بأن نقل أنظمة صواريخ “باتريوت” من قبل الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، إذا حدث ذلك، فسيكون خطوة استفزازية قد تؤدي إلى عواقب لا يمكن التنبؤ بها.

الخارجية الفرنسية باريس ترسل إشعارا رسميا بالانسحاب من معاهدة ميثاق الطاقة

الخارجية الفرنسية: باريس ترسل إشعارا رسميا بالانسحاب من معاهدة ميثاق الطاقة

قالت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الاثنين، إن باريس أرسلت إشعارا رسميا بانسحابها من معاهدة ميثاق الطاقة، حسبما نقلت صحيفة “لوموند” الفرنسية.

وفي أواخر أكتوبر، قال الرئيس إيمانويل ماكرون إن فرنسا تعتزم الانسحاب من المعاهدة لضمان الانتقال السلس إلى الطاقة الخضراء، وتحقيق بعض الأهداف قصيرة المدى بما في ذلك خفض أسعار الطاقة.

وبحسب الصحيفة، أكدت فرنسا القرار الذي أعلنه ماكرون وأخطرت الموقعين الآخرين بالانسحاب الذي سيدخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2024.

أشارت “لوموند” إلى أن الدولة المنسحبة من معاهدة ميثاق الطاقة يجب أن تستمر في الوفاء بالتزاماتها لمدة 20 عاما بعد انسحابها، وهو ما يعني بالنسبة لفرنسا الامتثال المستمر حتى عام 2044. تغطي معاهدة ميثاق الطاقة، الموقعة في عام 1994 في لشبونة، جوانب مختلفة من التعاون الدولي في مجال الطاقة.

العائلة المالكة فى بوتان تخطف الأضواء خلال احتفالات العيد الوطنى

خطف أبناء ملك وملكة بوتان الأضواء، فى العرض الوطنى، بينما احتفلت العائلة المالكة باليوم الوطنى للبلاد، وحضر ولى العهد جيجمى، ستة أعوام، والأمير يوجين ، عامين، الاحتفالات مع الملك جيجمى خيسار وانجتشوك والملكة بيما، اليوم، فى ثيمفو، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية.

بدا الأميران الصغيران، اللذان يرتديان ملابس تقليدية مثل والديهما، مستمتعين بحدث اليوم، وفى هذه الأثناء، كانت الملكة والملك، اللذان كانا يرتديان الزى التقليدى أيضًا، يبدوان متوازنين وملكيين أكثر من أى وقت مضى، وأظهرت صورة للحدث الأميرين، من العائلة المالكة وهما يقفان بالقرب من والديهما بينما كانا يشاهدان الاحتفالات مع أفراد آخرين من العائلة المالكة.

احتفالات العيد الوطنى في بوتاناحتفالات العيد الوطنى في بوتان

العائلة المالكة فى بوتانالعائلة المالكة فى بوتان

ملكة بوتان وابنهاملكة بوتان وابنها

ملكة بوتانملكة بوتان

فلبينى يرسم لوحات بقطرات دمه ويسعى لتسجيل رقم عالمي

يواجه بعض الفنانين صعوبات لإبراز فنهم وموهبتهم وقد يكون ذلك لضعف الإمكانيات أحيانًا، وهو ما حدث مع الرسام الفلبينى إليتو سيركا، 52 عامًا، الذى نشأ فى فقر شديد لدرجة أنه استخدم الخوخ والطماطم فى صناعة أعماله الفنية، إلا أن الأمر الأكثر غرابة استخدمه مؤخرًا دمه أيضا فى تنفيذ أعماله، وفقًا لتقرير نشره موقع “نيويورك بوست”.

ويوضح التقرير أنه عندما تم خدش سيركا فى صغره، وحاول استخدام الدم للرسم به، ومن وقتها تعلق به، وقال سيركا – حسب ما نقلته “نيويورك بوست” عن موقع وكالة “رويترز” – “في كل مرة يحدث فيها جرح، كنت استخدم دمى لأن بقع الدم يصعب إزالتها”.

الفنان اثناء العملالفنان اثناء العمل

استخدام الدماستخدام الدم

إنقاذ دب بعد قضائه 20 عامًا داخل قفص فى مطعم بألبانيا

وصل دب يدعى مارك من ألبانيا إلى محمية للحياة البرية فى النمسا بعد أن أمضى 20 عامًا في الأسر، حيث عاش على أرضية خرسانية وتعرضت أسنانه للكسر من جراء عض القضبان، وحسب ما نشره موقع “ديلي ميل” البريطانى، فإن مارك، وهو دب بني يبلغ من العمر 24 عامًا، هو آخر ما يسمى بـ”دببة المطعم”، التي كانت محبوسة في أقفاص صغيرة لتسلية الزوار في تيرانا.

قضى الدب العجوز معظم حياته في قفص كئيب مساحته 120 مترًا مربعًا في العاصمة الألبانية، لكن الأسبوع الماضى، أطلق سراحه أخيرًا بفضل حملة من مجموعة رعاية الحيوانات Four Paws.

الدب ماركالدب مارك

الدب داخل محبسهالدب داخل محبسه

إنقاذ الدبإ

خلال مؤتمر صحفى مشترك بوتين ندعم مشاريع الطاقة النووية السلمية بمينسك

خلال مؤتمر صحفى مشترك.. بوتين: ندعم مشاريع الطاقة النووية السلمية بمينسك.. التبادلات التجارية ارتفعت بشكل كبير خلال الأشهر الماضية.. والرئيس البيلاروسي: الغرب يقود حربا بالوكالة ضد موسكو

عقد كل من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وألكسندر لوكاشينكو الرئيس البيلاروسى بمينسك مؤتمرا صحفيا، حيث قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين: ندعم مشاريع الطاقة النووية السلمية بمينسك، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل.

وأضاف فلاديمير بوتين: سنعمل مع بيلاروسيا على تطوير أسلحة جديدة، متابعا: سنعمل مع بيلاروسيا على تطوير معدات وأسلحة جديدة.

وتابع الرئيس الروسي: الإجراءات التنسيقية مع بيلاروسيا مهمة فى ظل التوترات على الحدود، مستطردا نقوم بإجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع بيلاروسيا.

وقال الرئيس الروسي: نعمل على تعزيز مشاريع الطاقة النووية السلمية فى بيلاروسيا، متابعا: نقوم بتوفير النفط والغاز لبيلاروسيا بشروط جيدة لدعم اقتصادها.

وأضاف الرئيس الروسي: نعمل على بناء دولة الاتحاد مع بيلاروسيا، موضحا أن التبادلات التجارية ارتفعت بشكل كبير مع بيلاروسيا خلال الأشهر الماضية.

وأضاف الرئيس الروسي: اتفقنا على مواصلة الإجراءات اللازمة لضمان أمان بلدينا، ووضعنا قدراتنا الدفاعية وتدريب قواتنا وإنتاج السلاح على رأس أولوياتنا.

وقال فلاديمير بوتين: بحثنا ضمان أمننا المشترك، فى إطار منظمة الأمن الجماعى موضحا أن رئاسة المنظمة ستنتقل إلى بيلاروسيا العام المقبل.

فيما قال ألكسندر لوكاشينكو الرئيس البيلاروسي: نركز على تعزيز التعاون مع روسيا، متابعا : تأثير العقوبات ضد بلدينا يتراجع، وأضاف الرئيس البيلاروسى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أن الغرب يقود حربا بالوكالة ضد روسيا.

وتابع الرئيس البيلاروسي: الغرب يقود حربا بالوكالة ضد روسيا عبر أوكرانيا، موضحا أن العقوبات الغربية ضد مينسك وموسكو بدأ تأثيرها يتلاشى.

وقال الرئيس البيلاروسي: مع روسيا نستطيع الصمود وتطوير اقتصادينا، ونركز على تعزيز التعاون الاستراتيجى مع روسيا.

وقال ألكسندر لوكاشينكو أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين كلف الحكومة الروسية بحل القضايا المعلقة بين البلدين بمختلف الجوانب، وناقشنا التعاون بين بلدينا فى المجال الصناعى.

وتابع ألكسندر لوكاشينكو: تعرضت بلادنا فى عام 2020 لهجوم خارجى بهدف حرماننا من السيادة والاستقلال.

وفى وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، مقتل نحو 300 عسكرى أوكرانى فى محاور القتال المختلفة، مشيرة إلى تدمير عدد من الدبابات والمدرعات الأوكرانية فى دونيتسك.

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية الفريق إيجور كوناشينكوف، فى إيجاز صحفى بثته قناة “روسيا اليوم” الإخبارية اليوم الاثنين، “قتل أكثر من 20 جنديا أوكرانيا على محور كوبيانسك شمال لوجانسك، وتم القضاء على أربع مجموعات تخريبية أوكرانية على محور كراسنى ليمانس شمال دونيتسك، ليبلغ إجمالى الخسائر البشرية للعدو هناك 70 جنديا”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى