المحافظات تواصل توريد القمح

كتب وجدي نعمان

تواصل محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، حيث تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، حيث استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.
 
ففى أسوان أعطى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان توجيهاته لرؤساء المراكز والمدن بتكثيف المرور الميدانى على القرى والمناطق التى تضم زراعات القمح للتشديد على المزارعين بعدم تسليم أى كميات من محصول القمح لموسم 2022، إلا من خلال جهات التسويق والتخزين الممثلة فى الصوامع والبناكر والهناجر والشون التابعة لوزارة التموين أو للبنك الزراعى، وذلك سواء للمحصول كله أو جزء منه بواقع 12 أردباً عن كل فدان كحد أدنى، وبناءً على الحيازة الزراعية.

وأضاف محافظ أسوان، فى بيان صحفى، أنه طبقاً لقرار الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، لا يجوز نقل القمح الناتج عن موسم الحصاد الحالى من أى مكان لمكان أخر إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من جهات التسويق، حيث ستجرى مصادرة أى كميات خارج هذه المنظومة، مع تحرير محاضر مخالفة يعاقب عليها بالعقوبات المنصوص عليها فى المادة 56 من المرسوم بقانون رقم 95 لسنة 1945 الخاص بشئون التموين.

4544

وأوضح اللواء أشرف عطية، بأنه تم توريد نحو 7500 طن من محصول القمح لموسم 2022 حتى اليوم، والذى بدأ مبكراً فى محافظة أسوان فى ظل انتظام عملية التوريد وعدم وجود أى معوقات، مشدداً على مسئولى الزراعة والتموين والمطاحن بضرورة تسهيل كافة الإجراءات أثناء الاستلام، بجانب التيسير على المزارعين بنطاق المحافظة حفاظاً على المحصول باعتباره من المحاصيل الاستراتيجية الهامة، حيث وصلت مساحات الأراضى المنزرعة بالقمح هذا العام إلى 126.5 ألف فدان، وهو الذى يتزامن معه مراقبة حالة التخزين فى الشون والصوامع والبنكر، خاصة أن الدولة لا تدخر جهداً فى تقديم كافة الإمكانيات اللازمة للحصول على أعلى إنتاجية للفدان.

وفى أسيوط قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، إن الشون والصوامع ومراكز التجميع بمختلف مراكز ومدن المحافظة استلمت حتى أمس منذ بدء توريد محصول القمح لموسم 2022 ما يبلغ 40 طن قمح و735 كيلو لـ30 صومعة وشون وهنجر على مستوى المحافظة، وذلك بالتعاون بين مديرية الزراعة ومديرية التموين والجهات المعنية وتحت إشراف اللجنة العليا.

وأوضح أن المستهدف توريده هذا العام من محصول القمح نحو 403 آلاف طن من إجمالى المساحة المنزرعة 230 ألف فدان بمتوسط إنتاجية 18 أردب للفدان، مؤكداً على تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات للمزارعين منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول مع سرعة صرف مستحقاتهم المالية من أثمان القمح المورد خلال 48 ساعة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وشدد محافظ أسيوط على ضرورة التأكد من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع بصفة دورية لافتاً إلى متابعته لأعمال التوريد إلى صوامع وشون المحافظة بصفة دورية للتأكد من انتظامها دون أى معوقات والعمل على تذليل أى عقبات قد تحدث فى هذا الملف الهام الذى توليه الدولة بكافة أجهزتها اهتماماً خاصاً، مشيراً إلى تلقى تقارير فى غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة من خلال الغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية وذلك لمتابعة الكميات التى يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يومياً.

المحافظات تواصل توريد القمح (1)

وأوضح محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بأسيوط، أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم حيث يبلغ سعر الأردب 885 جنيها زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23.5 قيراط و875 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23 قيراط و865 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 22.5 قيراط، وذلك طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية وأقرته، والحوافر التى أقرتها الدولة لموسم توريد القمح 2022، لافتاً إلى الاهتمام الذى يوليه اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، بملف توريد القمح، خاصة أن الدولة لا تدخر جهداً فى هذا الشأن، مؤكدًا عدم استلام أصناف القمح التى تقل جودتها عن 22.5 قيراط.

وفى المنيا أعلن الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين بالمنيا، استلام 132 طنا و636 كيلو جراما من محصول القمح المحلى بصوامع الشيخ فضل والبهنسا ومطاحن مصر الوسطى وعدد من مواقع التخزين.

وشدد اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، على ضرورة تفعيل دور اللجان المشكلة ومشاركة المزارعين فى عملية توريد محصول القمح لموسم 2022 بالتنسيق مع الجمعيات الزراعية والوحدات المحلية، لتحقيق الأهداف المطلوبة من توريد محصول القمح.

وقال المحافظ، إنه تم فتح 44 موقعا تخزينيا بدائرة المحافظة لاستقبال الأقماح المحلية للعام 2022، وذلك فى إطار تنفيذ خطة المحافظة الشاملة، لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال توريد محصول القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض.

المحافظات تواصل توريد القمح (1)

وفى محافظة الأقصر، يقول الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه استعدت مديرية التموين لموسم توريد القمح والذى بدأ أول أبريل لعام 2022م وحتى نهاية أغسطس 2022م، طبقا للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة.

ومن الجدير بالذكر أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100% من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 1,787 طن أقماح محلية لصومعة أرمنت.

وفى القليوبية، أعلن المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة القليوبية، الانتهاء من حصاد 124 فدانا من إجمالى 53 ألف فدان مزروعة بالقمح على مستوى المحافظة، موضحا أنه من المقرر بدء أعمال الحصاد فى التزايد خلال الفترة المقبلة، على أن تبدأ عملية الدريس منتصف الأسبوع المقبل، وبدء عملية التوريد لصوامع المحافظة ونقاط التجميع.

المحافظات تواصل توريد القمح (2)

وأكد “زايد”، فى تصريحات ، اهتمام المحافظة هذا العام اهتماما بالغا بموسم حصاد القمح، باعتباره عاما استثنائيا، حيث كثفت المحافظة جهودها بالتنسيق مع وزارتى الزراعة والتموين لضمان نجاح هذا الموسم، من خلال الجولات الميدانية وجلسات الحوار التى قامت بها المحافظة مع المزارعين لحثهم على توريد القمح بالحقول، بالإضافة إلى جهود وزارة الزراعة وقطاع الإرشاد مع المزارعين للتوعية بزراعة القمح بالطرق العلمية الصحيحة لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة، اعتمادا على زراعة التقاوى المعتمدة وتنفيذ الممارسات الزراعية الجيدة.

ومن ناحيته، أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أنه تم الاجتماع مع المزارعين بحقولهم لحثهم على توريد القمح فى المواعيد المحددة، والتأكيد على دورهم الوطنى فى الوقوف بجانب بلدهم لتفادى حدوث أزمة فى كميات القمح هذا العام باعتبارها السلعة الاستراتيجية الأهم فى حياة أى دولة.

وخلال اللقاء أكد المحافظ للمزارعين، أن تبعات الأحداث الدولية تقتضى أهمية تكاتفهم مع الدولة لزيادة الكميات الموردة من المحلى للموسم الحالى باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة لتأمين احتياجات السوق المحلى وتوفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين، موجها بالتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية لزيادة عدد نقاط التجميع على مستوى مراكز المحافظة، لتوفير الجهد والوقت والنقل على المزارعين وتذليل أى عقبات أمام المزارعين أثناء عملية التوريد.

المحافظات تواصل توريد القمح (2) 

المحافظات تواصل توريد القمح (4)