أخبار العالم

العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

توقف محرك طائرة أمريكية بمنتصف رحلتها بعد انفجاره

توقف محرك طائرة أمريكية بمنتصف رحلتها بعد انفجاره

توقف محرك طائرة أمريكية فجأة بمنتصف رحلتها الجوية بعدما أقلعت من مطار مولوكاي (MKK)، لكنها نجحت في الهبوط بأمان بعد 20 دقيقة من الرعب.

وقالت شركة الطيران Mokulele Airlines إن الحادث وقع في 4 مايو 2023 عندما أقلعت طائرة تابعة لها من مطار مولوكاي (MKK) وكانت متجهة إلى مطار أوهايو دانييل إينوي الدولي (HNL).

كانت طائرة المروحية التوربينية Saab 340 ذات المحركين تحمل مجموعة من الطلاب والمعلمين من مدرسة مولوكاي الإعدادية، الذين كانوا في طريقهم إلى أواهو لحضور مؤتمر هاواي السنوي الرابع عشر للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وفقا لموقع “يو إس إيه توداي“.

وحكى لوليان كوها، نائب مدير مدرسة Molokai Middle School، الذي كان يرافق الطلاب على متن الطائرة، أنهم سمعوا دويًا ضخما بعد دقائق قليلة من الرحلة.

ووصف الصوت بأنه “مثل الانفجار، كان صاخبًا حقًا”، مضيفا: “نظرت إلى يساري ورأيت المروحة تتوقف فجأة”، مشيرا إلى أن الطائرة حلقت لأكثر من 20 دقيقة بمروحة واحدة تعمل حتى هبطت بسلام في مطار HNL.

وقالت الخطوط الجوية الجنوبية، في بيان: “تحافظ الخطوط الجوية الجنوبية على جميع أسطولها وفقًا لمعايير إدارة الطيران الفيدرالية، وبدأنا بالفعل تحقيقنا في سبب هذا الحادث“.

وأضافت شركة الطيران أن الركاب على متن الرحلة سيحصلون على رصيد بقيمة 400 دولار بالإضافة إلى استرداد قيمة الرحلة.

رئيس مجلس النواب الأمريكى: سنرفض أى مقترح من إدارة بايدن لرفع سقف الدين

رئيس مجلس النواب الأمريكى: سنرفض أى مقترح من إدارة بايدن لرفع سقف الدين

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي، إنه سيرفض أي مقترح من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لرفع سقف الدين على المدى القصير، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل.

وقبلها أكدت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها منذ قليل، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يحث الكونجرس الأمريكي على حظر الأسلحة الهجومية.

وقال جو بايدن: وقعت أكبر أمر تنفيذي لحظر الأسلحة الهجومية خلال 30 عاما.

وفى وقت سابق كشفت تقارير أن السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن، غير راضية عن نظام زوجها جو بايدن الغذائى، إذ أن الرئيس الأمريكى لا يحب تناول الخضار، وهو ما أدخل الثنائى فى معركة مستمرة، إذ تريده جيل بايدن أن يكون بصحة جيدة قبل الحملة الرئاسية لعام 2024.

ونقل تقرير عن مساعدين بالبيت الأبيض أنبايدن الذي بلغ الثمانين من عمره هذا العام يأكل “كالطفل”، ويقول مساعدو الرئيس الحاليون والسابقون إن أطباقه المفضلة تشمل زبدة الفول السودانى والبيتزا، والبسكويت، والمعكرونة بالزبدة والصلصة الحمراء، والآيس كريم، وفقا لموقع “سكاى نيوز” عربية.

الفلسطينيون يشيعون جثامين “شهداء” العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة

الفلسطينيون يشيعون جثامين "شهداء" العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة

شيّع الآلاف من أبناء الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة، جثامين ثلاثة عشر شهيدًا، بينهم أطفال ونساء، ارتقوا جراء قصف طائرات الاحتلال مناطق عدة فى القطاع فجر اليوم الثلاثاء.

وقالت مصادر بالقطاع إن موكب تشييع جثامين الشهداء: طارق عز الدين (49 عاما) ونجله الطفل علي (9 أعوام) وطفلته ميار (10 أعوام)، وخليل البهتيني (45 عاما) وطفلته هاجر (5 أعوام)، وزوجته ليلى (44 عاما)، وجمال خصوان (53 عاما) ونجله يوسف (20 عاما)، ومرفت صالح خصوان (45 عاما)، ودانية علاء عدس (19 عاما)، وشقيقتها إيمان انطلق من أمام مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة باتجاه المسجد العمري وسط المدينة، حيث أديت صلاة الجنازة على جثامينهم، ثم توجه الموكب باتجاه مقبرة الشهداء شرق المدينة، ليتم مواراتهم الثرى.

وشيعت الجماهير في مدينة “رفح” جنوب القطاع، جثمان الشهيد جهاد الغنام (62 عاما)، وزوجته وفاء(50 عاماً) في المدينة، بمُشاركة آلاف المواطنين، وسط هتافات غاضبة ومنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي التي تستهدف الأبرياء، خصوصاً الأطفال والنساء.

وخيّم الحزن والغضب على قطاع غزة، في ضوء إضراب شامل وحداد عام على أرواح الشهداء، وتنديدًا بجرائم الاحتلال ضد الأطفال والنساء والمدنيين، وسط صيحات وتكبيرات خلال التشييع.

وفاة رئيس مجلس حكماء ليبيا الشيخ محمد إدريس المغربي

وفاة رئيس مجلس حكماء ليبيا الشيخ محمد إدريس المغربي

توفي رئيس مجلس حكماء ليبيا الشيخ محمد إدريس المغربي والذي يتمتع بشعبية واسعة بين الليبيين، وينحدر من قبيلة كبرى في أجدابيا وله دور بارز في دعم قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، فضلا عن دورها الاجتماعي البارز في السعى نحو توحيد صفوف القبائل الليبية، بحسب ما أكدته أسرته في تصريحات خاصة لليوم السابع. 

ولعب الشيخ محمد ادريس المغربي دورًا بارزا في تقريب وجهات النظر بين القبائل الليبية، وذلك في إطار دوره الوطني الساعي لتفعيل مشروع المصالحة الوطنية بين مختلف القبائل التي عانت من الانقسام عقب أحداث 17 فبراير. 

كان  رئيس مجلس حكماء ليبيا في تصريحات سابقة جميع الدول العربية بالوحدة والتعاون لبناء سد منيع ضد أى اعتداء خارجى يمثل خطرًا على أمن واستقرار المنطقة العربية، مؤكدا دعم الشعب الليبى لقواته المسلحة ضد الإرهاب وبعض الدول الإقليمية والدولية التى تعمل ضد قيام الدولة الليبية.

ادريسادريس

ارتفاع عدد شهداء غزة لـ15 شخصا وقوات الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصف القطاع
 

ارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والمستمر منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، إلى 15 شهيدًا، وذلك بعد استشهاد شابين قبل قليل جراء قصف إسرائيلي لسيارتهما بجنوب القطاع.

وقالت مصادر فلسطينية “إن شهيدي القصف الذي وقع قبل قليل في خانيونس هما محمد حسين أبو خماش (33 عاما) ومحمد جميل أبو خماش (34 عاما)”.. فيما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان صحفي مُقتضب، بأنه من بين الشهداء 4 أطفال و4 سيدات.

ورجحت مصادر فلسطينية ازدياد عدد الشهداء في ظل وجود 20 إصابة على الأقل بعضها حرجة وخطيرة.

وكانت انفجارات مُتتالية قد سمع دويها في أرجاء قطاع غزة في الساعات الأولى من صباح اليوم، وتبين أنها استهدافات من قبل طائرات حربية إسرائيلية وبدون طيران لعدد من المنازل والشقق السكنية في مدينة غزة ومدينة رفح ومدينة خان يونس، وسط القطاع وشماله.

وتعرضت العديد من المواقع في مناطق مُختلفة من رفح جنوبًا حتى “بيت حانون” شمالاً في قطاع غزة للقصف العنيف بعشرات الأطنان من المتفجرات والصواريخ الإسرائيلية، وشوهدت ألسنة اللهب والنيران والدخان تتصاعد من هذه الأهداف التي تتعرض للقصف بشكل كثيف.

ومن بين الشهداء ثلاثة قادة في حركة “الجهاد الإسلامي”، وهم: جهاد غنام (62 عاما)، وخليل البهتيني (44 عاما)، وطارق عز الدين، وهو أسير مُحرر من بلدة “عرابة” جنوب جنين.

وأدانت الفصائل الفلسطينية العدوان الإسرائيلي، الذي وصفوه بـ”الجبان”، وتعهدوا بالرد عليه ومواصلة المقاومة، مُشددة على أن دماء الشهداء ستزيد من عزم المقاومة التي لن تتوقف إلا بزوال الاحتلال الذي سيدفع ثمن جرائم الاغتيال التي ارتكبها في غزة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي أعلن إغلاق معبري “إيرز” و”كرم أبو سالم” بشكل فوري وحتى إشعار آخر.. وكشف موقع “404” الإخباري الإسرائيلي عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وافق على عملية أسماها “الدرع والسهم” لاغتيال كبار مسؤولي “الجهاد الإسلامي” ومُهاجمة أهداف خاصة بالجهاد يوم الجمعة الماضي.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية “إن الاحتلال يتحسب لرد من حركة “الجهاد الإسلامي” على اغتيال قادتها في قطاع غزة، ويتوقع انطلاق رشقات صاروخية من القطاع على إسرائيل، وأن إسرائيل تستعد لأيام من القتال”، على حد تعبيرها.

وأمرت قيادة الجبهة الداخلية سكان مُستوطنات الغلاف بالبقاء بالقرب من الملاجئ، كما وردت تعليمات خاصة للمستوطنين بالبقاء على مسافة 40 كم من قطاع غزة.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة “ندين هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير بحق أبناء الشعب الفلسطيني، والذي استهدف الأطفال والنساء والبيوت في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس، والذي أدى إلى استشهاد 15 مواطنا، من بينهم أطفال ونساء في قطاع غزة، و13 إصابة بالرصاص في نابلس، بالإضافة إلى الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك“.

وأضاف: “نحذر الإدارة الأمريكية من السماح لسلطات الاحتلال الإسرائيلي بالتمادي في جرائمها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، وخاصة أنها تطال الاطفال والنساء والمقدسات“.

ومن جهته، أدان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واعتبره امتدادا للنكبة التي حلّت بأبناء الشعب الفلسطيني عام 1948، وللعدوان المتواصل على المدن والبلدات والقرى والمخيمات في الضفة الغربية والقدس المحتلة، والتي كان آخرها اقتحام مدينة نابلس صباح اليوم، وإصابة عدد من سكان المدينة بجروح، بينهم أطفال وُصفت جروح أحدهم بالخطيرة، ضمن سياسة ممنهجة تستهدف ترويع الشعب الفلسطيني، لثنيه عن مواصلة نضاله لنيل حقوقه المشروعة؛ وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

شهداء غزة شهداء غزة

تشيع شهداء غزة تشيع شهداء غزة

عرض عسكري ضخم بالساحة الحمراء في موسكو بحضور بوتين
 

أقيم في الساحة الحمراء في موسكو، العرض العسكري الكبير إحياء للذكرى الـ78 للنصر على ألمانيا في الحرب العالمية الثانية، وشارك في العرض أكثر من عشرة آلاف فرد و125 قطعة من المعدات العسكرية.

وشهدت الساحة الحمراء اليوم مرور مدرعات من طرازي “تيغر” و”تايفون-أو”، منظومات صواريخ “إس-400” للدفاع الجوي، وناقلات جنود مدرعة “بي تي إر -82 آ”، وصواريخ عملياتية تكتيكية “أسكندر-إم”، ومنظومات صواريخ أرضية متنقلة “يارس”، وكذلك ناقلات جند مدرعة جديدة من طراز “بوميرانغ“.

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الحرب اندلعت ضد روسيا مرة أخرى، لكن البلاد هزمت الإرهاب الدولي، وستحمي سكان دونباس وتضمن أمنها.

وقال بوتين خلال العرض: “الحضارة مرة أخرى عند نقطة تحول حاسمة، فقد اندلعت حرب حقيقية مرة أخرى ضد وطننا، لكننا هزمنا الإرهاب الدولي، وسنحمي أيضا سكان دونباس، وسنضمن أمننا”.

ويقام العرض العسكري في الساحة الحمراء سنويا لإحياء ذكرى انتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا في الحرب العالمية الثانية 1941-1945.العراض العسكري

العرض العسكري

القوات الروسيةالقوات الروسية

العرض العسكريالعرض العسكري

بوتينبوتين

أمريكا تلغي شرط التطعيم ضد كورونا على المسافرين الأجانب

ألغى الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، الاشتراطات الخاصة بالتطعيم ضد كوفيد-19، لمعظم الزوار الأجانب القادمين إلى الولايات المتحدة، وأنهى المتطلبات الخاصة بتطعيم الموظفين الاتحاديين والمقاولين.

وتسري أوامر بايدن اعتباراً من 12 مايو، مع انتهاء حالة الطوارئ الصحية العامة المتعلقة بكوفيد.

وأعلن البيت الأبيض في الأسبوع الماضي عن الخطة لإنهاء القيود على الصحة العامة.

بايدن بايدن

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى