تقارير

القهوة والمفعول السحري الكبير في حماية القلب

القهوة والمفعول السحري الكبير في حماية القلب

عبده الشربيني حمام

وقال كبير المؤلفين الدكتور ديفيد كاو، المدير الطبي لمركز كولورادو للطب الشخصي في كلية الطب بجامعة كولورادو في مدينة أورورا، في أبريل/نيسان الماضي: “كان الارتباط بين الكافيين والحد من مخاطر قصور القلب مفاجئًا”.

وأوضح كاو في بيان أنه “غالبًا ما يعتبر عامة الناس أن القهوة والكافيين مضران بالقلب لأن الناس يربطونهما بخفقان القلب وارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك”، لافتًا إلى أن العلاقة الثابتة بين زيادة استهلاك الكافيين وتقليل مخاطر الإصابة بفشل القلب تقلب هذا الافتراض رأساً على عقب”.

وفي الدراسة التي نشرت أبريل/نيسان الماضي، لم تمتد الفائدة لتشمل القهوة منزوعة الكافيين. وبدلاً من ذلك، وجد التحليل ارتباطًا بين القهوة منزوعة الكافيين وزيادة خطر الإصابة بفشل القلب.

ويحدث فشل القلب عندما يفشل القلب الضعيف في إمداد خلايا الجسم بالدم الكافي للحصول على الأكسجين اللازم للحفاظ على عمل الجسم بشكل صحيح. يعاني الأشخاص المصابون بقصور القلب من التعب وضيق التنفس ويواجهون صعوبة في المشي أو صعود السلالم أو الأنشطة اليومية الأخرى.

ومن جانبها، قالت اختصاصية التغذية المسجلة بيني كريس-إثيرتون، التي لم تشارك في البحث ، في بيان في أبريل/نيسان الماضي: “على الرغم من عدم قدرتنا على إثبات العلاقة السببية، فمن المثير للاهتمام أن هذه الدراسات الثلاث تشير إلى أن شرب القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب وأن القهوة يمكن أن تكون جزءًا من نمط غذائي صحي إذا استهلكت بدون سكر مضاف ومنتجات ألبان غنية بالدهون مثل الكريم”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى