العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

المفوضية الأوروبية تعلن الحزمة الثامنة من العقوبات على روسيا

المفوضية الأوروبية تعلن الحزمة الثامنة من العقوبات على روسيا

أعلنت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لين اليوم الأربعاء الحزمة الثامنة من العقوبات على روسيا.

وقالت رئيسة المفوضية في بيان إن روسيا صعدت من حربها الأسبوع الماضي ضد أوكرانيا إلى مستوى جديد.

وأضافت أن الاستفتاءات الصورية التي نظمت في المناطق التي احتلتها روسيا هي محاولة غير شرعية للاستيلاء على الأراضي وتغيير الحدود الدولية بالقوة. وإن تعبئة الجيش وتهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام الأسلحة النووية هما خطوتان إضافيتان على طريق التصعيد.

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي لا يقبل بالاستفتاءات الصورية ولا أي نوع من الضم في أوكرانيا. وأكدت تصميم الاتحاد على جعل الكرملين يدفع ثمن هذا التصعيد الإضافي. 

وأشارت إلى أن العقوبات الجديدة ستزيد من تقييد التجارة وبذلك عزل الاقتصاد الروسي وضربه بشكل أكبر. ولذلك نقترح حظر استيراد شامل للمنتجات الروسية وسيؤدي هذا إلى إبقاء المنتجات الروسية خارج السوق الأوروبية وحرمان روسيا من عائدات إضافية بقيمة 7 مليار يورو. 

وقالت رئيسة المفوضية أن العقوبات ستشمل توسيع قائمة المنتجات التي لا يمكن تصديرها إلى روسيا بعد الآن والهدف هنا هو حرمان مجمع الكرملين العسكري من التقنيات الرئيسية. فعلى سبيل المثال، يتضمن ذلك منتجات المتعلقة بصناعة الطيران أو مكونات إلكترونية ومواد كيميائية محددة. كما ستؤدي عمليات حظر التصدير الجديدة هذه إلى إضعاف القاعدة الاقتصادية لروسيا وإضعاف قدرتها على التحديث. 

وأوضحت أن الاتحاد سيفرض حظرًا إضافيًا على تقديم الخدمات الأوروبية إلى روسيا وحظرًا على مواطني الاتحاد الأوروبي العمل في الهيئات الإدارية للشركات الروسية المملوكة للدولة حتى لا تستفيد روسيا من المعرفة والخبرة الأوروبية.

وقالت: “سنفرض عقوبات أيضا على النفط الروسي التي تستخدم روسيا أرباحه لتمويل حربها. فلقد اتفقنا بالفعل على حظر النفط الخام الروسي المحمول بحراً في الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من 5 ديسمبر. لكننا نعلم أيضًا أن بعض البلدان النامية لا تزال بحاجة إلى بعض إمدادات النفط الروسية، ولكن بأسعار منخفضة. وبالتالي، وافقت مجموعة الدول السبع من حيث المبدأ على فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي بالنسبة للدول الثالثة. وسيساعد سقف أسعار النفط هذا على تقليل عائدات روسيا من ناحية وسيحافظ على استقرار أسواق الطاقة العالمية من ناحية أخرى. واليوم، في هذه الحزمة، وهنا، نضع الأساس القانوني لسقف أسعار النفط هذا”.

وخلصت بالقول إن الاتحاد يعمل على تكثيف الجهود للقضاء على التحايل على العقوبات. ولذلك سنضيف فئة جديدة وفيها سنتمكن من وضع الأفراد الذين يتجاوزون العقوبات على قائمة. فعلى سبيل المثال، إذا اشتروا سلعًا في الاتحاد الأوروبي وجلبوها إلى دول ثالثة ثم إلى روسيا، فسيكون هذا تحايلًا على عقوباتنا ويمكن إدراج هؤلاء الأفراد على القائمة. وأعتقد أن هذا سيكون له تأثير رادع كبير. لقد أثرت عقوباتنا بشدة على نظام بوتين. لقد زادوا من صعوبة استمرار الحرب عليه. ونزيد من جهودنا هنا ونمضي قدمًا.

الإعصار فيونا يتسبب في انقطاع الكهرباء عن 62 ألف منزل في كندا

الإعصار فيونا يتسبب في انقطاع الكهرباء عن 62 ألف منزل في كندا

تسبب الإعصار فيونا الذي ضرب شرق كندا خلال اليومين الماضيين في انقطاع الكهرباء عن نحو 62 ألف منزل بعد أكثر من ثلاثة أيام من العاصفة.

وأعلنت حكومة مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور عن 30 مليون دولار من أموال الإغاثة لمساعدة سكان الساحل الجنوبي الغربي للجزيرة الذين فقدوا كل شىء بسبب عاصفة ما بعد الاستوائية “فيونا”.

وأعلن رئيس وزراء حكومة المقاطعة أندرو فوري عن التمويل في بورت أو باسك، اليوم الأربعاء،، قائلاً إن هناك “حاجة ملحة لمساعدة الناس على المدى القصير أثناء تعاملهم مع مطالبات التأمين على المدى الطويل، وأنه يجب تسجيل السكان لدى الصليب الأحمر الكندي لتلقي التمويل”.

وفي الوقت نفسه، وصل رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو في بورت أو الباسك لزيارة القادة المحليين ومعرفة مدى الأضرار التي تسبب بها الإعصار فيونا، بما في ذلك المنازل والبنية التحتية المدمرة.

وتنتشر وحدات من القوات المسلحة الكندية في ثلاث مقاطعات، نوفا سكوشا وجزيرة الأمير إدوارد ومقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور، للمساعدة في تنظيف الأضرار.

كما ينتشر حوالي 100 جندي في كل واحدة من هذه المقاطعات الثلاث وفي نوفا سكوشا، كبرى المقاطعات الأطلسية، بدأ الجيش العمل الميداني.

ومن جانبها ، أكدت وزيرة الدفاع الوطني، أنيتا أناند، أنّ الجيش الكندي مستعد للانتشار في مقاطعة كيبيك، لاسيما في جزر المادلين، إذا طلبت سلطات المقاطعة ذلك.

الخارجية الأمريكية تعرب عن قلقها إثر تدهور الأوضاع بالضفة الغربية

الخارجية الأمريكية تعرب عن قلقها إثر تدهور الأوضاع بالضفة الغربية

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها من تدهور الوضع الأمني بالضفة الغربية وتطالب جميع الأطراف بخفض التصعيد، بحسب ما ذكر موقع “سكاى نيوز” الإخبارى

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الأربعاء، استشهاد مواطن وإصابة 9 بجروح بينهم حالتان خطرتان خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية لـ”جنين” شمال الضفة الغربية، جاء ذلك نقلا عن قناة الحرة الأمريكية.

الإمارات وعمان تؤكدان العمل على تنسيق المواقف بما يدعم الأمن العالمى

الإمارات وعمان تؤكدان العمل على تنسيق المواقف بما يدعم الأمن العالمى

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان إرادتهما الراسخة لتطوير مختلف جوانب العلاقات الثنائية، والعمل على تنسيق مواقف البلدين بما يخدم مصالحهما ويدعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأشاد البلدان – في بيان مشترك صدر في ختام زيارة رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى سلطنة عمان وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية (وام) – بما تحقق من تعاون وتنسيق في المجالات العلمية والاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية بما يعود بالمنافع المتبادلة للبلدين.

وأوضح البيان أن الجانبين عقدا مباحثات معمّقة سادتها روح الأخوة والانسجام؛ جرى خلالها التأكيد على تعزيز التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، والإشادة بما تم تحقيقه من تعاون وتنسيق، وأكدا الدور الهام الذي تقوم به اللجنة العليا المشتركة، ورحّبا بالتواصل الفعّال لبحث المواضيع المشتركة التي من شأنها تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

كما رحب الجانبان بالتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم حول مختلف جوانب التعاون الثنائي. وتبادل الجانبان وجهات النظر حول المسائل والقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية وأكدا العمل على تنسيق مواقفهما بما يخدم مصالحهما ويعزز من دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

مواقع التراث العالمى بباكستان فى خطر بسبب الفيضانات

ذكرت منظمة اليونسكو أن مواقع التراث العالمي في موينجودارو الواقعة في جنوب شرق وادي نهر السند بباكستان على بعد حوالي 310 أميال من كراتشي، وفي ثاتا موطن مقبرة ماكلي تضررت بسبب الفيضانات كما تأثرت أيضًا كارز في بلوشستان وهي موقع به أحد أقدم أنظمة الري بالجاذبية في العالم بالفيضان وهذه المنطقة مدرجة حاليًا في قائمة اليونسكو “المؤقتة” للمناطق المناسبة لإدراجها في قائمة التراث العالمي، كما تضرر متحف موقع العامري ومتحف سهوان الشعبي والحرف وكلاهما يقع في منطقة جامشورو.
الفيضانات تهدد مواقع التراث العالمى فى باكستانالفيضانات تهدد مواقع التراث العالمى فى باكستان
مواقع التراث العالمى فى باكستانمواقع التراث العالمى فى باكستان

من حبه فى مصر غنى لها مواطن ألماني يعيش فى المحروسة ويبث التفاؤل بأغنية

ليس بالأمر الغريب أن يجرى حب مصر ونيلها ومعالمها وجوها فى دم مواطنين غير مصريين، على مر العصور، حتى يصل إلى المواطن الألمانى أندرياس، حيث تداول رواد السوشيال ميديا أغنية مصور لاندرياس الذى يتحدث فيها عن حبه وعشقه لمصر، بعد أن عاش على أرضها 9 سنوات.
وادى حب اندرياس الذى يعمل فى مجال التجار لمصر أن يتعلم اللغة العربية والتى تعتبر من اصعب اللغات، ليغنى فى حب مصر باللغة العربية، وتم تداول أغنية اندرياس بشكل واسع على السوشيال ميديا مرفقة بتعليق “يلا نعيشها – أندرياس الفرفوش “أندرياس” ألمانى عايش فى مصر من 2013 شغال فى التجارة ومن عشقه لمصر احترف الغنا باللهجة المصرية.. وأصحابه سموه ” الفرفوش”.
ويظهر أندرياس فى الأغنية، وهى يغنى لمصر بكل حب وتفاؤل ويظهر فى الفيديو، عددًا من أشهر المعالم والمناطق المصرية مثل النيل، وخان الخليلى والمناطق المصرية القديمة.

فعاليات معرض أبوظبي للصيد يواصل فعالياته لليوم الثالث على التوالى

حازت معروضات أظهرت الغريب والجديد في عالم مستلزمات السفر وحياة الصحراء وصيد الصقور على اهتمام  زوار معرض أبوظبي الدولى للصيد والفروسية الجارية فعالياته في مدينة ابوظبى الإمارتية لليوم الثالث على التوالي ومقررا ان تتواصل حتى 2 أكتوبر المقبل.
رصد “اليوم السابع”، جانب من هذه المعروضات، والتي اهتم العارضون من كل انحاء العالم في اظهارها بينما حضر لمشاهدتها عشاق السفر والصيد من كل دول العالم.

الخيل فى معرض ابوظبىالخيل فى معرض ابوظبى