العملات المشفرة تتزايدفى العالم

كتب وجدي نعمان

يتزايد استخدام العملات المشفرة فى العالم ، وأصبحت تسير الدول تجاه تقنين عملة “بيتكوين” على خطى السلفادور التى تعتبر أول دولة فى العالم تقنن بيتكوين كعملة رسمية، وذلك بعد أن كسرت الحاجز القياسى لسعرها ، وانتعاش سوقها فى الآونة الأخيرة.

وتعتبر أوكرانيا هى احدث دولة فى العالم تقوم بإضفاء الشرعية على عملة البيتكوين ، وأقر البرلمان الأوكرانى القراءة الثانية لقانون الأصول الافتراضية، ما وضع البلاد على طريق تقنين العملات المشفرة، والذى لاقى دعم من 276 نابا ، ما يمهد لشركات العملات الافتراضية العالمية فرصة للتسجيل والعمل في أوكرانيا، كما سيتمكن المواطنون أيضًا من تداول العملات المشفرة وامتلاكها وتبادلها.

، أكد وزير التحول الرقمي الأوكراني ميخايلو فيدوروف أن حجم المبيعات اليومية للأصول الافتراضية في أوكرانيا يبلغ 37000 دولار، مضيفا أن اوكرانيا تنضم بالتالى إلى مجموعة صغيرة من الدول التى قامت بإضفاء الشرعية على الأصول المشفرة.

أمريكا اللاتينية

السلفادور

أصبحت البيتكوين عملة رسمية في السلفادور إلى جانب الدولار الأمريكي ، وقال رئيس السلفادور ناييب بوكيلى إن البلاد على وشك “صنع التاريخ” بهذه الخطوة ، بعد أن أكدت مسبقًا أنها اشترت 400 بيتكوين ، أي ما يعادل حوالي 20.9 مليون دولار، وفقا لصحيفة “انفوباى” الأرجنتينية.

ويقول المؤيدون إن هذه الخطوة ستجعل من الأرخص والأسهل على المهاجرين إرسال الأموال إلى بلادهم في السلفادور ، وهو أمر مهم نظرًا لأن مثل هذه التحويلات تمثل أكثر من 24 % من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ، وفقًا لأرقام البنك الدولي .. وهناك أيضًا آمال في أن تؤدي هذه الخطوة إلى تحسين وصول المواطنين إلى الخدمات المالية.

يذكر أن الاحتجاجات فى السلفادور اندلعت ضد اعتماد بتكوين كعملة قانونية فى البلاد وأظهر استطلاع أجرته جامعة أمريكا الوسطى (UCA) بالسلفادور، أن معظم السلفادوريين لا يوافقون على قرار الحكومة بتبنى عملة البيتكوين كعملة قانونية، حيث لا يدرك الكثيرون كيفية استخدام العملة الرقمية ولا يثقون فى المشروع، حيث يرى 67.9% على الأقل من 1281 شخصًا شملهم الاستطلاع إنهم لا يوافقون أو لا يوافقون بشدة على استخدام البيتكوين كعملة قانونية، وقال ما يزيد قليلاً عن 32% من الأشخاص إنهم يتفقون على مستوى ما.

وقل عميد الجامعة أندرو أوليفا: “ما يمكننا رؤيته فى هذا الاستطلاع، بالإضافة إلى هذا الرفض الواسع لتطبيق البيتكوين كعملة قانونية، هو أننا وجدنا لأول مرة خلافًا كبيرًا بين السكان والقرارات التى تتخذها الجمعية التشريعية والرئيس”، كما أظهر الاستطلاع أن معظم السلفادوريين يعتقدون أن المستفيدين الرئيسيين سيكونون الأثرياء والمستثمرين الأجانب والحكومة وقادة الأعمال والولايات المتحدة.

وكانت وافقت الجمعية التشريعية، بأغلبية كبيرة مؤيدة للحكومة، فى يونيو على قانون بيتكوين، الذى يهدف إلى “تنظيم عملات البيتكوين كعملة قانونية، غير مقيدة بسلطة التحرير، وغير محدودة فى أى معاملة وأى حق ملكية للأشخاص أو الاحتياجات الخاصة التى يتعين القيام بها “.

هندوراس

وأطلقت هندوراس على الماكينة اسم “لا بيتكوينيرا” وهى مخصصة للمستخدمين لعملات البيتكوين وإيثريوم وليمبيرا ، وتم تثبيتها في برج إداري بالعاصمة تيجوسيجالبا من قبل شركة تي.جي.يو كونسلتنج جروب الهندوراسية.

كوبا

وفى كوبا فأصبحت تنظم العملات المشفرة مثل بيتكوين ، وذلك لانقاذ الاقتصاد ، ويضع البنك المركزى يضع قواعد جديدة لكيفية التعامل مع العملات المشفرة ، ويحتاج مقدمو الخدمات التجارية الآن إلى ترخيص من البنك المركزي لمواصلة العمليات.

حذر صندوق النقد الدولي، من خطورة اعتماد العملات المشفرة عالية المضاربة كعملة وطنية، وذلك لأن العملة الرقمية الصادرة من القطاع الخاص تتجاوز السلطات والبنوك المركزية، المكلفة بالحفاظ على استقرار الاقتصاد والعملة.

المكسيك

وفى المكسيك، حث رجل الأعمال المكسيكى ريكاردو ساليناس بلييجو، مالك بنك Banco Azteca المكسيكي، بلاده على قبول العملة المشفرة وشجع متابعيه على تويتر لشرائها، وكتب على تويتر: “أنا وبنكي نعمل على أن نكون أول بنك في المكسيك يقبل بيتكوين”.

ويمتلك بلييجو أيضًا TV Azteca، ثاني أكبر شبكة تلفزيونية في المكسيك، و Grupo Elektra، شركة خدمات مالية وتجزئة. وتبلغ ثروته الصافية حوالي 16 مليار دولار، وفقًا لمجلة “فوربس”.

باراجواى

أما باراجواى، حيث يُتوقع أن يُعرض على الكونجرس فيها مشروع قانون الشهر المقبل، لجذب شركات العملات المشفرة إلى البلاد، وإذا تم تمرير هذا القانون، سيلحقه مشروع ثانٍ بمنح بيتكوين صفة العملة القانونية في أكتوبر.

بنما

وتحظى بيتكوين بدعم الأحزاب السياسية في بنما، حيث طالب عدد كبير منها باللحاق سريعًا بالسلفادور.

فنزويلا

 أما فنزويلا ، فكانت أصدرت عملة بترو الرقمية عام 2018، لكنها أيضا من ألو الدول التى بدأت فى استخدام العملات الرقمية ،  يجعلها تتمتع بالشكل القانوني والبنية التحتية للاتجاه نحو استعمال وتقنين بيتكوين.

الأرجنتين

تمر الأرجنتين  بحالة صراع، حيث تحظى بيتكوين بشعبية بين سكانها، والغريب أن الوزراء حريصون على تبني العملة الرقمية ومستعدون للتحرك، لكن الحرس القديم والطرق القديمة تهدد خطة تبني العملة قانونيًا، إلا أنه على الرغم من ذلك، سيتم اقتراح مشروع قانون قبل انتهاء العام، وإقرار القانون من عدمه سيحدده الفريق الأقوى

مالطا

وبالإضافة إلى أمريكا اللاتينية، فقد بدأت الهند تتجه أيضا نحو اعتبار بيتكوين من الأصول بعد أن كانت تجرم الاتجار بها، كما تدرس مالطا الاعتراف بها كعملة قانونية خلال الـ12 شهرًا المقبلة.

الاتحاد ال

الأوروبى والبتيكوين

ترى الدول الأوروبية أن الاتحادد الأوروبى هو المسئول عن تنظيم عملية العملات المشفرة والبيتكوين، ووفقا لاسطلاع أجرتها مؤسسة Redfield & Wilton Strategies ، وركزت على لوائح البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى في الاتحاد الأوروبي. وقاست ، بين 4 و 10 أغسطس ، آراء 31 ألف مستجيب في 12 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي: ألمانيا وإستونيا وفرنسا واليونان والمجر وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا وبولندا والبرتغال وإسبانيا، وفقا لصحيفة “الاكوميستا” الإسبانية.

ويعتبر  43٪ من الإسبان أن تنظيم العملات المشفرة يجب أن يكون في أيدي بروكسل ، بينما يفضل 33٪ أن تملي الحكومة القواعد. في المقابل ، لا يعرف الـ 24٪ الباقون من الذي يجب أن يضع المعايير.

وتعتبر إسبانيا هي الدولة الثانية التي حصلت على أكبر عدد من الأصوات التي تفضل أن ينظم الاتحاد الأوروبي العملات المشفرة ، بعد البرتغال فقط ، بنسبة 44٪. المجر هي الدولة الثالثة بنسبة 37 ٪. من ناحية أخرى ، ترى اليونان بنسبة 51٪ أن الحكومة يجب أن تكون مسؤولة عن تنظيمها ، تليها إيطاليا (47٪) وإستونيا (46٪).

وبعد انتعاش سوق عملة البيتكوين الرقمية ، تبحث السلطات البريطانية حاليا إمكانية استصدار عملات رقمية بريطانية لتنضم إلى السباق العالمى لتأسيس بنوك مركزية للعملات الرقمية.

وأعلن بنك إنجلترا – فى بيان منفصل له – أن “هذا الشكل الجديد من العملة يتم إصداره من أجل استخدام العائلى ومن أجل التعاملات التجارية، إلى جانب استخدام العملات التقليدية وليس بديلا عنها .

عملاق تأمين أوروبي يقبل بيتكوين كوسيلة للدفع ويرفض الاحتفاظ بها

وأصبحت شركة أكسا AXA، ثاني أكبر شركة تأمين في أوروبا، أول شركة تأمين شاملة في سويسرا تقدم لعملائها خيار دفع أقساطهم باستخدام بيتكوين، والذي تم تسهيله من خلال التعاون مع وسيط العملات الرقمية المعروف بيتكوين سويسرا ، وفقا لصحيفة “لاراثون” الإسبانية.

 وقالت صحيفة “دومينيو مونيدا” الإسبانية إن عملة البيتكوين التى أصبحت أكثر العملات المشفرة استخداما فى العالم  ستضاعف لتصل إلى 100 ألف دولار فى أوائل عام 2022، ويمكن أن تصل إلى 175 ألف دولار على المدى الطويل، وفقا لخبراء.

ويرى الخبراء الاقتصاديون أن البيتكوين ثانى أكثر الأصول تداولا من 26 ألفا إلى 35 ألف دولار ، وهى مستويات مرتفعة.

قالت وحدة تحليلات التشفير الجديدة في ستاندرد تشارترد ، بقيادة جيفري كيندريك – وهو أيضًا الرئيس العالمي لـ سوقه الناشئ – في مذكرة لعملائه “كوسيلة للتبادل ، يمكن أن تصبح عملة البيتكوين طريقة الدفع من نظير إلى نظير المهيمنة لمن لا يتعاملون مع البنوك في عالم غير نقدي في المستقبل”.