العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

الصينيون يحتفلون برأس السنة القمرية.. ويترقبون عام “الأرانب”

شهدت المقاطعات الصينية استعدادات احتفالات رأس السنة القمرية فيما بدات الاحتفالات بأولى أيام “تشون يون”، وهى فترة سفر تمتد لـ 40 يومًا قبل حلول رأس السنة القمرية الجديدة، وكانت توصف قبل الجائحة بأنها أكبر انتقالات سنوية للبشر فى العالم، وتستعد فيها البلاد لزيادة هائلة فى عدد المسافرين وكذلك لانتشار عدوى كوفيد-19، وذلك حسبما نشرت وكالة الأنباء الأوروبية صورا.

وحسب ما نشر موقع wionews ستكون عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، التى تبدأ رسميا فى 21 يناير، الأولى منذ عام 2020 بدون قيود على السفر محليا.

احتفالات عام الأرنب فى الصيناحتفالات عام الأرنب فى الصين
استعدادات الاحتفالاتاستعدادات الاحتفالات
أيام تشون يونأيام تشون يون
من الاحتفالاتمن الاحتفالات
مواطنون صينيون يستقبلون عام الأرنبمواطنون صينيون يستقبلون عام الأرنب

الدار البيضاء تستعد لاستقبال مهرجان المسرح العربي بمسرح محمد السادس

يستعد مسرح محمد السادس بالدار البيضاء لافتتاح الدورة الـ 13 لمهرجان المسرح العربي ، وشهدت الاستعدادات وضع السجادة الحمراء والمطبوعات في مدخل المسرح الذي تم تجديده خصيصا لهذا الحدث العربي المسرحي الكبير ، ويجري حاليا مقدموا حفل الافتتاح البروفات قبل الانطلاق في السادسة بتوقيت الدار البيضاء  أي السابعة بتوقيت القاهرة . 

مسرح محمد السادس من أكبر المسارح بالدار البيضاء ، ويعد معلمة ثقافية بارزة بمقاطعة الصخور السوداء، طاقته االستيعابية حوالي 700 متفرج عرف على مدى هذه السنوات مجموعة من الأنشطة الإشعاعية الفنية والثقافية بالإضافة إلى احتضانه مهرجانات كبرى شملت المسرح، الطرب والندوات الفكرية.

يذكر أن حجم مشاركة مصر في مهرجان المسرح العربي يتمثل في العرض المسرحي ” ماذا أفعل هنا بحق الجحيم ؟ ” للمخرجة كارول العقاد ،والعرض ينتمي لمسرح الرقص المعاصر ، والعرض أداء جهاد حسام الدين، تقي عماد، سافرونيا، كارول عقاد ، سينوغرافيا أحمد حسام سعفان، اضاءة صابر،  كما يقدم المخرج انتصار عبد الفتاح ورشة عن المسرح البوليفوني ، وتقدم المخرجة عبير علي ورشة بعنوان ” اشتغالات المسرحي علي قضاياه ” . بالإضافة لمشاركات باحثين ومؤلفين مصريين وأساتذة أكاديميين في الندوات والمؤتمرات العلمية الثقافية المسرحية . 

مسرح محمد السادسمسرح محمد السادس
مهرجان المسرح العربيمهرجان المسرح العربي
جانب من الاستعداداتجانب من الاستعدادات

“العودة إلى الطفولة”.. “دمية” تثير ضحكات الرئيس الألماني وزوجته

“العودة إلى الطفولة”.. يبدو حلما للكثيرين، خاصة من أهل السياسة، الذين يعانون ضغوط العمل والأعباء المرتبطة بالمسؤولية، وهو ما يبدو فى موقف الرئيس الألماني فرانك شتاينماير، عندما وقف ضاحكا وزوجته أمام دمية برفقة محركها، وكأنه يستعيد طفولته.

المشهد يأتي فى حفل استقبل نظمه الرئيس الألماني، بمناسبة العام الجديد فى قصر الرئاسة بالعاصمة برلين.

وكان محرك الدمى الشهير أندرياس واهلر قد شارك فى الحفل باعتباره جزء من البرنامج الفيدرالي لـ”التعليم المبكر”، ويعد من أشهر المتخصصين فى هذا المجال، خاصة بعدما تناول قضية العنف الجنسي، فى أحد المسرحيات التي قام بها لطلاب المرحلة الابتدائية.

حوار بين محرك الدمى والرئيس الألماني وزوجتهحوار بين محرك الدمى والرئيس الألماني وزوجته
صورة تذكاريةصورة تذكارية
الرئيس الألماني وزوجتهالرئيس الألماني وزوجته