الكبت يفجر الاعصاب

دكتورة فاطمه محمود 

لا تترك نفسك فريسة للمشاعر فتتفاقم وتتحول إلى اضطراب نفسي أو مرض عضوي. الاهتمام بصحتك النفسية 

مهم وهو جزء من اهتمامك بصحتك الجسدية.

 المشاعر المكبوتة

هي المشاعر التي قمت بتجاهلها أو تناسيتها دون التعبير عنها أو محاولة لفهمها فتخزنت في عقلك،  

مثال لذلك 

بعض الناس عند فقدان شخص عزيز لا يحاولون البكاء أو حتى الحديث عن هذا الشخص ويكتفون بشغل أنفسهم بأعمال شاقة تلهيهم على اعتبار أنهم سوف ينسون الأمر مع الوقت، وهنا تكبت المشاعر بشكل لا واع وتتخزن داخل عقولنا وأجسادنا.

وهناك ضرر كبير في كبت هذه المشاعر السلبية إن لم تخلص جسدك منها فإنها تظل حبيسة في عقلك اللاواعي، وتعيش في خلايا جسدك، تظل منتظرة

 وصامدة الى أن تعيد التفكير فيها وتعبر عنها، وعندما لا تفعل على مر السنين، تقرر هي أن تواجهك وتعبر عن نفسها بأن تسبب لك ألماً لعلك تتذكرها وتعطيها حقها. ليس من الطبيعي أن تتجاهل غضبك أو شعورك أيا كان أو حزنك أو توترك ، ثم تقضي الوقت في البحث عن أطباء وعن علاج دوائي لهذا العرض دون فهم للمرض المسبب لهذا العرض، بل من المهم أن تقي نفسك من كثير من الأمراض بالتخلص من أي مشاعر سلبية كانت لديك من قبل أو أي مشاعر تأتيك بعد ذلك.

اذاى تعرف أن لديك مشاعر مكبوتة

عندما تهرب من بعض المشاعر بكثرة الأكل، وفي أحيان أخرى بسد الشهيه ، وتظهر بعض المشاعر في ملامح الوجه وفي لغة الجسد مثل قضم الأظافر من التوتر، وتظهر في التصرفات أيضاً كاتخاذ قرارات مندفعة. ومن مظاهر كبت المشاعر ايضا عدم الشعور بقيمة النفس والتحقير من شأنها، وهذا ما قد يؤدي إلى الاكتئاب، بل إن الوصول لمرحلة الاكتئاب تحدث بعد تراكم الكثير من المشاعر السلبية ولا تأتي فجأة.

ومن أعراض الكبت أيضاً الأرق وقلة النوم، التسوق بدون احتياج، إدمان التلفزيون أو الإنترنت أو التدخين. وأيضاً التحدث في الأمور السطحية وتجنب التعمق في الموضوعات المهمه، الانفعال الشديد على الآخرين، التركيز على السلبيات الآخري.

الخوف من المرض أو من الأماكن المرتفعة أو من قيادة السيارة مثلا، قد يكون بسبب موقف أو حادث في الماضي لم تتح لك الفرصة وقتها لمواجهة الموقف والتعبير عن ما مر بك من مشاعر، فتخزنت مسببة لك الخوف الدائم من أي موقف مشابه. يمكنك أن تفكر وترى ما إذا ما كنت تقوم بعادة لا تعرف سببها أو تتنافى مع صفاتك الشخصية، أو أمر يستغربه الناس منك، فلعل ذلك بسبب شعور لم تنفس عنه من قبل.

كيف تتحرر من المشاعر المكبوتة؟غدا فى المقاله القادمه ان شاء الله

دكتورة فاطمه محمود