الكنانة نيوز حول العالم هذا الصباح

53

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الانباء، و، تقريرا بأهم احداث العالم خلال هذا الصباح التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

مصرع 5 أشخاص وإصابة 4 آخرين فى حريق جنوبى طهران
 

اندلع حريق فى ورشة لصناعة الأثاث المنزلى جنوبى طهران، ما أدى إلى مصرع 5 أشخاص وأصابة 4 آخرون، وتشير التقارير الأولية بحسب “روسيا اليوم” أن الحريق حدث من قبل أحد العاملين فى الورشة.

وقال النقيب سرافان محمد نزارى رئيس مركز القيادة والتحكم فى شرطة الوقاية بالعاصمة، إن رجال الشرطة والإطفاء توجهوا إلى مكان الحادث وأسعفوا المصابين.

وأضاف أن أحد حراس ورشة المفروشات الذى حاول الهرب تم اعتقاله ونقل إلى مركز للشرطة فى خانى آباد، وأوضح أنه سيكشف عن سبب الحريق بعد إخماده وانتهاء التحقيق فى الحادث.

  

إجلاء آلاف الأشخاص فى هولندا بسبب سوء الأحوال الجوية.. 
 

دُعى آلاف الأشخاص إلى إخلاء منازلهم فى مقاطعة ليمبورج جنوبى هولندا، حيث يُتوقع أن تصل المياه فى نهر الميز إلى مستوى تاريخى الجمعة، بسبب سوء الأحوال الجوية فى أوروبا، بحسب “الشرق بلومبرج|.

  

وخلفت الأمطار الغزيرة والفيضانات 67 ضحيةعلى الأقل والعديد من المفقودين فى بلجيكا وخصوصاً فى ألمانيا حيث تحدّثت المستشارة أنغيلا ميركل عن “مأساة“.

وفى ماستريخت تتوقع السلطات أن يفيض نهر الميز بين الساعة 2 و3 فجراً، بحسب ما أفاد التلفزيون الهولندى العام “إن أو إس“.

وأشارت وكالة “آى إن بي” للأنباء إلى أن النهر سيبلغ أعلى مستوى له منذ قرنين. وأعلنت بلديات عدة فى مقاطعة ليمبورج، المتاخمة لألمانيا، حالة الطوارئ، ما يجعل إجلاء السكان إلزامياً فى مناطق محدّدة.

عودة الهدوء إلى شوارع لبنان وفتح الطرق بعد احتجاجات بسبب تراجع قيمة الليرة
 

عاد الهدوء إلى المناطق التى شهدت احتجاجات وقطع للطرق وأعمال عنف بالعاصمة اللبنانية بيروت وعدد من المناطق، وقامت الجهات المعنية بإعادة فتح الطرق مرة أخرى بعدما أغلقها المحتجون بصناديق القمامة واشعال النيران فيها.

  

وبدأت حركة السير فى الطرق تعود إلى طبيعتها وسط جهود لإزالة آثار التظاهرات والعنف فى الشوارع وخصوصا فى محيط المدينة الرياضية وتقاطعها مع طريق الجديدة بالعاصمة بيروت.

  

وكانت مناطق متفرقة ببلبنان قد شهدت مظاهرات وقطع طرق وأعمال عنف محدودة أدت لوقوع إصابات لم يتم حصرها حتى الآن، وذلك احتجاجا على الانهيار الكبير فى سعر الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكى مما سيؤدى إلى ارتفاع كبير فى الأسعار فى ظل أزمات شديدة وغير مسبوقة، وذلك بسبب الفراغ الحكومى فى البلاد وخصوصا بعد إعتذار سعد الحريرى زعيم تيار المستقبل عن تشكيل حكومة لبنانية اليوم بعد تعثر فى التشكيل دام لأكثر من 8 شهور بسبب خلافات بين الحريرى وبين رئيس الجمهورية ميشال عون حول تسمية عدد من الوزراء.

وكانت حالة من التفاؤل قد سادت فى البلاد منذ أمس بعدما قدم الحريرى تشكيلة جديدة بالحكومة مكونة من 24 وزيرا لرئيس الجمهورية وفقا للمبادرة الفرنسية ولمبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وذلك للمرة الثانية بعد رفض تشكيلته الأولى فى التى قدمها فى شهر ديسمبر الماضى والتى كانت تضم 18 وزيرا. إلا أن الخلافات بين الطرفين استمرت ليعلن الحريرى اليوم اعتذاره عن تشكيل الحكومة بعد ما وصفه بإصرار رئيس الجمهورية على موقفة بعدم التعاون معه.

وفور إعلان الاعتذار، وصل متوسط سعر بيع الدولار الأمريكى إلى 21500 ليرة للدولار الواحد، فيما بلغ متوسط سعر الشراء 21300 للدولار وذلك بعد أن كان متوسط سعر البيع صباح اليوم 19300 ليرة للدولار الواحد والبيع 19350.

وفى العاصمة بيروت، قام عدد من المتظاهرين قبل ساعات بقطع العديد من الطرق من بينها شارع الحمرا وكورنيش المزرعة والجديد وميدان الكولا والمنطقة الرياضية وعدد من الشوارع الرئيسية، مما أدى لنزول قوات من المؤسسات الأمنية اللبنانى فى محاولة لإعادة فتح الطرق واستعادة حركة المرور. إلا أن عدد من المتظاهرين أصروا على اغلاق الطرق وسط مشادات كلامية تطورت لأعمال عنف استخدم فيها المتظاهرون الحجارة، فيما حاولت قوات الأمن تفريق المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع.

وفى صيدا، قام محتجون بقطع الطريق قبل ساعات عند ساحة النجمة بصناديق القمامة واشعال النيران فيها، احتجاحا على الارتفاع الجنونى بسعر صرف الدولار وتأزم الوضع السياسى والمعيشي.