العطار ” تكشف اسرار الطاقة خلال فصل الشتاء

46

متابعة – علاء حمدي

كشفت الدكتورة مها العطار خبيرة طاقة المكان اسرار الطاقة خلال فصل الشتاء حيث قالت : بدأ يوم 21 ديسمبر نسمات فصل الشتاء ، معلنة عن تغير مناخي جديد وتقلب في درجات الحرارة مسجلة أقل الدرجات في بعض المناطق بالعالم ، وخصوصا في فترة المساء.. وهناك نصائح مهمة للحفاظ على طاقتك فى فصل الشتاء خاصة فى المحافظة على الدفى فى الجسم الخارجى والداخلى كما يلى :
– الملابس يجب أن لا تقل عن ثلاث طبقات وخامة الصوف من أفضل الخامات فى الشتاء ويجب أن يكون النسيج دقيق وضيق الغرز حتى لا يتسرب الهواء للجسم ولا يفضل البلوفر ذو النسيج الواسع .. كذلك يفضل إستخدام الجلد إيضآ .
– الإهتمام بتغطية الرأس والأطراف ولا يسمح بمرور الهواء البارد لأنها من مسببات البرد لذلك يجب الحفاظ على حرارة الجسم ولا يجب الإختلاط خاصة فى أطفال الحضانة والمدارس بشكل مباشر وملاصق .
– الإهتمام بتناول الكثير من المشروبات الصحية مثل مشروبات الأعشاب و الشاي الأخضر والليمون والجنزبيل .. هم مضادان جيدان للأكسدة ويساعدان في الحفاظ على جسمك بحالة صحية جيدة خلال فصل الشتاء. تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكثير من السكر لأنها تضعف أداء جهازك المناعي وتتسبب في الجفاف وزيادة الوزن.
– يثير الشتاء عادة شهية الكثيرين للطعام خاصة الأطعمة الدسمة والحلويات يجب اتباع نظام غذائي صحي ، تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكر مصنع، فهي تضعف مناعتك وتزيد وزنك ، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا. استعض عن ذلك بالسكر الطبيعي الموجود في الفاكهة، فهي تحتوي على كميات قليلة من السكر مقارنة بغيرها.
– أكثر من الثوم ، فالمركبات الكبريتية الموجودة فيه تزيد من قوة نوعين هامين من الخلايا داخل الجهاز المناعي يساعدان تحديداً في التصدي لنزلات البرد، كما يمكنك الاستفادة من فوائد الثوم نيئاً أو مطبوخاً.
– أكثر من الأطعمة الغنية بالزنك، وذلك لقدرة الزنك على علاج ضعف المناعة. من المواد الغذائية الغنية بالزنك: المحار، والكبد، واللحوم الحمراء، ولحم الديك الرومي، والعدس، واليقطين (القرع العسلي)، وبذور السمسم، والحمص، واللبن.
– أكثر من الأطعمة الغنية بالألياف، كالتفاح والحمص والشوفان والعدس والحبوب الكاملة والبروكلي والمكسرات والخضراوات الورقية، فهي تحسن صحتك عموماً وتقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي.
– احصل على قدرٍ كافٍ من النوم، واحرص على النوم لفترة تتراوح بين 7-9 ساعات يومياً في غرفة مظلمة قدر الإمكان، ليتمكن جسمك من الحصول على أقصى فائدة من هرمون الميلاتونين (Melatonin) الذي يتم إفرازه عند النوم، ويؤثر هذا الهرمون إيجاباً على الجهاز المناعي فيعمل على دعمه وتقويته.
– مارس أي نوع من أنواع الرياضة، ولا تستسلم لخمول الشتاء بسبب برودة الجو. تعد الرياضات التي يمكن ممارستها في الأماكن المفتوحة كالمشي والجري واليوجا وقيادة الدراجات وغيرها من أفضل الخيارات، إذ تتيح لك الاستفادة من ممارسة الرياضة والتعرض لأشعة الشمس والهواء النقي في ان واحد .
– حافظ على صحة بشرتك، فطقس الشتاء البارد قد يؤثر سلباً على نضارة بشرتك ويؤدي إلى جفافها أو التهابها أو إصابتها بالأكزيما، احرص على ترطيب الجلد يومياً باستخدام زيت الزيتون والجلسرين خاصة جلد الأطراف إيضآ .
والنصيحة دائمآ بالتعرض لأشعة الشمس فى الصباح للإستفادة من فيتامين د ويجب عليك الحرص من التعرض للهواء هو أخطر ما يمرضك فى الشتاء .. تيار الهوا يضعف جسمك فلا تجعل نفسك عرضة له ولا يجب ممارسة الرياضة وقت الرياح حتى لا تؤذى نفسك .. دمتم أمنين .