أخبار العالم

العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

نفير حجاج بيت الله الحرام من صعيد عرفات إلى مشعر مزدلفة

نشرت شبكة القاهرة الإخبارية مشاهد توضح نفير حجاج بيت الله الحرام من صعيد عرفات إلى مشعر مزدلفة.

ووسط أجواء إيمانية مفعمة بالروحانيات، يمضى حجاج بيت الله الحرام خير يوم طلعت عليه الشمس، يوم عرفة وسادت أجواء إيمانية مخيمات الحجيج وسط دعوات وصلوات وأذكار لم تنقطع طول منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، ومع غروب شمس هذا اليوم تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة.

ونجحت عملية تصعيد الحجاج التي بدأت منذ عصر أمس الجمعة، وتمت من خلال خطة محكمة أشرف عليها بعثة الحج السياحي وشارك في تنفيذها شركات الخدمة الميدانية السعودية وحوالي 1298 شركة المنفذة للحج هذا العام وقد ساعد في نجاح تصعيد الحجاج الجهود الكبيرة التي بذلتها السلطات السعودية بكافة أجهزتها والتي ساهمت في سهولة تصعيد الحجاج وعدم وجود زحام رغم الأعداد الغفيرة، وقد تم تصعيد حجاج السياحة إلى مشعر عرفات مباشرة دون المبيت في منى ليلة التروية وذلك حرصا على راحة وسلامة الحجيج، ونجحت عمليات التصعيد الإلكتروني من خلال وجود باركود الأتوبيسات وبطاقات ذكية للحجاج ووجود كشف بأسماء ركاب كل أتوبيس مع غلق أبواب الأتوبيسات وعدم فتحها إلا بعد الوصول لعرفات.

السعودية: مليون و800 ألف حاج يؤدون المناسك هذا العام

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية اليوم أن إجمالى أعداد الحجاج هذا العام 1445هـ بلغ (1,833,164) حاجًّا، منهم (1,611,310) حجاج قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل (221,854) حاجًّا من المواطنين والمقيمين.

 وبيَّنت الهيئة فى نتائجها الإحصائية لحج هذا العام أن عدد الحجاج الذكور من الإجمالى العام لأعداد حجاج الداخل والخارج بلغ (958,137) حاجًّا، بينما بلغ عدد الحاجَّات الإناث من الإجمالى العام لأعداد حجاج الداخل والخارج (875,027) حاجَّةً.

اعلان

حجاج بيت الله الحرام

 وحول إحصاءات الحجاج القادمين من خارج المملكة، فقد أوضحت الهيئة أن نسبة الحجاج القادمين من الدول العربية بلغت (22.3%)، أما حجاج الدول الآسيوية عدا الدول العربية، فقد بلغت (63.3%)، بينما بلغت نسبة حُجاج الدول الأفريقية عدا الدول العربية (11.3%)، فى حين بلغت نسبة حجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا والدول الأخرى غير المصنفة (3.2%)

اعلان

 أما عن طُرق قدوم الحجاج من خارج المملكة، فقد وصل (1,546,345) حاجًّا عن طريق المنافذ الجوية، بينما وصل (60,251) حاجَّا عن طريق المنافذ البرية، فيما وصل عن طريق المنافذ البحرية (4,714) حاجًّا.

 يذكر أن الهيئة العامة للإحصاء اعتمدت فى إصدار البيانات والمؤشرات الإحصائية لموسم حج عام 1445هـ / 2024م على بيانات السجلات الإدارية واعتبارها المصدر الرئيس للبيانات، وتتمثل فى جميع البيانات السجليَّة للجهات الحكومية والخاصة المعنيَّة بخدمة ضيوف الرحمن؛ إذ يُعْتَمَد على السجلات الإدارية لهذه الجهات لتوفير بيانات الحج وفق نموذج موحَّد يشمل عددًا من العناصر، وذلك امتدادًا للنهج الإحصائى المتّبَع فى الأعوام الثلاثة الماضية، وتوضـح نشـرة إحصاءات الحـج إجمالى أعداد الحجاج، وتوزيعهم حسب الجنس والجنسية وطريقة القدوم.

ولادة حاجة باكستانية بعمر 34 عاما على جبل عرفات.. فيديو 

أعلنت فضائية الإخبارية السعودية، تفاصيل حالة الولادة لسيدة باكستانية 34 عاما، عقب صعود جبل عرفات، ضمن مناسك الحج، حيث استقبل مستشفى جبل الرحمة أول حالة ولادة لحاجة باكستانية والطفل بصحة جيدة  .

واكتسى جبل عرفات باللون الأبيض لملابس الإحرام لحجاج بيت الله الحرام الذين  توافدوا منذ وقت مبكر إلى مسجد نمرة فى مشعر عرفات اليوم للاستماع إلى خطبة عرفة ، وأداء صلاتى الظهر والعصر جمعاً وقصراً ؛ اقتداءً بسنة النبى المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.

زعيم كوريا الشمالية

وتعليقا على هذه التقارير،أعلن الجيش الكورى الجنوبى إنه يتابع ويراقب عن كثب أنشطة الجيش الكورى الشمالي.

وتأتى هذه التطورات فى أعقاب حادث وقع الإسبوع الماضى عندما أطلقت القوات الكورية الجنوبية طلقات تحذيرية بعد أن عبر جنود كوريون شماليون خط الترسيم العسكرى لفترة وجيزة.

أول ظهور علنى رسمى للأميرة كيت ميدلتون منذ الإعلان عن إصابتها بالسرطان

حضرت كيت ميدلتون أميرة ويلز صباح اليوم السبت، فى عربة مع أطفالها ضمن الموكب الملكى الذى غادر قصر باكنجهام للاحتفال بعيد ميلاد الملك تشارلز الثالث فى أول ظهور علنى لها منذ الإعلان عن علاجها من مرض السرطان حسبما أوردت إذاعة “لاك” السويسرية.

ولم تظهر زوجة ولى العهد الأمير وليام 42 عاما التى ارتدت اليوم معطفا أبيض طويلا وقبعة تخفي جزءا من وجهها، علنا ​​منذ عيد الميلاد الماضى، لكنها أعلنت الجمعة مشاركتها في هذا الحدث بفضل “التقدم الجيد” في علاجها.

ووصلت كيت ميدلتون أميرة ويلز إلى قصر بكنجهام، السبت، قبل أول ظهور علني لها منذ كشفت جراحة خضعت لها قبل 5 أشهر عن إصابتها بالسرطان.

وتخضع كيت للعلاج الكيميائي الوقائي منذ إعلان إصابتها بالسرطان، وهذا هو أول ظهور لها أمام الجمهور منذ ديسمبر الماضي.

وفي رسالة نادرة كتبتها الجمعة، قالت كيت إنها تحرز تقدما جيدا، لكنها “لم تتجاوز أزمتها” بعد.

زر الذهاب إلى الأعلى