العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الانباء، و تقريرا بأهم احداث العالم خلال هذا الصباح التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

مراحل تنظيف وتطهير سطح الكعبة المشرفة فى 20 دقيقة

كشفت رئاسة شؤون الحرمين فى المملكة العربية السعودية عن صورا من عمليات تنظيف سطح الكعبة المشرفة، موضحة آلية القيام بذلك ومراحلها.

وأوضح وكيل الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية، محمد بن مصلح الجابري، في بيان نشر عبر موقع رئاسة شؤون الحرمين أن “آلية التنظيف تتم من خلال عدة مراحل أولها كنس سطح الكعبة المشرفة وإزالة الأتربة وفضلات الطيور، ثم مسح السطح كاملاً وحامل الكسوة، والجدار الحائط، وباب سطح الكعبة من الخارج، بالأقمشة المبللة، بعد ذلك تستخدم الآليات والتقنيات الحديثة التي وفرتها الرئاسة العامة وهي آليات تقوم بالتغسيل والتشطيف والشفط، ثم يرش السطح بالماء مرة أخرى ويمسح وبعدها مرحلة التجفيف.

مسح السطح بالاقمشةمسح السطح بالاقمشة

التطهيرالتطهير

وأشار الجابري أن هذه الأجهزة والتقنيات الحديثة أتت من أجل المحافظة على جودة وسلامة الرخام، وإزالة العوالق الترابية، والحفاظ على نظافة ورونق الكعبة المشرفة بشكل خاص، والمسجد الحرام بشكل عام، وإنه -ولله الحمد والمنة- تم إنجاز ذلك خلال مدة زمنية لم تتجاوز 20 دقيقة، وأن الوكالة تقوم في سبيل توفير أحدث التقنيات لتطهير بيت الله الحرام، وأن هذه التقنية تسهم في تسريع أداء المهام وبتكلفة أقل، وإن جميع الزملاء -ولله الحمد- متخصصين ومدربين لخدمة البيت الحرام وقاصديه.

تنظيم سطح الكعبة من الاتربةتنظيم سطح الكعبة من الاتربة

واختتم الجابري أن هذه الخدمات والجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

الكعبةالكعبة

سطح الكعبة المشرفةسطح الكعبة المشرفة

عمال لتطهير سطح الكعبةعمال لتطهير سطح الكعبة

تطهير سطح الكعبةتطهير سطح الكعبة

سطح الكعبةسطح الكعبة

تنظيف سطح الكعبةتنظيف سطح الكعبة

فى سياق آخر، قامت إدارة صيانة كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام، التابعة للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بصيانة ثوب الكعبة المشرفة وفق توجيهات قيادة المملكة لخدمة للحرمين الشريفين وقاصديهما، وجرت متابعة أعمال شد الحزام وصيانة ثوب الكعبة المشرفة ليحتفظ برونقه، إضافة إلى تثبيت أطرافه.

ونشرت الرئاسة العامة لشئون الحرمين على “تويتر”، صورا من عملية صيانة كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام واعمال شد الحزام على الكعبة.

وقال فهد بن حضيض الجابري، مدير إدارة صيانة كسوة الكعبة المشرفة، تقوم الإدارة المكلفة بصيانة ثوب الكعبة المشرفة بالعديد من المهام خلال العام وعلى مدار24 ساعة على صيانة ثوب الكعبة المشرفة، مضيفا: “نعمل على شد القماش من جميع الجوانب مع تركيب قماش أسود سادة تحت الحلقات المذهبة في الشاذروان، وأيضاً تركيب إطار للحجر الأسود مطرز يدوي بأسلاك الفضة المطلية بالذهب، وتركيب إطار حول الركن اليماني مطرز يدوي بأسلاك الفضة المطلية بالذهب”.

هل تنجح محاولات غلق معتقل جوانتانامو بعد 20 عامًا من أحداث سبتمبر

تشهد الحكومة الأمريكية حالة من الجذب والشد حول مصير معتقل جوانتانامو وذلك بعد 20 عاما من الحرب على الإرهاب تزامنا مع هجمات سبتمبر الإرهابية، ولا يزال معتقد جوانتانامو الذى تم إنشائه لوضع المشتبه فى صلتهم بالإرهاب فيه يفتح أبوابه رغم تراجع عدد السجناء به وذلك حسبما نشر موقع وكالة أنباء رويترز صورا للمعسقل وما يحتوية من مساجين قلائل

ويواجه الرئيس الأمريكى جو بايدن عقبات هائلة لتحقيق هدفه بإغلاق معتقل جوانتانامو بما فى ذلك معارضة قوية فى الكونجرس وعملية محاكمة عسكرية معيبة فشلت فى إصدار أى حكم، أو حتى محاكمة للرجال المتهمين بالتخطيط لهجمات سبتمبر الإرهابية.

وكان خمسة من المتهمين فى التخطيط لهذه الهجمات بينهم خالد شيخ محمد، الذى يوصف بالعقل المدبر لها، قد ظهروا فى جلسة قبلة المحاكمة فى السجن، وهو أول ظهور منذ أن أوقف وباء كورونا إلى حد كبير العملية القضائية التى تسير ببطء.
 وليس من المتوقع أن تبدأ محاكمتهم التى أجلتها سنوات من الإجراءات الأولية قبل عام 2022 على الأقل، وهو ما يعد نموذجا صارخا على المشكلات والمنعطفات المظلمة التى ارتبطت بجوانتانامو منذ وصول أول إرهابيين مشتبه بهم إلى المعتقل بعد هجمات 11 سبتمبر.
 وكانت منشاة الاعتقال الأمنية المشددة، والتى تقع فى قاعدة بحرية أمريكية جنوب شرق كوبا، قد تراجعت عن الاهتمام فى الإعلام بعدما تضاءل عدد السجناء بها من نحو 700 فى وقت الذروة إلى 39 فقط اليوم، إلا أن جوانتانامو لا يزال رمزا عالميا للتجاوزات الأمريكية بعد 11 سبتمبر، بما فى ذلك سوء المعاملة الوحشية للسجناء، واعتقال المشتبه بهم لعقدين بدونه توجيه اتهامات.
ويقول مايكل ياراديس، أستاذ القانون الذى مثّل معتقلين بجوانتانامو، يتقدم العديد منهم فى العمر الآن ويصبحون أكثر وهنا، إن الجوانب العملية الفعلية لإغلاق جوانتانامو أكثر سهولة عما كانت عليه من قبل، لكن هذا لا يعنى أن السياسات سهل. ويقو مسئولو إدارة بايدن أنهم قاموا بخطوات نحو إغلاق السجن، وتحدثوا عن إعادة مغربى إلى وطنه هذا الصيف. لكن بعد ثمانية أشهر على تولى بايدن الرئاسة، لم يكشف المسئولون بعد عن التفاصيل المتعلقة بالكيفية التى ينون بها التعامل مع التحديات السياسية والقانونية التى واجهت المحاولات السابقة من قبل الرئيس باراك أوباما لإغلاق جوانتانامو.
 ولم تجب الإدارة على هذه الأسئلة بشأن كيفية التعامل مع مجموعة صغيرة من السجناء لم يتم توجيه اتهامات لهم على الإطلاق لكن لا يزال ينظر إليهم على أنهم يشكلون تهديدات مستمرة، وأين تقترح نقل هؤلاء السجناء الذين يواجهون عملية اللجنة العسكرية، أو كيفية تفسير حقيقة أن الإدانات الصادرة عن تلك اللجنة قد تم إلغائها من قبل المحاكم الأمريكية.

أدوات التعذيبأدوات التعذيب

استقبال السجن للمساجين الجدداستقبال السجن للمساجين الجدد

الإدراج داخل أسوار السجنالإدراج داخل أسوار السجن

المساجين داخل جوانتاناموالمساجين داخل جوانتانامو

المعدات الطبية داخل السجنالمعدات الطبية داخل السجن

المكتبة الخاصة بالسجنالمكتبة الخاصة بالسجن

الوجبات الغذائيةالوجبات الغذائية

تأمين محيط السجنتأمين محيط السجن

سجن جوانتاناموسجن جوانتانامو

صالة البنج بونجصالة البنج بونج

عنابر السجنعنابر السجن

غرف السجنغرف السجن

غرفة سجينغرفة سجين

متعلقات السجينمتعلقات السجين

مسجون مكبل القدمينمسجون مكبل القدمين

ممارسة الرياضةممارسة الرياضة

نقل المرضىنقل المرضى