الملايين يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك بالمساجد والساحات

كتب وجدي نعمان

أدى الملايين من الشعب المصرى صلاة عيد الفطر المبارك، وسط حالة من الفرح والسعادة بالمساجد والساحات الكبرى، وسط إجراءات أمنية واحترازية بارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الخاص بهم.

الإسكندرية

ففى الإسكندرية، تكبيرات العيد فى مسجد القائد إبراهيم فى منطقه محطة الرمل بالإسكندرية وتوافد المئات على الساحة فهى الأكبر بالمحافظة .

وكانت قد استعدت الأوقاف بتجهيز الساحات التعامل الصارم بإزالة أية لافتات حزبية أو انتماءات أيدلوجية ومتابعة غرف عمليات الإدارات الفرعية والمرور عليها ورفع تقرير ساعة بساعة للغرفة الرئيسية و اتخاذ الإجراء القانونى حال وجود خطيب غير مرخص أو ساحة مخالفة.

وتضمنت التعليمات بارتداء الكمامة، اصطحاب المصلى الشخصي، ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعي، واستمرار عدم فتح دورات المياه.

المنيا

وفى المنيا أدى المئات صلاة عيد الفطر المبارك فى مسجد سيدى أحمد الفولى، وقدم قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من أمام مسحد سيدى أحمد الفولى أكبر مساجد المنيا، ورصد توافد المصلين لآداء صلاة عيد الفطر المبارك.

وقال اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، إنه تم تخصيص وتجهيز 3000 مسجدا من المساجد الكبرى التى تقام بها صلاة الجمعة، لأداء صلاة عيد الفطر المبارك بالتنسيق مع مديرية أوقاف المنيا .

قدم المحافظ خالص التهنئة لأهالى محافظة المنيا، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، متمنيا أن يحفظ الله مصر من كل مكروه وسوء، وطالب المحافظ بمراعاة الضوابط والاجراءات الاحترازية والوقائية وعدم التزاحم .

كما وجه المحافظ، وكيل وزارة الأوقاف، بالتنسيق مع رؤساء المدن لتكثيف عمليات تطهير وتعقيم جميع المساجد التى وقع عليها الاختيار لصلاة عيد الفطر المبارك وتجهيز الساحات الملحقة بها حفاظا على صحة وسلامة المواطنين .

القليوبية

 من مسجد ناصر بنها، حيث توافد الأهالى لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، وسط حالة كبيرة من الفرحة والبهجة والسرور بعد أن أتموا صيام شهر رمضان المبارك.

 فيما أعلن الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، الانتهاء من كافة الاستعدادات بالمساجد التى تم إقامة صلاة عيد الفطر المبارك بها بالمحافظة، مشيرا إلى أن المديرية قامت خلال غرفة العمليات التى تم تكوينها من أول شهر رمضان وحتى أول أيام عيد الفطر المبارك، بالانتهاء من تجهيز المساجد على مستوى المحافظة التى تم أداء صلاة عيد الفطر بها، وتخصيص إمام وعمال لكل مسجد، وذلك للوقوف على ضبط وتنظيم دخول وخروج المصلين بكل مسجد.

الغربية

تحديدا مركز ومدينة زفتى والتى شهدت منذ الساعات الاولى من صباح اليوم ، بدء توافد الالاف من للمواطنين لاداء صلاة عيد الفطر المبارك ، وسط أجواء احتفالية.

و من داخل ساحة مسجد مساكن كفر حجازى بالمحلة الكبرى بمحافظة الغربية، ورصد توافد الآلاف من المصلين لأداء صلاة عيد الفطر المبارك.

وتوافد الآلاف من الأهالى على الساحات والمساجد الكبرى لأداء صلاة العيد، وسط حالة من الفرحة التى تسيطر على وجوههم، مصطحبين الاطفال معهم للمساجد لأداء الصلاة.

وتبادل الأهالى التهنئة بالعيد أثناء التواجد فى الساحة، وردد الآلاف تكبيرات العيد فى الساحة وافتراشهم الأرض استعداداً لأداء صلاة العيد.

البحر الأحمر

شهدت ساحة مسجد الميناء الكبير بمدينة الغردقة توافد الالاف من المصليين لآداء صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد الميناء الكبير بحضور اللواء محى سلامه مدير أمن البحر الأحمر واللواء محمد البندارى السكرتير العام لمحافظة البحر الأحمر واللواء اشرف البيه رئيس مدينة الغردقة .

المنوفية

أدى صباح اليوم الاثنين، الآلاف من أهالى محافظة المنوفية شعائر صلاة عيد الفطر  المبارك، حيث ألقى إمام الخطبة مهنأ جموع المصلين بعيد الفطر المبارك داعياً المولى عز وجل أن يتقبل منا الصيام والقيام وقراءة القرآن والعبادات التى تقرب بها المسلمون إلى خالقهم طيلة أيام شهر رمضان المبارك.

واشار إلى أن شمس يوم عيد الفطر المبارك قد أشرقت ببهجتها وفرحتها على العالم أجمع بالخير والبركات، فيوم العيد يوم الجائزة للصائمين ، كما تناولت الخطبة التأكيد على توطيد وتقوية العلاقات الإجتماعية من خلال التوسعة على الأهل والأبناء والحرص على إدخال البهجة والسرور على الناس جميعا وخاصة الفقراء واليتامى والمساكين وذوى الحاجة ، كما دعا جموع المصلين لاتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية وتحقيق التباعد الاجتماعى حرصا على صحتهم وسلامتهم وللوقاية من الاصابة بفيروس كورونا .

كما أدى اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد الرى بمدينة شبين الكوم، بحضور اللواء سالم الدومينى  مساعد وزير الداخلية مدير أمن المنوفية وقيادات الأمن الوطنى والأمن القومى  محمد موسى نائب المحافظ واللواء عماد يوسف سكرتير عام المحافظة واللواء عمر إدريس وقيادات مديرية الأوقاف وممثل حياة كريمة ولفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية بالمحافظة .

الدقهلية

من داخل إحدى الساحات بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، حيث توافد الأهالى لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، وسط حالة كبيرة من الفرحة والبهجة والسرور بعد أن أتموا صيام شهر رمضان المبارك.

 فيما استقبل الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، بحضور الدكتور هيثم الشيخ نائب المحافظ، المهنئين من القيادات التنفيذية والشعبية بمناسبة عيد الفطر المبارك داخل النادى الاجتماعى باستاد المنصورة الرياضى.

كما أدى الآلاف من المواطنين اليوم الإثنين، صلاة عيد الفطر المبارك فى المساجد التى اعتمدتها مديرية الأوقاف بالمحافظة لأداء الصلاة وسط حالة من البهجة والفرح.، وقد ادى الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، واللواء سيد سلطان مدير أمن الدقهلية ، صلاة العيد بمسجد النصر بحضور الشيخ صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، فيما أدى الآلاف من الأهالى الصلاة بشارع الجيش بجوار مسجد النصر.

وتجمع المئات من المواطنين داخل وبمحيط مسجد الصديق بشارع المشاية السفلية مرددين تكبيرات العيد ومؤدى للصلاة.

وحرص عدد كبير من المشاركين فى أداء الصلاة على إصطحاب أبناءهم فينا علق عدد من سكان المنطقة المحيطة بالمسجد البلالين التى جرى القاءها على المشاركين فى الصلاة وسط حالة من الفرح والسعادة بين الأطفال.

الشرقية

أدى الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، صلاة عيد الفطر المبارك، بمسجد الفتح بالزقازيق، و نائبة الدكتور احمد عبد المعطى و سعد الفرماوى السكرتير العام ، قيادات المحافظة الأمنية و التنفيذية، كما أدى الآلاف من المصلين  من الأهالى المحافظة صلاة العيد فى 5722 ساحة لإقامة الصلاة .

وأشار الشيخ مجدى بدران وكيل وزارة الأوقاف إلى أن صلاة عيد الفطر المبارك تمت وفقاً للضوابط والإجراءات الإحترازية ، حيث كلف  إمام وخطيب معتمد ومصرح له من وزاره الأوقاف بكل مسجد لتأدية صلاه العيد ,كما تم الالتزام  ضوابط لأداء صلاه عيد الفطر المبارك التى وضعتها الوزارة من فتح المسجد قبل الصلاة بنصف ساعة مع الإلتزام بإرتداء الكمامة وتطبيق إجراءات التباعد، أن تكون مدة التكبير فى حدود 7 دقائق مع السماح بفتح مصليات السيدات فى المساجد التى تؤدى فيها صلاة الجمعة أو صلاة القيام.

كما قدم “تلفزيون اليوم السابع”، بثاً مباشراً، من داخل مسجد ابو السيد بمدينة ابو كبير محافظة الشرقية أحد أكبر مساجد محافظة الشرقية لنقل شعائر صلاة عيد الفطر المبارك.

وتوافد المواطنين بأعداد كبيرة إلى المسجد يصطحب وأطفالهم لحضور وسماع التكبيرات حيث كان الأطفال يرددون تكبيرات عيد الفطر المبارك مع ذويهم بالمسجد وتم توزيع جوائز عينية بسيطة للاطفال منها الشيكولاته والبسكوتات ومبالغ مادية بسيطة قدمها بعض المصلين لإدارة المسجد والتى قامت بدورها بتوزيعها على الأطفال ليسود بين الحضور بالمسجد روح الحب والود والمحبة.

أسيوط

أدى الآلاف من أهالى أسيوط صلاة عيد الفطر المبارك فى الساحات المخصصة لصلاة العيد بالميادين العامة وسط تواجد أمنى مكثف لقوات الشرطة لتأمين المصلين وحرص الأهالى على اصطحاب الأطفال فى ساحات العيد للمشاركة فى صلاة العيد وسط حالة من البهجة والفرح وإجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا .

سوهاج

من محافظة سوهاج، حيث أدى اللواء طارق الفقى، ومدير الأمن اللواء محمد عبدالمنعم شرباش، والدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، واللواء عصام الليثى السكرتير العام للمحافظة، صلاة عيد الأضحى الفطر المبارك بمسجد الشرطة، وسط اتباع الإجراءات الاحترازية التى حددتها وزارة الأوقاف لمحاربة فيروس كورونا.

كما أدى اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، صباح اليوم، صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد “الشرطة” بمدينة ناصر، يرافقه اللواء محمد شرباش مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، والدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج، وأحمد سامى القاضى نائب محافظ سوهاج .

بنى سويف

و مدينة بنى سويف لمتابعة صلاة عيد الفطر المبارك، وأدى أهالى مدينة بنى سويف صلاة عيد الفطر المبارك بساحة مسجد عمر بن عبدالعزيز بمدينة بنى سويف.

وتوافد الآلاف من المواطنين على ساحة مسجد عمر بن عبدالعزيز بمدينة بنى سويف لأداء صلاة عيد الفطر المبارك بساحة مسجد عمر بن عبدالعزيز.

كما أدى الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف شعائر صلاة عيد الفطر المبارك بساحة مسجد عمربن عبدالعزيز بمدينة بنى سويف العاصمة.

قنا

أدى اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد العارف بالله سيدى عبدالرحيم القنائي، وذلك بحضور الدكتور يوسف غرباوى، رئيس جامعة جنوب الوادى، وحازم عمر، نائب المحافظ، والمهندس نبيل الطيبى، سكرتير عام المحافظة، والعميد محمد غنيم، المستشار العسكرى للمحافظة، والدكتور ماهر على جبر، وكيل وزارة الأوقاف بقنا، والنائب العمدة مبارك،  عضو مجلس النواب، والدكتور أحمد عبدالماجد الأحمر، عضو مجلس الشيوخ، والمهندس رجب عرفه، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا، وحسن عثمان، وكيل مديرية التضامن الإجتماعى، وطارق لطفى، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا.

استمع المحافظ، إلى خطبة العيد التى ألقاها فضيلة الشيخ محمد عبدالرازق أمام وخطيب مسجد سيدى عبدالرحيم القنائى بعنوان ” يوم الجائزة الكبرى ” وقال فيها أن عيد الفطر المبارك هو يوم الجائزة الكبرى ، حيث تتجلى فيه عوائد الكرم الربانى ، فيفرح الصائمون بصیامهم وقيامهم، واجتهادهم فى العبادة، وإنفاقهم فى وجوه الخير ، لافتا إلى أنه فى الأعياد تتجسد مظاهر الفرح ، مؤكدا أن شكر الله عز وجل على نعمه من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد ، مشيرا إلى أهمية الحرص على صلة الأرحام ، وتوطيد العلاقات الاجتماعية فى هذا اليوم.  

أسوان

أدى اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، والقيادات التنفيذية والأمنية والدينية والشعبية المختلفة، صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد بدر بالطابية بمدينة أسوان، وسط إجراءات احترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

وأكد الدكتور رمضان عبد السميع، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة أسوان، أن مديرية الأوقاف جهزت لصلاة عيد الفطر المبارك جميع المساجد التى تقام فيها صلاة الجمعة وعددهم 1217 مسجدا على مستوى مراكز ومدن وقرى محافظة أسوان.

كفر الشيخ

أدى عمرو البشبيشى نائب محافظ كفر الشيخ صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد الاستاد، والشيخ محمد يونس وكيل وزارة الأوقاف والشيخ عطا يونس وكيل مديرية الأوقاف وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

المئات يتوافدون على المساجد فى أسوان (1)المئات يتوافدون على المساجد فى أسوان (1)

المئات يتوافدون على المساجد فى أسوان (2)المئات يتوافدون على المساجد فى أسوان (2)

المئات يتوافدون على المساجد فى أسوان (3)المئات يتوافدون على المساجد فى أسوان (3)

المئات يتوافدون على المساجد فى أسوان (4)المئات يتوافدون على المساجد فى أسوان (4)

أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (1)أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (1)

أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (2)أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (2)

أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (3)أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (3)

أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (4)أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (4)

أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (5)أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (5)

أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (6)أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (6)

أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (7)أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (7)

أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (8)أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (8)

أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (9)أهالى الشرقية يحتفلون مع أطفالهم بعد تأدية صلاة العيد (9)

أهالى كفر الشيخ يؤدون صلاة عيد الفطر  (1)أهالى كفر الشيخ يؤدون صلاة عيد الفطر (1)

أهالى كفر الشيخ يؤدون صلاة عيد الفطر  (2)أهالى كفر الشيخ يؤدون صلاة عيد الفطر (2)

أهالى كفر الشيخ يؤدون صلاة عيد الفطر  (3)أهالى كفر الشيخ يؤدون صلاة عيد الفطر (3)

أهالى كفر الشيخ يؤدون صلاة عيد الفطر  (4)أهالى كفر الشيخ يؤدون صلاة عيد الفطر (4)

أهالي الغربية يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك (1)أهالي الغربية يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك (1)

أهالي الغربية يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك (2)أهالي الغربية يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك (2)

أهالي الغربية يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك (3)أهالي الغربية يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك (3)

أهالي الغربية يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك (4)أهالي الغربية يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك (4)

أهالي الغربية يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك (5)أهالي الغربية يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك (5)

صلاة العيد من مساجد قنا (1)صلاة العيد من مساجد قنا (1)

صلاة العيد من مساجد قنا (2)صلاة العيد من مساجد قنا (2)

صلاة العيد من مساجد قنا (3)صلاة العيد من مساجد قنا (3)

صلاة العيد من مساجد قنا (4)صلاة العيد من مساجد قنا (4)

محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (1)محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (1)

محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (1)محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (1)

محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (2)محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (2)

محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (2)محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (2)

محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (3)محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (3)

محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (4)محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (4)

محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (5)محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (5)

محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (6)محافظ القليوبية ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الفطر (6)