العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

العراق.. “الإطار التنسيقي” يرفض نتائج الانتخابات ويقول إنها ستؤثر على الوفاق المجتمعي

العراق..

أعلن “الإطار التنسيقي” الذي يضم قوى شيعية سياسية ومسلحة، اليوم السبت، رفضه لنتائج الانتخابات المقرر إعلانها خلال الساعتين المقبلتين.

وذكر في بيان صحفي: “كنا نأمل من مفوضية الانتخابات تصحيح المخالفات الكبيرة التي ارتكبتها أثناء وبعد عد الأصوات وإعلان النتائج، وبعد إصرارها على نتائج مطعون بصحتها، نعلن رفضنا الكامل لهذه النتائج”.

وأضاف: “نحمل المسؤولية الكاملة عن فشل الاستحقاق الانتخابي وسوء إدارته مما سينعكس سلبا على المسار الديمقراطي والوفاق المجتمعي”.

فيديو يظهر إطلاق عنصر من الجيش اللبناني النار على متظاهر في أحداث الطيونة والجيش يعلق

فيديو يظهر إطلاق عنصر من الجيش اللبناني النار على متظاهر في أحداث الطيونة والجيش يعلق (فيديو)

أظهر مقطع فيديو سجلته إحدى كاميرات المراقبة في منطقة الطيونة أن أحد عناصر الجيش اللبناني أطلق النار على أحد المتظاهرين خلال الأحداث التي اندلعت يوم الخميس الماضي.

وعلّق الجيش اللبناني على الفيديو في بيان له قائلا: “انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر عسكريا يُطلق النار باتجاه المتظاهرين خلال المواجهات التي اندلعت قبل يومين في منطقة الطيونة”.

وأضاف: “يهم قيادة الجيش أن توضح أن العسكري مطلق النار يخضع للتحقيق بإشراف القضاء المختص”.

السعودية تبدأ تخفيف إجراءات كورونا بإزالة علامات التباعد بالمسجد الحرام
 

بدأت المملكة العربية السعودية، تنفيذ تخفيف الإجراءات الاحترازية بالنسبة للحاصلين على جرعتى لقاح (كوفيد-19)، حيث قام العاملون في المسجد الحرام بإزالة علامات التباعد من الأرضيات استعدادا للسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية فى المسجد الحرام، مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة فى جميع الأوقات فى كافة أروقة المسجد، والاستمرار فى استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد العمرة والصلاة للتحكم بالأعداد الموجودة فى آن واحد

وأعلنت المملكة العربية السعودية، أنه سيتم تخفيف الإجراءات الاحترازية بالنسبة للحاصلين على جرعتى لقاح (كوفيد-19)، وأيضا السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية فى المسجد النبوى مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة فى جميع الأوقات فى كافة أروقة المسجد، واستخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة فى آن واحد.

  

وإلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية فى التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها.

  

و السماح بإقامة وحضور المناسبات فى قاعات الأفراح وغيرها بدون تقييد للعدد، مع أهمية التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية نظراً لخطورة السلوكيات المرتبطة به.

كما شددت التعليمات على أنه يشترط التحصين بجرعتين لدخول كافة المواقع والأنشطة المشار إليها أعلاه، على أن يستثنى من ذلك غير المشمولين والمستثنيين بحسب ما يظهر فى تطبيق توكلنا، مع الالتزام من الجميع بكافة الإجراءات الاحترازية المطبقة بما فيها لبس الكمامة.

مصرع 18 شخصا بسبب التسمم بالكحول المغشوش في روسيا
 

أكدت السلطات الروسية أن 18 شخصا لقوا مصرعهم في مدينة يكاترينبورج بمنطقة سيبيريا إثر تسممهم بالكحول المغشوش، وذكرت لجنة التحقيقات فى مقاطعة سفيردلوفسك اليوم السبت أن عدة أشخاص باعوا الكحول الميثيلى فى إحدى مناطق يكاتيرينبورج خلال فترة ما بين 7 و14 أكتوبر الجارى، حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”.

  

وأعلنت الإدارة العامة لوزارة الداخلية الروسية في المحافظة أن الشرطة قد اعتقلت مشتبها فيهما، وهما ساكنان محليان من مواليد عامي 1978 و1968.

  

وفي وقت سابق من اليوم، صرح منسق مشروع “الرقابة الشعبية” المدار من قبل حزب “روسيا الموحدة” الحاكم في مقاطعة سفيردلوفسك، دميترى تشوكرييف، أن 16 شخصا على الأقل فارقوا الحياة في يكاتيرينبورج خلال الأسبوع الأخير نتيجة لتناولهم مشروبا يضم الكحول الميثيلي، وجرى بيعه بصورة غير قانونية في إحدى أسواق المدينة.

ويأتي ذلك في ظل حادث تسمم جماعي بالميثانول أودى مؤخرا بأرواح 34 شخصا على الأقل في مدينة أورسك بمقاطعة أورينبورغ.

مستوطنون يهاجمون منازل قرية فلسطينية بنابلس ويضرمون النار بأراضيهم
 

هاجم مستوطنون إسرائيليون، اليوم السبت، منازل مواطنين فلسطينيين فى قرية بورين جنوب محافظة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

  

وهاجم أكثر من 30 مستوطنًا منازل فى شرق القرية التى يبلغ عدد سكانها حوالى 3000 نسمة بحماية من جيش الاحتلال، لتندلع مواجهات بين الأهالى من جهة والمستوطنين وجيش الاحتلال من جهة أخرى.

  

وقال شهود عيان إن المستوطنين أضرموا النار فى أراضى سكان القرية.

وتشهد قرى مُحافظة نابلس، الواقعة إلى الشمال من رام الله، مواجهات محتدمة مع المستوطنين، خاصة منذ إصرار أهالى بلدة “بيتا” على طرد مستوطنين من بؤرة استيطانية أقاموها على قمة جبل صبيح المقابل للبلدة فى شهر يونيو الماضي.

مقتل ضابط أمن الشرطة جراء اعتداء مسلح في ولاية تكساس الأمريكية

مقتل ضابط أمن الشرطة جراء اعتداء مسلح في ولاية تكساس الأمريكية

قتل أحد نواب رئيس الشرطة في مدينة هيوستن عاصمة ولاية تكساس الأمريكية وجرح اثنان آخران جراء ما يعتقد أنه اعتداء مسلح استهدف حانة في المدينة، وفقا لشبكة CNN.

ونقلت الشبكة عن جيمس جونز، مساعد الرئيس التنفيذي لشرطة هيوستن قوله للصحفيين إن الشرطة تبحث عن مطلق النار وإنه تم احتجاز شخص واحد، فيما لم يتم الكشف بعد عما إذا كان هذا الشخص مشتبها به أم شاهدا.

وقالت السلطات إن إطلاق النار وقع في حوالي الساعة 2:15 فجر اليوم، بعد أن توجه اثنان على الأقل من نواب الشرطيين الأربعة لمعالجة ما يعتقد أنه كانت عملية سطو على أحد الحانات.

وقال أحد المسؤولين الأمنيين للصحفيين إنه بينما كان النائبان يحاولان اعتقال مشتبها به، خرج فجأة “شخص آخر كان يقف قرب سيارة وفي يده بندقية وأطلق النار عليهما هناك”.

وأشار المسؤول إلى أن مطلق النار وكأنه “خرج من العدم”، مضيفا أن الجاني أطلق النار على النائب الثالث عندما سمع هذا الأخير الطلقات النارية وتوجه متسرعا إلى المكان من أجل معالجة الحادث.

وأضاف أن النواب المصابين الثلاثة نقلوا إلى المستشفى، حيث توفي أحدهم متأثرا بجراحه. ولم يتم الكشف بعد عن اسم الضابط القتيل وزميليه الجريحين.

أستراليا.. تحصين مئات من دببة الكوالا ضد عدوى “الكلاميديا”

أستراليا.. تحصين مئات من دببة الكوالا ضد عدوى

شرعت أستراليا في تحصين حوالي 400 من دببة الكوالا ضد مرض “الكلاميديا” ​ضمن تجربة يقول الباحثون إنهم يأملون في أن تلعب دورا مهما في حماية على هذه الحيوانات من خطر الانقراض.

وانتشرت عدوى “الكلاميديا”​، وهو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويوجد أيضا في البشر، على نطاق واسع بين دببة الكوالا الأسترالية، مما أثر على نصف الحيوانات في بعض المناطق.

وقالت أمبر جيليت، الطبيبة البيطرية بمستشفى أسترالي مختص بالحيوانات البرية ومنسقة البحث، في بيان مع بدء التجربة إنه “مرض شرس يسبب التهاب الملتحمة والتهابات المثانة والعقم في بعض الأحيان”.

ويقول الباحثون إن هذا المرض البكتيري، الذي يمكن أن ينتقل من الأمهات إلى حديثي الولادة، يمكن أن يسبب العمى أيضا.

ومن المقرر أن يتلقى كل حيوان من دببة الكوالا جرعة واحدة من اللقاح وسيتم تزويده بشريحة إلكترونية دقيقة قبل إطلاقه في البرية.

البرلمان العربي يدعو لتشكيل لجنة تقصي حقائق لزيارة السجون الإسرائيلية

البرلمان العربي يدعو لتشكيل لجنة تقصي حقائق لزيارة السجون الإسرائيلية

دعا البرلمان العربي، السبت، إلى تشكيل لجنة تقصي حقائق دولية لزيارة السجون الإسرائيلية والوقوف على “الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى” الفلسطينيين، خاصة المضربين عن الطعام.

وشدد البرلمان العربي في بيان على ضرورة التحقيق في احتجاز الجيش الإسرائيلي لجثامين القتلى الفلسطينيين وعدم تسليمها لذويهم، باعتباره “عملا غير مشروع إنسانيا وقانونيا وجريمة تستوجب المتابعة والعقاب، حيث ما تزال إسرائيل تحتجز 68 جثمانا منذ عام 2016، و254 بمقابر الأرقام الجماعي”.

وطالب برلمانات العالم والبرلمانات الإقليمية والاتحاد البرلماني الدولي والأمين العام للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات حقوق الإنسان، إلى التحرك العاجل لإنقاذ حياة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.

ودعا البرلمان العربي، الأمم المتحدة إلى “عمل لجنة تقصي الحقائق الدولية للتحقيق في جرائم القوة القائمة من قبل إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني وإزالة أي عقبات تضعها تل حكومة تل أبيب أمامها”.

كما شدد البرلمان العربي على ضرورة إتمام المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، معتبرا أنه “أضر بالقضية الفلسطينية”.

وجدد البرلمان العربي مطالبة للأمم المتحدة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني كونه “يدافع عن حقوقه المشروعة في أرضه تنفيذا لقرار الدورة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 2018 ورفع الحصار عن قطاع غزة والبدء في إعادة إعمار ما دمرته إسرائيل”.