العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، وي تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

إقرار رسمي إماراتي باستخدام الحوثيين الصواريخ في استهداف أبو ظبي

إقرار رسمي إماراتي باستخدام الحوثيين الصواريخ في استهداف أبو ظبي

 قال سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة إن الحوثيين استخدموا صواريخ كروز وصواريخ بالستية وطائرات مسيرة في الهجوم على أبو ظبي مؤخرا.

وتمثل تصريحات السفير اعترافا رسميا باستخدام الصواريخ، وليس الطائرات المسيرة فقط، في الهجوم الذي تبنته حركة “أنصار الله” (الحوثيون) في اليمن، وأسفر عن مقتل 3 أشخاص، وأشعل حرائق في مستودع وقود ومطار دولي.

وقال العتيبة إن “عدة هجمات، مزيج من صواريخ كروز وصواريخ باليستية وطائرات بدون طيار، استهدفت مواقع مدنية” في الإمارات.

وأضاف السفير خلال فعالية افتراضية استضافها المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي، إنه “تم اعتراض العديد منها، وعدد قليل لم يتم اعتراضه وفقد ثلاثة مدنيين أبرياء أرواحهم للأسف”.

وذكرت “أسوشيتد برس” أن العتيبة لم يرد على أسئلة حول عدد الصواريخ التي استهدفت الإمارات، وعدد الصواريخ التي تم اعتراضها.

يذكر أن الهجوم الذي وقع يوم الإثنين الماضي، استهدف مستودع وقود تابعا لشركة بترول أبوظبي الوطنية، خارج وسط العاصمة الإماراتية، وكذلك منطقة من مطار أبوظبي الدولي لا تزال قيد الإنشاء.

وأسفر الهجوم عن مقتل هنديين وباكستاني. كما أصيب ستة أشخاص في منشأة النفط والغاز عندما تسبب حريق في انفجار صهاريج وقود.

كانت الإمارات جزءا من التحالف الذي تقوده السعودية والذي بدأ الحرب في اليمن عام 2015. ورغم أنها سحبت قواتها إلى حد كبير من الصراع، إلا أنها لا تزال منخرطة بشدة في الحرب، إذ تدعم جماعات مسلحة محلية في اليمن.

 ولادة توأمين نادرين من الفيل الإفريقي في محمية الحياة البرية

كينيا.. ولادة توأمين نادرين من الفيل الإفريقي في محمية الحياة البرية - فيديو

ذكرت وسائل الإعلام أن توأمين نادرين من الفيلة الإفريقية ولدا في محمية طبيعية شمال كينيا لأول مرة منذ عام 2006.

ووفقا لمجلة نيوزويك التي نشرت الخبر، “يشكل التوائم 1% فقط من إجمالي عدد الأفيال حديثي الولادة”.

وأضافت: “توائم الفيل أمر نادر الحدوث للغاية.. في الواقع، نادرا ما يعيشان كتوائم، لأنه عادة ما يموت واحد أو أكثر”.

من جهته، قال مؤسس “Save the Elephants” إيان دوغلاس – هاميلتون: “أنه ضغط كبير على الأم عندما تضطر إلى إطعام اثنين من الفيلة”.

وأضاف: “خلال مسيرته المهنية كان قد رأى بالفعل فيلين توأمين، لكن في كل مرة كان لديهم نتيجة مؤسفة”.

وتابع: “التوائم تبدو طبيعية في الوقت الحالي، على الرغم من نقص الوزن قليلا.. سيراقب الباحثون صحة وتطور التوائم أثناء الفحوصات اليومية”.

فيضانات تجتاح أوروجواى والبرازيل وتأهب فى تشيلى بسبب ثوران بركان تونجا

صبت الطبيعة غضبها على دول أمريكا اللاتينية، وشهدت بعض الدول بينها أوروجواى والبرازيل أمطارا غزيرة أدت إلى فيضانات أودت بحياة أشخاص وأغرقت الشوارع، كما شهدت تشيلى أكبر ثوران بركانى منذ حوالى 30 عاما.
شهدت أوروجواى فى الساعات الأخيرة فيضانات مفاجئة فى منتيفيديو وكانيلونس، والتى أدت إلى غرق الشوراع والسيارات والمنازل، كما أنها أدت إلى قطع الكهرباء عن آلاف الأشخاص، وأثرت على محطات الطاقة وأجهزة نقل الكهرباء الحكومية، حسبما قالت صحيفة “لاناثيون” الأرجنتينية.
وقال سيرجيو ريكو، المدير الوطني لنظام الطوارئ الوطنى إن الأمطار الغزيرة أثرت بشكل رئيسى على مونتيفيديو وكانيلونس.
وقام معهد الأوروجواي للأرصاد الجوية (Inumet) بتحديث حالة التأهب البرتقالي والأصفر بسبب العواصف القوية والأمطار الغزيرة. وفقًا لإينوميت، وتم تسجيل ما بين 50 و 100 ملم في مونتيفيديو، وما بين 50 و 120 ملم في كانيلون، “كانت الأمطار أكثر كثافة بين 5 و 7 ساعات”.
وكانت تشيلى أمرت بإخلاء معظم شواطئها قبل احتمال وصول تسونامي بعد ثوران بركان في جزيرة تونجا في جنوب شرق المحيط الهادئ، باستثناء منطقتين جنوبيتين، سيتعين إخلاء 4000 كيلومتر من الساحل التشيلي
وتلقى سكان هذه المناطق رسالة نصية تسأل “اترك منطقة الشاطئ ، بسبب تسونامي طفيف.” يتم استثناء المناطق الجنوبية فقط ، ومنذ الصباح ، سجلت البلاد تباينًا في ارتفاع الأمواج بين 30 سم ومتر واحد.
أما فى بيرو، أدى بركان تونجا أيضا إلى تسونامى مع ارتفاع كبير للامواج بشكل غير معتاد ، وأكدت السلطات أن شخصين لقيا حتفيهما غرقا قبالة أحد الشواطئ فى البلاد، وأكد بيان صادر عن المعهد الوطني للدفاع المدني في بيرو، أن شخصين غرقا قبالة شاطئ في منطقة لامبايكي شمال بيرو، بعد تسجيل أمواج عالية بشكل غير معتاد في عدة مناطق ساحلية.
وكان بركان تحت الماء قد ثار قبالة تونجا السبت الماضى، ما أدى إلى تحذيرات من تسونامي وأوامر إجلاء في اليابان، وتسبب في موجات ضخمة في عدة جزر في جنوب المحيط الهادئ، حيث تظهر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي موجات تحطم على المنازل على الشواطئ.
وأوضح البيان أن أكثر من 20 ميناء في بيرو أغلقت مؤقتًا كإجراء احترازي وسط تحذيرات من أن البركان تسبب في موجات عالية بشكل غير طبيعي.
كما أغرقت الفيضانات مدنا بالبرازيل بشكل كبير، حتى أنها توشك على تدمير أحد السدود البرازيلية الهامة، وأصبحت 145 مدينة فى حالة طوارئ بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية والأضرار التى لحقت بالبنية التحتية.
وأشارت صحيفة “اكسبانثيون” المكسيكية إلى أنه تم تسجيل 10 الآف نازح خلال الـ 24 ساعة الماضية، فيما أعلنت 377 بلدية حالة الطوارئ .
وبحسب نشرة الدفاع المدني الأخيرة للدولة، فإن 45815 شخصًا بلا مأوى، وأعلنت 377 بلدية، أي ما يقرب من نصف الولاية، حالة الطوارئ، ومنذ بداية موسم الأمطار، الذي بدأ هذا العام في أكتوبر، أي قبل شهر من المعتاد، فقد 25 شخصًا حياتهم بسبب الأمطار وعواقبها، وكانت البلدية التي سجلت أكبر عدد من الوفيات هي برومادينيو، حيث سجلت خمس وفيات، وسجلت 18 مدينة ضحايا.

 

وفاة مطربة تشيكية تعمدت إصابة نفسها بكورونا لتجنب الحصول على اللقاح

توفيت المطربة التشيكية هانا هوركا، بعد إصابة نفسها بعدوى “كوفيد 19” عن عمد، سعيا لتجنب الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا.
وذكرت شبكة سبوتنيك بحسب صحيفة “براج مورنينج”، أن هوركا أعلنت إصابتها بمتحور فيروس كورونا “دلتا” خلال الأيام القليلة الماضية عبر منصات التواصل الاجتماعى.
هانا هوركاهانا هوركا
ونقلت عن المطربة قولها: “أنا سعيدة جدا لأنني بفضل هذا سأتمكن من البدء فى العيش بحرية مثل أى شخص آخر والذهاب إلى السينما أو فى إجازة أو إلى المسرح”.
لكن ذكر نجلها جان ريك لاحقا، أن والدته توفيت بسبب “كوفيد 19″، بعدما تعمدت إصابة نفسها بفيروس كورونا حتى لا تضطر إلى الحصول على اللقاح.
وألقى الابن باللوم على معارضي التطعيم، واتهمهم بقتل والدته، قائلا إنها استندت إلى كل حججهم لتبرير موقفها، مضيفا: “أنا أحتقركم، أنتم غير مفيدين في شيء”.

مرشح لمجلس الشيوخ الأمريكى يدخن الحشيش خلال حملته الانتخابية فيديو

ظهر مرشح ولاية لويزيانا لعضوية مجلس الشيوخ الأمريكى، جارى تشامبرز جونيور، فى فيديو ضمن حملته الانتخابية وهو يدخن الحشيش.
وأوضحت شبكة “سى إن إن” الأمريكية، أن حملة جارى تشامبرز جونيور الإعلانية تسلط الضوء على الفوارق العرقية فى اعتقالات الماريجوانا.
واعترفت حملة تشامبرز بأنه يدخن حشيشا بالفعل في مقطع الفيديو المتداول، وقال المرشح إنه لا يأمل أن يمحو هذا الإعلان وصمة الماريجوانا فحسب، بل أن تخلق كذلك مسارا لإضفاء الشرعية على هذا الدواء المفيد، على حد تعبيره.
كما أعرب المرشح عن أمله فى أن تسفر حملته عن التسامح مع أولئك الذين تم القبض عليهم بسبب ما وصفه بـ”المثالية القديمة”.
وتم تصوير الإعلان فى نيو أولينز، حيث أقر مجلس المدينة قانونا جديدا يهدف إلى إزالة العقوبات المفروضة على حيازة الماريجوانا، حيث يدعم تشامبرز إسقاط جرائم القنب غير المتضمنة أعمال عنف، يشار أيضا إلى أن تشامبرز ناشط مجتمعى من باتون روج فى ولاية لويزيانا، ويدعم تقنين الماريجوانا.

شاهد الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسى يؤدى صلاة العشاء داخل الكرملين

نشرت وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الأربعاء، صورة للرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسى، حيث ظهر أثناء تأديته الصلاة، وقالت الوكالة الإيرانية إن الصورة المتداولة للرئيس الإيرانى جاءت أثناء تأديته صلاة العشاء فى قصر الرئاسة الروسى، الكرملين.

ويزور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي العاصمة الروسية موسكو، حيث أكد خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين على رغبة طهران في توسيع علاقاتها مع موسكو وتوقيع عدد من الاتفاقيات من شأنها تنمية اقتصاد البلدين.

ابراهيم رئيسى سسسابراهيم رئيسى

وتأتي زيارة رئيسى الأولى إلى روسيا تلبية للدعوة الموجهة من روسيا، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الأقليمية والدولية، بحسب “تسنيم”، وتعد هذه المرة الأولى منذ 2017 التي يزور فيها رئيس إيراني روسيا التي تربطها بطهران علاقات سياسية واقتصادية وعسكرية.

وتأتي الزيارة بينما تجري إيران وقوى كبرى منها روسيا، مباحثات لإحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووى، وقال رئيسي من المطار “يمكن لهذه الزيارة أن تشكل نقطة تحول لتحسين وتعزيز مستوى العلاقات مع روسيا”.

وأضاف “مستوى التعاون الراهن غير مرضٍ للبلدين، ويجب أن يتم رفعه الى مستوى أعلى. آمل في أن تكون هذه الرحلة خطوة فعالة تجاه ضمان المصالح المشتركة بين البلدين المؤثرين على الساحتين الاقليمية والدولية”.

وكان الكرملين أعلن الثلاثاء أن الطرفين سيبحثان “مجموعة القضايا المرتبطة بالتعاون الثنائي”، بما في ذلك الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وتخوض إيران والدول التي لا تزال منضوية في الاتفاق النووي (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا والصين)، مباحثات في فيينا بهدف إحياء اتفاق العام 2015 الذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه في 2018.

وتشدد طهران على أولوية رفع العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها عليها بعد انسحابها من الاتفاق، والحصول على ضمانات بعدم تكرار الانسحاب الأمريكى فى المقابل، تركز الولايات المتحدة على أهمية عودة إيران لاحترام كامل التزاماتها بموجب الاتفاق.

وكما بقية المشاركين في المباحثات، أعلنت روسيا في الآونة الأخيرة عن تحقيق تقدم، علما بأنه سبق لها أن أكدت ضرورة رفع العقوبات الأمريكية.

وتتداخل مصالح روسيا وإيران في ملفات عدة كالاتفاق النووي والوضع في المنطقة. كما تعدّان أبرز داعمين للرئيس السوري بشار الأسد في النزاع المستمر في بلاده منذ 2011.

وهي الزيارة الثالثة لرئيسي لخارج البلاد منذ تولى منصبه في أغسطس، لكنها الأبرز من حيث الأهمية.

ويركز الرئيس المحافظ على أن تعزيز العلاقات مع الجوار يمثل ركنا أساسيا في السياسة الخارجية لحكومته.

وقال الأربعاء إن زيارته تهدف “لتعزيز دبلوماسية الجوار والاقليم (…) أعتقد أن لدينا مصالح مشتركة مع روسيا. في مقدور هذه المصالح المشتركة وتفاعلنا مع روسيا توفير الأمن في المنطقة والحؤول دون الأحادية في العالم”، في إشارة لواشنطن.

وتابع “نسعى لتعزيز العلاقات مع كل جيراننا، خصوصا روسيا التي تربطنا بها علاقات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية”.