المركز العربي الأوروبي يقرر تدشين حملة دولية لمناهضة العنف ضد النساء في لبنان

39

متابعة – علاء حمدي

أطلق المركز العربي الاوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي في مملكة النرويج حملة دولية لمناهضة العنف ضد النساء في لبنان تحت عنوان “حماية” .

حيث أشارت الدكتورة أسماء بن سعيد رئيس العلاقات الدولية والدبلوماسية بالمركز العربي الأوروبي ان الهدف من تلك الحملة هو مناهضة حوادث العنف الإجتماعي الذي يمارس ضد النساء في لبنان وذلك بعد تكرار حوادث العنف ضد النساء هناك والتي وصلت الي القتل والتعذيب و أصبحت تمثل ظاهرة مجتمعية خطيرة تهدد المرأة اللبنانية .

وأوضحت بن سعيد أن المركز رصد العديد من حوادث العنف ضد النساء من قبل أزواجهن في لبنان واخر تلك الوقائع العنيفة واقعة مقتل عارضة الأزياء زينة كنجو علي يد زوجها ثم هروبه خارج البلاد دون محاكمه.

وأرجعت بن سعيد أسباب تفاقم تلك الظاهرة في المجتمع اللبناني الي غياب الوعي المجتمعي وعدم وضع آليات قانونية رادعة لحماية النساء من العنف الأسرى والاجتماعي
بما يتوافق مع المواثيق الدولية.

وأكدت بن سعيد علي ضرورة مواجهة تلك الظاهرة بكل السبل المتاحة حيث خصص المركز العربي الأوروبي منصة لتقديم الشكاوي الخاصة بالعنف الإجتماعي والاسرى للسيدات من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالمركز وعبر موقع الإلكتروني.

وأشارت الي قيام المركز بالتعامل مع تلك الشكاوي من خلال التواصل مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمرأة والجهات الرسمية في لبنان ومنظمات المجتمع المدني وكذلك التعامل مع تلك الشكاوى برفعها الي الاجراءات الخاصة التابعة للأمم المتحدة، فضلا عن حملات التوعية .

وناشدة د.اسماء بن سعيد ،الحكومة اللبنانية ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية بالتعاون مع تلك الحملة من أجل الحد من تلك الظاهرة التي باتت تشكل خطرا على النساء في لبنان .