المركزي للحشائش ينظم دورة تدريبية حول تأثير التغيرات المناخية على إنتشار الحشائش

كتب .وجدى نعمان

المركزي للحشائش ينظم دورة تدريبية حول تأثير التغيرات المناخية على إنتشار الحشائش 

 

نظم المعمل المركزي لبحوث الحشائش، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، دورة تدريبية تحت عنوان ” تأثير التغيرات المناخية على إنتشار الحشائش ” بمقر المعمل بالجيزة.

 

وقال الدكتور عبده عبيد مدير المعمل، ان ذلك يأتي بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتعليمات الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عادل عبد العظيم وكيل المركز لشئون الإرشاد والتدريب، بتكثيف الدور الارشادي للمعمل.

 

واشار عبيد الى ان هذه الدورة، تستهدف تعظيم الدور الإرشادي ليساهم فى زيادة درجة الوعى الخاصة بالتغيرات المناخية وكيفية التعامل معها والحد من مسبباتها مع بحث تأثيراتها المختلفة على إنتشار الحشائش وكفاءة مبيداتها.

 

وأضاف مدير المعمل بانه قد حضر هذه الدورة عدد 25متدرب من معاهد بحوث أمراض النباتات ووقاية النباتات والبساتين والسكرية والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والحجر الزراعي وانتاج وفحص التقاوي وقطاع الانتاج.

 

واكد ان هذه الدورة تأتي ضمن خطة المعمل خلال الموسم 2022/ 2023، حيث تناولت عدد من الموضوعات أهمها الحشائش وخسائرها للإنتاج الزراعي في مصر وتأثير التغيرات المناخية على إنتشار الحشائش والمعشبات وكيفية عمل حصر للحشائش فى محافظات مصر والاليلوبازى ودوره في إنتاج مركبات حيوية لمكافحة الحشائش وتأثير التغيرات المناخية على الاستهلاك المائي للحشائش وأخطر الحشائش في مصر والعالم وفحص بذور الحشائش في المستوردات النباتية ودوره فى حماية البلاد من دخول الحشائش الغازية، لافتا الى انه حاضر في البرنامج التدريبي نخبة متميزة من الأساتذة والباحثين بالمعمل المركزي لبحوث الحشائش.