العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم “اليوم السابع”، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

مصرع شخص وتضرر عشرات المنازل فى اليمن بسبب إعصار شاهين

لقى شخص مصرعه إثر صعقة كهربائية نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي ضربت مدينة المكلا بمحافظة حضرموت شرقي اليمن، بفعل تأثيرات الإعصار “شاهين”.

واجتاحت سيول شوارع المدينة وجرفت سيارات، بعد هطول أمطار غزيرة مساء الأربعاء في محافظة حضرموت الغنية بالنفط.

وأكد مسؤول حكومي في المحافظة أن الأمطار تسببت في “إلحاق الأضرار بالشوارع والمحلات التجارية وشبكة الصرف الصحي وأعمدة الكهرباء ودخول كميات من المياه للمنازل”.

وأوضح المسؤول أن الأمطار والسيول تسببت “بجرف عشرات المركبات وبانهيارات على بيوت السكان”، بالإضافة إلى وفاة شاب بسبب صعقة كهربائية.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية في عدن العاصمة المؤقتة للحكومة المعترف بها دوليا، قالت في نشرة تحذيرية إنه “بعد تلاشي إعصار شاهين على الأراضي العمانية، نتوقع أن تتأثر بلادنا بحالة من عدم الاستقرار الجوي من بقايا الرطوية التي خلفها الإعصار مصحوبة بأمطار وعواصف رعدية”.

وحذرت الهيئة من احتمال تأثر ست محافظات يمنية هي المهرة وحضرموت وشبوة وأبين والبيضاء والضالع.

وتتسبب الأمطار الغزيرة والسيول التي تضرب اليمن في وفاة العشرات سنويا في أنحاء البلاد.

وقضى 12 شخصا في إعصار “شاهين” المداري في سلطنة عمان، بحسب أرقام صادرة عن السلطات الخميس.

وتسبب الإعصار الذي ضرب سلطنة عمان الأحد بفيضانات وانزلاقات أرضية. وقد تعرض شمال عمان لأمطار غزيرة وبرد ورياح قوية في يوليو.

وكان الإعصار “ميكونو” الذي اجتاح جزيرة سقطرى اليمنية وجنوب غرب سلطنة عمان تسبب بوفاة 11 شخصا في العام 2018.

مشهد مذهل لموجات جاذبية صادرة من بركان لابالما الإسبانى من الفضاء

التقطت الأقمار الصناعية، صورا لمشهد غريب من الفضاء، ترصد موجات جاذبية في السماء نتيجة لاستمرار اندفاع الحمم البركانية من فوهة بركان كامبر فيجا في جزيرة لابالما الإسبانية.

ورصدت الصور، أعلى البركان من الفضاء، واندفعت الحمم من باطن الأرض مترافقة مع أعمدة الدخان الكثيف الذي تصاعد في السماء مشكلا مشهدا غريب، يبدو مثل الأمواج قيل إنها ناتجة عن موجات جاذبية، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

صعد من فوهة البركان عمود من الرماد باتجاه الفضاء وشكل هذه الحلقات.

ومن جهته أوضح مركز “تولوز” الاستشاري للرماد البركاني، أن ارتفاع العمود وصل إلى 3 كيلومترات في 4 أكتوبر، الأمر الذي شكل خطرا على الطائرات في منطقة.

الموجات من الفضاءالموجات من الفضاء

وتم التقاط الصور المذهلة من قبل القمر الصناعي “Aqua” التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، حيث تظهر التموجات الغريبة التي شكلت حلقات دائرية فريدة في الفضاء.

وفى سياق آخر أثار صحفى من جزر كنارى جدلا واسعا على الشبكات الاجتماعية بعد أن أقدم على لمس حمم بركان لابالما، أثناء تغطيته أخبار بركان كومبرى فيخا الذى ثار منذ أسبوعين تقريبا فى جزيرة لابالما.

وقالت صحيفة “كوبى” الإسبانية إن الصحفى تعرض للكثير من الانتقادات بعد أن خاطر بسلامته الجسدية فى هذا الظرف الاستثنائى وهو ثوران بركان كومبرى فيخا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصحفى كان يرغب فى معرفة مدى سخونة الحمم البركانية وبالطبع تسبب ذلك فى حرق يده، وقال الصحفى إنه أحرق يده عندما لمس الحمم البركانية لمعرفة درجة سخونتها، وتوضيح ذلك للقراء والمشاهدين.

بدأ الجدل من خلال الشبكات الاجتماعية وانتقد معظمهم هذا بشكل مباشر، ومن هذه الانتقادات: “كونك إنسانًا عديم المعرفة كان يجب أن ينتهي به الأمر هكذا”، بينما قال آخر: “مجرد حقيقة تقريب يدك ستلاحظ احتراق الحرارة الشديدة دون الحاجة إلى لمس أي شيء.. “هي بعض الرسائل المتعددة التي تعكس استياء المغردين من فعل الصحفى”.

طلبت اللجنة التوجيهية لخطة الطوارئ البركانية لجزر الكناري من السكان الأقرب إلى بركان لا بالما اتخاذ احتياطات إضافية ضد التدهور المتوقع في جودة الهواء ، خاصة اعتبارًا من اليوم الجمعة ، بسبب التغيير المحتمل في نظام الرياح.

هيلاري كلينتون تستعيد ذكرياتها من أيام الشباب بصورة مع زوجها وابنتهما

تحرص هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، على مشاركة صور من ذكرياتها باستمرار على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تعد هيلاري من المسئولين الأمريكيين السابقين دائمي التواصل على منصات السوشيال ميديا باستعادة ذكرياتها والتفاعل مع الأحداث السياسية.

هيلارى كلينتون على انستجرامهيلارى كلينتون على انستجرام

وشاركت هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، صورة من أرشيف الذكريات على حسابها الشخصي بموقع “انستجرام”، وظهرت في الصورة خلال شبابها مع زوجها الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلينتون، وابنتهما تشيلسى كلينتون في طفولتها، وعلقت على الصورة قائلة: “الأسرة”.

هيلارى كلينتون مع اسرتهاهيلارى كلينتون مع اسرتها

وكانت قد احتفلت هيلارى كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، بحصولها على الدكتوراه الفخرية من جامعة اكسفورد، ونشرت كلينتون مجموعة من الصور لها بزى التكريم على حسابها الشخصى بموقع “إنستجرام”، وعلقت قائلة: “سعيدة بالحصول على الدكتوراه الفخرية فى القانون المدنى فى يوم جميل بجامعة أكسفورد”.

وفى وقت سابق، أحيت هيلارى كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، الذكرى العشرين لأحداث 11 سبتمبر 2001 الإرهابية، التى أودت بحياة ما يقرب من 3 آلاف شخص، وإسقاط برجى التجارة فى نيويورك.

هيلارى هى سياسية أمريكية، تولت منصب وزير الخارجية الأمريكي السابع والستين، وذلك في عهد الرئيس باراك أوباما في الفترة منذ عام 2009 وحتى عام 2013.

ويُذكر أن هيلارى كلينتون هي زوجة بيل كلينتون، رئيس الولايات المتحدة الثاني والأربعين، كما كانت هي السيدة الأولى للولايات المتحدة خلال فترة حكمه التي استمرت منذ عام 1993 وحتى عام 2001.

وقد عملت كلينتون في مجلس الشيوخ الأمريكي بمدينة نيويورك في الفترة من عام 2001 وحتى عام 2009. كما أنها مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016، والتي خسرتها لصالح دونالد ترامب.

حادث مروع بين شاحنة وأتوبيس فى الهند والسبب “بهايم”

لقي 12 شخصا مصرعهم، اليوم الخميس، في الهند بعد انحراف أتوبيس كانوا يستقلونه عن الطريق واصطدامه بشاحنة.

وحسب موقع سكاى نيوز، قالت الشرطة الهندية إن الحادث وقع في منطقة بارابانكي، على بعد 40 كيلومترا جنوب غرب مدينة لكناو، وقد أصيب 32 شخصا من إجمالي 60 راكبا كانوا على متن الأتوبيس.

وبحسب السلطات الهندية فإن سائق الأتوبيس انحرف عن المسار لتجنب الاصطدام بماشية ضالة على الطريق، الأمر الذي تسبب بوقوع الحادث، وقال ضابط شرطة، إن هناك مخاوف من احتمال زيادة عدد القتلى حيث أصيب العديد من الركاب بجروح خطيرة.

ووفق إحصائيات الشرطة فإن أكثر من 110 آلاف شخص يلقون حتفهم سنويا في حوادث الطرق في مختلف أنحاء الهند، وتعزى معظم الحوادث إلى القيادة المتهورة وسوء صيانة الطرق وتقادم المركبات.