العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

شهدت دول العالم مساء اليوم الجمعة، العديد من الأحداث المهمة، كان على رأسها ما يلي .

باشينيان وعلييف يتفقان على إطلاق خط اتصال مباشر بين وزيري الدفاع

باشينيان وعلييف يتفقان على إطلاق خط اتصال مباشر بين وزيري الدفاع

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أنه اتفق مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف على إطلاق خط اتصال مباشر على مستوى وزيري الدفاع في البلدين.

وجاء في بيان عن المجلس، أن “ميشيل اتفق مع باشينيان وعلييف عقب محادثات هاتفية على إطلاق خط اتصال مباشر على مستوى وزيري الدفاع في البلدين، بهدف منع الحوادث حول قره باغ”.

وأضاف البيان أن “الاتصال المباشر سيكون بمثابة آلية لمنع الحوادث العرضية”.

كما اتفق ميشيل مع الجانبين على عقد اجتماع في بروكسل في إطار قمة الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وحلفائه الشرقيين في 15 ديسمبر المقبل

واشنطن توصي الأمريكيين بمغادرة إثيوبيا فورا

واشنطن توصي الأمريكيين بمغادرة إثيوبيا فورا

أوصى البيت الأبيض الأمريكيين بمغادرة إثيوبيا في أسرع وقت ممكن، وسط المخاوف المتزايدة في ظل احتدام الصراع المسلح في هذا البلد.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي في مؤتمر صحفي: “طلبنا من الأمريكيين مغادرة إثيوبيا في أقرب وقت طالما الرحلات التجارية متوفرة”.

وأشارت إلى أن الوضع في إثيوبيا “يمكن أن يتغير في أي لحظة”.

وتابعت: “أوضحنا لمواطنينا في إثيوبيا ألا يتوقعوا أن يكون هناك إجلاء عسكري”.

Video Player

وكانت واشنطن حثت الأمريكيين هذا الأسبوع على مغادرة إثيوبيا، مؤكدة أنها لن تتمكن من إجلائهم في حال تفاقم الوضع الأمني هناك.

كما أوصت هذا الشهر بمغادرة إثيوبيا في أقرب وقت ممكن وأعلنت عن تقديمها قروضا للعودة إلى الوطن للذين لا يتوفروا على الأموال اللازمة للمغادرة.

وفرضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي عقوبات على الجيش الإريتري والحزب الحاكم في إريتريا لتورطهما في النزاع المستمر بشمال إثيوبيا، كما حذر بلينكن من احتمال أن “تنهار إثيوبيا من الداخل”.

وتصاعدت التوترات في إثيوبيا بعد تقارير عن قيام السلطات الإثيوبية باحتجاز مئات من سكان إقليم تيغراي، بمن فيهم بعض موظفي الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، بعد أيام من إعلان الحكومة حالة الطوارئ.

من جانبها، انتقدت إثيوبيا إصدار الولايات المتحدة إنذارا أمنيا لطياري الرحلات من وإلى إثيوبيا، في ظل النزاع المسلح المتواصل هناك.

وقالت سلطة الطيران المدني في إثيوبيا إن أي رحلة تسير في أجواء البلاد بما في ذلك عبر مطار أديس أبابا الدولي “آمنة وسالمة”.

وأضافت: “الإنذار الذي تم إصداره وتداوله من قبل وسائل الإعلام، باطل ويتناقض مع الواقع، ونطمئن مستخدمي مجالنا الجوي ومطاراتنا بأننا لن نتساهل في ضمان أمنهم وسلامتهم، ونتخذ قصارى جهدنا لضمان تنظيم رحلات الطيران على نحو آمن وسالم كما في الماضي”.

​بايدن ينقل صلاحيات الرئاسة الأمريكية إلى نائبته مؤقتا ويخضع لفحص طبي

نقل الرئيس الأمريكى جو بايدن السلطة مؤقتًا إلى نائبته كامالا هاريس اليوم الجمعة حيث يخضع للتخدير لإجراء فحص روتيني للقولون، وقالت السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جين بساكي في بيان إن بايدن سيجري الإجراء في مركز والتر ريد الطبي كجزء من علاجه الطبي السنوي.

وقالت بساكي: “كما كان الحال عندما أجرى الرئيس جورج دبليو بوش نفس الإجراء في عامي 2002 و 2007 ، وفي أعقاب العملية المنصوص عليها في الدستور ، سينقل الرئيس بايدن السلطة إلى نائب الرئيس لفترة وجيزة من الوقت عندما يكون تحت التخدير وستعمل نائبة الرئيس من مكتبها في الجناح الغربي خلال هذه الفترة”.

وقالت بساكي إن البيت الأبيض سيصدر ملخصًا لنتائج فحص بايدن الجسدية في وقت لاحق يوم الجمعة.

يعد بايدن ، الذي سيبلغ من العمر 79 عامًا يوم السبت ، أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة سناً في الوقت الذي أدى فيه اليمين، لقد كان عمره مصدرًا لهجمات الجمهوريين ، وقد جعل نتائج حياته البدنية السنوية نقطة اهتمام.

إن نقل السلطة بينما يكون الرئيس تحت التخدير ليس بالأمر غير المعتاد ، كما أشارت بساكي ، على الرغم من أنها كانت نقطة خلاف خلال إدارة ترامب.

زعمت السكرتيرة الصحفية السابقة لترامب ، ستيفاني جريشام ، أن الرئيس ترامب آنذاك لن يخضع للتخدير لإجراء تنظير القولون عندما نُقل فجأة إلى والتر ريد في عام 2019 لأنه لم يكن يريد نقل السلطة إلى نائب الرئيس آنذاك مايك بنس.

فيضانات كندا تحاصر 18 ألف شخص فى كولومبيا البريطانية

قالت صحيفة ذا هيل إن حوالي 18 ألف شخص ما زالوا عالقين في كولومبيا البريطانية في أعقاب الفيضانات والانهيارات الطينية المدمرة في وقت سابق من هذا الأسبوع، وأعلن رئيس الوزراء جون هورجان حالة الطوارئ في المنطقة يوم الخميس.

تعمل الحكومات الإقليمية والفدرالية والمحلية مع موظفي الطوارئ للتأكد من حصول الناس والمجتمعات على المساعدة التي يحتاجونها أثناء عملهم خلال كارثة طبيعية أخرى.

وقال هورجان في بيان صحفي إن إعلان الطوارئ الإقليمي هذا سيضمن نقل البضائع والخدمات الأساسية والطوارئ. “شكرًا للجميع على فعل ما بوسعهم للبقاء آمنين ومساعدة بعضنا البعض أثناء عملنا خلال هذا الوقت الكارثي.”

تضررت مناطق شمال غرب المحيط الهادئ في الولايات المتحدة ، مع هطول أمطار غزيرة ، مما أدى إلى حدوث انهيارات طينية الامر الذي تسبب في وفاه واحدة مؤكدة بينما لا يزال الكثير في عداد المفقودين.

وأدت الانهيارات الطينية والفيضانات إلى انهيار الطرق والجسور، مما يجعل من المستحيل المرور عبرها، بما في ذلك في المناطق الجبلية حيث يمكن أن يكون التنقل بالفعل محفوفًا بالمخاطر.

وتم نشر أفراد عسكريين وحكوميين في السابق للمساعدة في جهود الإخلاء والبحث والإنقاذ.

على الجانب الأمريكي في ولاية واشنطن، كشف عمدة سومس كايل كريستنسن أن ما يقرب من 75 في المائة من منازل المدينة تضررت بالمياه بسبب الفيضانات الشديدة ، على الرغم من أنه أشار إلى أن غالبية سكانها البالغ عددهم 1600 نسمة تمكنوا من الإخلاء.

وكتبت صفحة مدينة سومس على فيس بوك يوم الأربعاء “استمر منسوب المياه في الانخفاض خلال المساء”. “نأمل أن يستمر هذا في القيام بذلك بقية اليوم كما نتوقع. سيساعد ذلك السكان على الوصول إلى منازلهم “.

Merritt British Columbia Canada 🇨🇦. Overnight flood traped the horses right in the middle of fast moving waters on nov 8,2021. Never used a boat before to wrangle horses in.usally use a horse. They are all safe on dry ground now. Tears 😢 of joy we are. God bless. pic.twitter.com/LkYBWA3JIV

السعودية تتيح الصلاة في الروضة الشريفة مرة واحدة كل 30 يوما

أكدت وزارة الحج والعمرة، أن حجز تصريح زيارة قبر النبى محمد صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما، وحجز تصريح الصلاة فى الروضة الشريفة عبر تطبيقى «اعتمرنا» و«توكلنا»، متاح للفرد مرة واحدة كل 30 يوماً، وفق”عكاظ”.

وشددت على أن الصلاة فى المسجد النبوى يمكن أداؤها دون مواعيد مسبقة، إذ أن الصلاة فيه لا تستلزم حجز تصريح، بل يشترط التحصين بجرعتين وتحديث الحالة الصحية فى «توكلنا» إلى «محصّن أكمل جرعات لقاح كورونا» أولاً.

وأوضحت أن الفئات العمرية المصرح لها بحجز التصاريح من أكملوا 12 عاما، مع اشتراط استكمال التحصين بجرعتين، أما فى ما يخص إمكانية السماح بوجود الأطفال فى ساحات المسجد النبوي، فقد أكدت وزارة الحج والعمرة أنه يمكن التواصل مع الرئاسة العامة لشؤون الحرمين بهذا الخصوص على هاتف رقم 1966.

كلينتون تحذر من العملات المشفرة وعواقبها الوخيمة على الدولار

شنت مرشحة الرئاسة الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون هجوما عنيفا على العملات المشفرة، مشددة على أن تبنيها على ‏نطاق واسع قد يقوض العملات التقليدية بما فيها الدولار الأمريكي.

كما أشارت إلى أن العملات المشفرة لديها القدرة على إضعاف دول بأكملها في نهاية المطاف.

وقالت خلال “منتدى بلومبيرغ للاقتصاد الجديد” يوم الجمعة في سنغافورة: “الحكومات في جميع أنحاء العالم تواجه مجموعة من التحديات الجديدة، بما في ذلك المعلومات المضللة والذكاء الصناعي”.

وأضافت: هناك مجال آخر آمل أن تبدأ الدول في إيلاء اهتمام أكبر له وهو ظهور العملة المشفرة القادرة على تقويض العملات، وتقويض دور الدولار كعملة احتياطية، وزعزعة استقرار الدول، ربما بدءا من الدول الصغيرة ووصولا للدول الكبيرة.

Video Player

أكراد القامشلي يعيدون إحياء طقوس الاستمطار لدرء الجفاف

أكراد القامشلي يعيدون إحياء طقوس الاستمطار لدرء الجفاف

دى أكراد مدينة القامشلي السورية شمال شرقي البلاد طقوسا قديمة طلبا للغيث، اكتسبت أهمية متجددة في ظل الشح الكبير المسجل في معدلات الأمطار.

وتقام طقوس “عروسة المطر” التي مارسها المجتمع الكردي في المنطقة لقرون، تقليديا خلال فصل الشتاء لدرء الجفاف.

وتستعرض دمية مصنوعة من الخشب والنسيج الملون في الشارع وترش بالمياه فيما يتلو الناس صلاة خاصة.

وبعدما تلاشت إلى حد كبير في العقود الأخيرة، عاودت هذه العادة الظهور فيما يواجه السكان المتضررون بالجفاف في شمال شرق سوريا، كارثة مناخية متزايدة تهدد محاصيلهم وسبل عيشهم.

وقال فرحان أحمد وهو أب لستة أبناء من قرية حلوة ومقيم في القامشلي حيث يملك أرضا زراعية: “هذه الطقوس تركناها منذ زمن طويل واستعدناها قبل سنتين. أتذكر عندما كنت في السابعة كنا نمارسها من أجل أن تهطل الامطار، في ذلك الوقت، كان قحط وجفاف والآن يتكرر الوضع سكان المنطقة عادوا إلى هذه الطقوس بسبب الجفاف الشديد والقحط الذي تتعرض له المنطقة”.

وحملت مجموعة من الأطفال الدمية في شوارع القامشلي فيما كان الجيران يجلبون أكواب المياه وجلس رجل مسن أمام نافذة مبنى خال وتلا صلاة المطر.

وقال حجي سليمان البالغ 71 عاما: “عندما كنا صغارا كنا نصنع العروس مثلهم ونبدأ الدعاء وبعدها كنا نأكل”:

وأضاف: “الأمر صعب جدا حيث دخلنا منتصف الشتاء ولم تهطل الأمطار بعد”.