أخبار العالم

العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

الداخلية الفرنسية 782 ألف مشارك بمظاهرات الأول من مايو ضد قانون التقاعد

الداخلية الفرنسية: 782 ألف مشارك بمظاهرات "الأول من مايو" ضد قانون التقاعد

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن 782 ألف شخص شاركوا في المسيرات التي انطلقت اليوم الإثنين في كل فرنسا، من بينهم 112 ألفا في باريس، في إطار المظاهرات والاحتجاجات واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد بدعوة من الاتحاد النقابي ضد قانون اصلاح نظام التقاعد.

وبحسب الشرطة، يعد هذا الرقم هو ثاني أعلى عدد تم تسجيله منذ بداية الاحتجاجات ضد قانون إصلاح نظام التقاعد.. ففي 23 مارس الماضي ، تظاهر 119 ألف شخص في باريس.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه الاتحاد العام للعمل (إحدى النقابات العمالية الكبرى) عن مشاركة 2.3 مليون متظاهر في جميع أنحاء فرنسا، من بينهم 550 ألف شخص في شوارع العاصمة.

وسادت حالة من التوتر والمواجهات خلال المسيرة الباريسية عند وصولها إلى محطها الاخيرة في ميدان “الامة”، حيث وقعت مواجهات عنيفة متفرقة بين الشرطة ومجموعة من العناصر المخربة قاموا بإلقاء المقذوفات وإضرام النيران في حاويات القمامة، قبل أن تتدخل على الفور أفراد الأمن وتلقي قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم. 

وخلال هذه المواجهات العنيفة، أصيب فرد امن بحروق بالغة إثر استهدافه بزجاجة مولوتوف ، وألقي القبض على 291 شخصا في جميع أنحاء البلاد من بينهم 90 شخصا في باريس على خلفية هذه المواجهات حتى الان، حسبما أعلن وزير الداخلية ، جيرالد دارمانين، مشيرا إلى إصابة 108 فردا من قوات الشرطة. 

تأتي هذه المظاهرات بعد إصدار قانون إصلاح نظام التقاعد رسميا في 15 ابريل والذي أثار موجة غضب عارمة في الشارع الفرنسي خاصة بسبب المادة الأهم فيه والتي تقضي برفع سن التقاعد إلى 64 عاما.

فبعد أن صادق المجلس الدستوري على بنود أساسية في قانون التقاعد، وبعد أن أصدره رسميا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أعلن الاتحاد النقابي عن تظاهرات واسعة النطاق في”الأول من مايو” موعد عيد العمال، وتعهد بأن يكون “يوما استثنائيا وتاريخيا” للتعبئة والتظاهر ضد القانون.

رئيس البرازيل يتعهد بسياسة لزيادة الحد الأدنى للأجور وتوسيع الإعفاء الضريبي

رئيس البرازيل يتعهد بسياسة لزيادة الحد الأدنى للأجور وتوسيع الإعفاء الضريبي

تعهد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بانتهاج سياسة جديدة من الزيادات الحقيقية في الحد الأدنى للأجور، إذانا بخطط جديدة لزيادة الإعفاء من ضريبة الدخل لذوي الدخل المنخفض.

وتعزز هذه التصريحات، التي نقلتها قناة آسيا نيوز الإخبارية – وجاءت خلال بث إذاعي وتلفزيوني بمناسبة عيد العمال – استراتيجية لولا اليساري لتعزيز الدخل المتاح للعمال للمساعدة في تحفيز النمو الاقتصادي.

وقال لولا إن الحكومة ستقدم مشروع قانون إلى الكونجرس لجعل تعديل الحد الأدنى السنوي للأجور فوق التضخم بمثابة قاعدة دائمة، مشيرا إلى أن الإعفاء من ضريبة الدخل سيزداد تدريجيًا حتى نهاية فترته في عام 2026 حتى يشمل العمال الذين يتقاضون رواتب تصل إلى 5000 ريال برازيلي (أي ما يعادل 1003 دولار أمريكي) شهريًا، وهو ما يعتبر تنفيذا لأحد وعوده في حملته الانتخابية.

وأعلن لولا رسميًا أنه اعتبارًا من اليوم؛ سيمتد الإعفاء على ضريبة الدخل إلى الأفراد الذين يكسبون ما يصل إلى 2640 ريالًا في الشهر، وسيرتفع الحد الأدنى للأجور من 1302 ريالًا إلى 1320 ريالًا.

وكان المسئولون الحكوميون يتوقعون كلا الإجراءين على نطاق واسع، حيث قدرت وزارة المالية أن الزيادة في الحد الأدنى للأجور ستكلف حوالي خمسة مليارات ريال خلال العام الجاري وزيادة الإعفاء من ضريبة الدخل 3.2 مليار ريال أخرى. 

وحاليا، لا يدفع العمال، الذين يكسبون نحو 1900 ريال شهريًا، ضريبة دخل؛ وهو الإجراء الذي لم يتم تحديثه منذ عام 2015، مما يزيد فعليًا العبء الضريبي على البرازيليين ذوي الأجور الأعلى.

ويُنظر إلى التوسع الكبير في نطاق الإعفاءات الضريبية على أنه تحدٍ مالي كبير للبرازيل لأنه يستلزم مصادرة عشرات المليارات من الريالات؛ الأمر الذي يشكل صعوبات للحكومة التي تعتمد بشكل كبير على نمو الإيرادات لتجنب زيادة الدين العام. وفي الوقت الحاضر، يخضع العمال الذين يتقاضون رواتب أعلى من 4664.68 ريال شهريًا بالفعل لأعلى معدل ضريبة دخل.

مجلس الوزراء الكويتي يقرر إرسال مساعدات إغاثية وطبية للسودان

مجلس الوزراء الكويتي يقرر إرسال مساعدات إغاثية وطبية للسودان

أكد مجلس الوزراء الكويتي، ضرورة إرسال مساعدات إغاثية وطبية إلى جمهورية السودان، وذلك في ظل التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة، ونظرا للظروف التي تمر بها السودان.

وكلف مجلس الوزراء الكويتي خلال اجتماعه مساء اليوم الإثنين وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارتي الدفاع والصحة، وجمعية الهلال الأحمر الكويتي؛ لتأمين تلك المساعدات وإرسالها بالسرعة الممكنة

مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال شمال الضفة الغربية

مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال شمال الضفة الغربية

قالت مصادر أمنية فلسطينية، اليوم الاثنين، إن عددًا من المواطنين الفلسطينيين أصيب بالاختناق، وجرى اعتقال شاب، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية “رمانة” غرب محافظة “جنين”، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، واعتقلت شابًا بعد مُداهمة منزله، ما أدى الى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت، صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز، عولجوا ميدانيًا. 

وتتعرض قرية “رمانة” بصورة شبه يومية لاقتحامات من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونصب حواجز عسكرية داخل شوارعها وفي محيطها. 

المجلس الوطني الفلسطيني يُطالب بمحاكمة الاحتلال على اغتيالاته للفلسطينيين

المجلس الوطني الفلسطيني يُطالب بمحاكمة الاحتلال على اغتيالاته للفلسطينيين

حمل ‏المجلس الوطني الفلسطيني، اليوم الاثنين، حكومة اليمين المتطرف المسؤولية الكاملة عن جرائم الاغتيالات التي ينفذها جيش الاحتلال، والتي كان آخرها إعدام الفتى جبريل اللدعة من مخيم عقبة جبر صباح اليوم.

وأضاف المجلس – في بيان صحفي – أن تكرار عمليات القتل والاغتيالات، وحصار مدينة “أريحا” منذ أكثر من أسبوعين، وممارسة عمليات القتل في المناطق كافة ، تستدعي من المؤسسات الدولية والحقوقية التحقيق بهذه الجرائم والانتهاكات، وفضح الاحتلال، وتقديم قادته إلى محاكم جرائم الحرب.

وطالب المجلس المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية تجاه ما يحدث في الأراضي الفلسطينية

مصرع 5 أشخاص جراء انفجار فى مصنع للكيماويات في الصين

لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب آخر عقب انفجار في مصنع للكيماويات في مدينة لياوتشنغ في مقاطعة شاندونغ شرقي الصين، حسبما أفادت السلطات المحلية اليوم الإثنين.

وقع الحادث صباح اليوم في منطقة إنتاج بيروكسيد الهيدروجين التابعة لمجموعة لوشي للمواد الكيميائية.

ونقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج. ولا يزال هناك شخص واحد في عداد المفقودين، كما أن جهود البحث والإنقاذ مستمرة. تم إخماد الحريق في موقع الحادث، ويجري التحقيق للوقوف على ملابسات الحادث.

رخصة قيادة باسم بوريس جونسون صلاحيتها لعام 3000 تثير الجدل بهولندا

ألقت السلطات الهولندية القبض على سائق مخمور، يحمل رخصة قيادة مزورة باسم رئيس وزراء بريطانيا السابق بوريس جونسون.

وبحسب ما ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية، فإن ضباط الشرطة أوقفوا السائق خلال تفتيش الطريق الروتيني، وسرعان ما أدرك أن الرجل كان مخمورا.

أثناء البحث في السيارة، وجدوا رخصة قيادة مزورة، اتضح أنها رخصة أوكرانية صادرة باسم رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، واحتوت الوثيقة على صورة للسياسي، وكذلك مكانه الحقيقي وتاريخ ميلاده، وتنتهي صلاحية الوثيقة في عام 3000.
تم تغريم السائق وصادرت الشرطة الرخصة المزورة.
 وخلال الاحتفال بيوم “عيد العمال”، الذي تعهد الاتحاد النقابي أن يكون “يوما تاريخيا”، مع حشد عدد كبير من المتظاهرين، نظم العديد من المواطنين في مدينة “تولوز” في جنوب غرب فرنسا، مسيرات حاشدة وقدر عدد المتظاهرين بنحو مائة ألف شخص وفقا للنقابات، بينما سجلت الشرطة الفرنسية 13500 متظاهر. 
 وكان المجلس الدستوري قد أقر مساء الجمعة 14 أبريل الماضي أهم مواد قانون التقاعد، وهي المادة السابعة والتي تنص على رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما بحلول 2030، وهي المادة التي لاتحظى بشعبية كبيرة في الشارع الفرنسي. كذلك وافق على مواد أخرى يتضمنها القانون الجديد، بينما رفض ست مواد من بينها مايتعلق بعقد العمل الخاص بكبار السن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى