العالم هذا المساء

 

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

الدفاع الروسية تكشف تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على اللاذقية وسبب عدم تصدي الدفاعات الجوية السورية له

كشفت وزارة الدفاع الروسية تفاصيل الهجوم الإسرائيلي الأخير على سوريا، مبينة أن القوات السورية لم تتصد للمقاتلتين

الإسرائيليتين بسبب هبوط طائرة روسية في مطار حميميم وقت العملية.

وقال نائب مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا والتابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء البحري، أوليغ

جورافليوف، في بيان صدر عنه مساء الثلاثاء: “في يوم 28 ديسمبر من الساعة 04:21 إلى الساعة 04:26 شنت مقاتلتان

تكتيكيتان للقوات الجوية الإسرائيلية من طراز F-16 من جهة البحر الأبيض المتوسط ودون عبور الحدود ضربة بـ4 صواريخ موجة إلى منشآت في منطقة ميناء اللاذقية”.

وأضاف جورافليوف: “أسفرت الضربة الإسرائيلية عن إلحاق أضرار مادية غير ملموسة بالبنية التحتية في الميناء”.

وأوضح نائب مدير مركز المصالحة أن “قوات الدفاع الجوي السورية لم تدخل قتالا جويا لأنه تواجدت وقت الضربة في منطقة نيران منظومات الدفاع الجوي طائرة تابعة لقوات النقل العسكري للقوات الجوية الفضائية الروسية خلال عملية الهبوط في مطار حميميم”.

وشدد المسؤول العسكري الروسي على أن الهجوم الإسرائيلي لم يؤد إلى خسائر في صفوف القوات السورية.

وسبق أن أفادت وكالة “سانا” السورية الرسمية نقلا عن مصدر عسكري أن الطيران الإسرائيلي نفذ فجر اليوم “عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من عمق البحر المتوسط غرب مدينة اللاذقية، مستهدفا ساحة الحاويات في الميناء التجاري في اللاذقية”.

واشنطن الأسابيع الأخيرة شهدت بعض التقدم في محادثات إيران النووية

واشنطن: الأسابيع الأخيرة شهدت بعض التقدم في محادثات إيران النووية

أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بأن الأسابيع الأخيرة شهدت بعض التقدم في محادثات إيران النووية، لكنها أضافت أن “الوضع الأساسي لم يتغير” رغم التقدم المحقق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، للصحفيين، إنه من السابق لأوانه تحديد مدى أهمية أي تقدم في محادثات إنقاذ الاتفاق النووي، بعد استئنافها يوم الاثنين.

وأضاف أن “الولايات المتحدة لم تر حتى الآن إلحاحا كافيا لدى إيران”، مضيفا أن “واشنطن بحاجة إلى رؤية الأطراف في المحادثات تسعى بشكل بناء وثابت لتحقيق التقدم”.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، قال إن هناك “تقدما لا جدال فيه” تم تحقيقه في المفاوضات حول إحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي.

وانطلقت في فيينا، أمس الاثنين، الجولة الثامنة من المفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، دونالد ترامب، الذي فرض عقوبات موجعة على الطرف الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.

وتجري المفاوضات رسميا بين إيران من جهة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، بينما تشارك الولايات المتحدة في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني.

وترفض طهران التفاوض المباشر مع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قبل رفع العقوبات، بينما تصر واشنطن على ضرورة التقدم بمبدأ خطوة مقابل خطوة.

 مصرع 38 شخصا فى انهيار منجم للذهب بالسودان
 

لقى 38 شخصا مصرعهم جراء انهيار منجم للذهب قرب مدينة النهود بولاية غرب كردفان على بعد نحو 500 كيلومتر غرب العاصمة الخرطوم.

وقالت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة وهى الجهاز الرقابى الحكومى على أنشطة التعدين، فى بيان أصدرته اليوم الثلاثاء: “يحتسب المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، ومدير مكتب الشركة بولاية غرب كردفان والعاملون بالشركة، عند الله تعالى 38 من المعدنيين التقليديين الذين استشهدوا جراء انهيار منجم أم دريساية بوحدة فوجا الإدارية التابعة لمحلية النهود بولاية غرب كردفان“.

  

وأضاف البيان، بحسب “روسيا اليوم”، : “منجم أم دريساية بوحدة فوجا الإدارية الذى وقع فيه الحادث المفجع قد تم إغلاقه ومنع العمل به من قبل حكومة ولاية غرب كردفان ولجنة أمن الولاية لعدم صلاحيته للتعدين بسبب الانهيار، حيث تمت حراسته بواسطة قـوى أمنية لفترة من الوقت، ولكن بعد التأكد من التوقف التام للنشاط التعدينى بالمنجم، تم سحب القوى الأمنية، ليعاود المعدنون التسلل من جديد للعمل فى المنجم مره أخرى وبكثافة كبيرة، مستغلين انشغال القوات الأمنية باحتواء تداعيات السيولة الأمنية التى شهدتها ولاية غرب كردفان جراء الصراعات القبلية المتكررة“.

 

حريق هائل فى ميناء بلفاست بإيرلندا الشمالية
 

تعاملت فرق الإطفاء فى إيرلندا الشمالية، اليوم الثلاثاء، مع حريق اندلع فى ميناء العاصمة بلفاست، وتسبب الحريق الضخم فى تصاعد أعمدة الدخان فى سماء المدينة، فيما لم تعرف بعد أسباب الحريق.

ونقلت صحيفة “ميرور” البريطانية، عن أحد الأشخاص الموجودين فى مكان الحادث، قوله إن الحريق اشتعل فى كومة كبيرة من الخردة المعدنية، والتى من المحتمل أن تكون تابعة لشركة “كليرواي” لمعالجة المعادن.

وقال متحدث باسم خدمة الإطفاء والإنقاذ بإيرلندا الشمالية، إنه تم استدعاء طواقم إلى مكان الحادث عند الساعة 1:33 مساء بالتوقيت المحلي، بحسب “روسيا اليوم”.

الكويت تعلن تشكيلة حكومتها الجديدة
 

أصدر ولى عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، أمرا بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، تتضمن 15 وزيرًا، وذلك بناء على الأمر الأميرى الصادر بتاريخ 15 نوفمبر الماضى بالاستعانة بولى العهد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية.

  

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية، أن الحكومة تضمنت تعيين حمد جابر العلى الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع، وأحمد منصور الأحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية، والدكتور محمد عبد اللطيف الفارس نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للنفط ووزيرا للكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وعيسى أحمد محمد حسن الكندرى وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية، والدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وزيرا للخارجية ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، و الدكتور رنا عبد الله عبد الرحمن الفارس وزير دولة لشؤون البلدية ووزير دولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورعلى فهد المضف وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالى والبحث العلمي، والمستشار جمال هاضل سالم الجلاوى وزيرا للعدل ووزير دولة لشؤون تعزيز النزاهة، و الدكتور حمد أحمد روح الدين وزيرا للإعلام والثقافة، و الدكتور خالد مهوس سليمان السعيد وزيرا للصحة، وعبد الوهاب محمد الرشيد وزيرا للمالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، وعلى حسين على الموسى وزيرا للأشغال العامة ووزير دولة لشؤون الشباب، وفهد مطلق نصار الشريعان وزيرا للتجارة والصناعة، ومبارك زيد العرو المطيرى وزيرا للشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية ووزير دولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني، ومحمد عبيد الراجحى وزير دولة لشؤون مجلس الأمة.

​عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
 

اقتحم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مُشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلى

  

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن عشرات المستوطنين، من ضمنهم طلبة مدارس يهودية دينية، اقتحموا باحات المسجد من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا صلوات تلمودية في المنطقة الشرقية منها

وقال شهود عيان، إن المستوطنين تلقوا شروحات عن الهيكل المزعوم في الوقت الذي تولت فيه قوات الاحتلال حمايتهم وتأمينهم
ويقتحم المستوطنون بشكل شبه يومي باحات المسجد الأقصى على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا.

وتشهد القدس القديمة وبواباتها إجراءات عسكرية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للمواطنين والمصلين في الأقصى والاعتداء عليهم.