النشرة الرياضية لأهم وأبرز أخبار مونديال قطر 2022

كتب .وجدى نعمان 

وزيرة الداخلية الألمانية ستحضر أول مباراة لمنتخب بلادها في مونديال قطر

 

أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فايسر المسؤولة أيضا عن الشؤون الرياضية في ختام زيارة إلى الدوحة الثلاثاء، أنها ستعود إلى قطر لحضور المباراة الأولى لألمانيا في كأس العالم.

وقالت فايسر لشبكة “إي آر دي” التلفزيونية العامة “من المهم دعم قطر في إصلاحاتها الحاسمة للمستقبل. لهذا السبب، قررت دعم هذا المسار والذهاب إلى هناك لحضور المباراة الأولى لألمانيا” التي تخوضها مع اليابان في 23 نوفمبر الجاري.

وأضافت “سندعم أيضا الإصلاحات في قطر بعد كأس العالم، حتى يستمر تحسن الواقع اليومي للعمال المهاجرين وأوضاع حقوق الإنسان”.

 

وأدلت الوزيرة بتصريحها هذا في ختام زيارة إلى الدوحة استمرت يومين ورافقها فيها خصيصا رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم بيرند نويندورف.

 

والتقت فايسر في الدوحة رئيس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو، ومسؤولين في اتحادات نقابية وآخرين من منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة.

 

وأكدت الوزيرة الألمانية أنها، وخلال زيارتها إلى الدوحة، حصلت “للمرة الأولى” على “ضمانات أمنية” لجميع المشجعين الذين سيزورون قطر خلال كأس العالم، بمن فيهم الزوار من أفراد مجتمع الميم، في بلد تجرم قوانينه المثلية الجنسية.

 

وقالت فايسر في بيان إن “كل الناس، بغض النظر عن المكان الذي أتوا منه، وعمن يحبونه، وعما يؤمنون به، يجب أن يكونوا آمنين في المونديال. يجب أن يشعر كل مشجع بالحرية وبقدرته على التنقل بأمان”.

 

وأضافت “لقد أعطاني رئيس الوزراء هذا الضمان الأمني”.

 

ولكن مصدرا مطلعا على المحادثات التي أجرتها فايسر في الدوحة أكد لـ”فرانس برس” أن “رئيس الوزراء القطري نقل للوزيرة الألمانية الرسالة نفسها التي نقلها مسؤولون قطريون آخرون علانية وإلى وسائل الإعلام، ومفادها أن الجميع مرحب بهم، لكن قطر تطلب من الجميع احترام ثقافتها ومعتقداتها”.

 

أهم 4 قواعد يجب أن يعرفها مشجعو مونديال قطر

 

من التسجيل المتأخر للاعب في حالات الإصابة، تصفير عداد الإنذارات وكسر التعادل في النقاط وبروتوكول الارتجاج المخي: هذه هي أهم القواعد التي يجب أن يعرفها مشجعو مونديال قطر.

استبدال لاعب مصاب

 

إن التوقيت غير المعتاد لهذه النسخة من كأس العالم التي تقام في منتصف الموسم الكروي الأوروبي بسبب الحرارة المرتفعة جدا في قطر خلال فصل الصيف، وبعد عامين من الفوضى والإجهاد البدني والنفسي اللذين تسبب بهما تفشي فيروس كورونا، هناك سؤال يفرض نفسه بإلحاح أكثر من أي نسخة سابقة: ماذا يحدث إذا أصيب أو مرض لاعب مختار ضمن تشكيلة النهائيات قبيل انطلاق مونديال قطر في 20 نوفمبر الحالي؟

 

وفقا للوائح الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، يبقى بالإمكان استبدال لاعب في القائمة النهائية “قبل 24 ساعة كحد أقصى من موعد المباراة الأولى لمنتخبه”.

 

ومع ذلك، يجب على اللجنة الطبية في الاتحاد الدولي التأكد ” من أن الإصابة أو المرض جديين بما يكفي لمنع اللاعب” من المشاركة في البطولة.

 

التبديلات وبروتوكول الارتجاج المخي

 

بعد اعتماده خلال فترة تفشي فيروس كورونا، أبقي على قاعدة رفع عدد التبديلات من ثلاثة لاعبين في المباراة إلى خمسة لكل منتخب في كافة المسابقات، وصولا إلى التصديق عليها نهائيا في يونيو من قبل مجلس الاتحاد الدولي (إيفاب)، الوصي على قوانين اللعبة.

 

ومن ناحية أخرى، قرر “إيفاب” أن يمدد حتى أغسطس 2023 الاختبارات بشأن استخدام تبديل سادس في المباراة في حالة حدوث ارتجاج مخي، تاركا بذلك لـ”فيفا” الحفاظ على بروتوكوله التقليدي في مواجهة الصدمات في الجمجمة.

 

في قطر وكما في نسخة روسيا 2018، بإمكان الحكم إيقاف المباراة “لمدة تصل إلى ثلاث دقائق” في حالة الاشتباه في وجود ارتجاج مخي، ولن يسمح للاعب المعني بمواصلة المباراة إلا “بإذن طبيب المنتخب” وبعد التقييم.

 

في حال التساوي بالنقاط 

 

مسألة التساوي بالنقاط هي الشغل الشاغل في دور المجموعات فقط: إذا حصل منتخبان على نفس عدد النقاط، كيف نعرف من سيتأهل بينهما إلى الدور ثمن النهائي؟

 

وحسب الترتيب، يجب أن ننظر إلى: فارق الأهداف المسجلة والمتلقاة لكل منتخب، ثم بعدها أكثر المنتخبات تسجيلا للأهداف.

 

في حال استمرار التعادل بين منتخبين أو أكثر، يكون الترتيب على النحو التالي: النقاط التي حصل عليها المنتخب في المباريات بين المنتخبات المعنية. فارق الأهداف الناتجة عن مباريات المجموعة بين المنتخبات المعنية. أكبر عدد من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة بين المنتخبات المعنية، وصولا إلى اللجوء لقاعدة اللعب النظيف التي تحدد على أساس البطاقات الملونة في حال استمر التعادل.

 

ويتم احتساب نقاط اللعب النظيف كالتالي: بطاقة صفراء 1–، بطاقة حمراء غير مباشرة (إنذاران) 3–، بطاقة حمراء مباشرة 4–، بطاقة صفراء ثم طرد مباشر 5–.

 

أما في حال لم ينفع كل ذلك في كسر التعادل، فيعتمد سحب القرعة.

 

تصفير عداد الإنذارات 

 

إذا تلقى لاعب أو مسؤول إنذارين في مباراتين مختلفتين، فسيتم إيقافه تلقائيا في المباراة التالية للمنتخب.

 

ولكن لتجنب حرمان أي لاعب من خوض المباراة النهائية بسبب حصوله على البطاقة الصفراء الثانية له في البطولة في نصف النهائي، يتم تصفير عداد الإنذارات بعد ربع النهائي.

 

مدرب منتخب بلجيكا يعلق على إصابة لوكاكو قبل مونديال قطر

 

أبدى مدرب المنتخب البلجيكي، روبيرتو مارتينيث، تفاؤله بتعافي المهاجم روميلو لوكاكو في الوقت المناسب ومشاركته في مونديال قطر.

وغاب لوكاكو عن الملاعب منذ نهاية أغسطس الماضي بسبب إصابة في العضلة الخلفية لفخذه الأيسر، قبل أن يعود في المباراة التي فاز فيها فريقه إنتر على فيكتوريا بيلزن التشيكي (4-0) الأسبوع الماضي في دوري أبطال أوروبا عندما سجل هدفا إثر دخوله من مقاعد البدلاء.

ولكن لوكاكو تعرض لإصابة جديدة، لتطرح التساؤلات حول قدرة الهداف التاريخي لمنتخب بلجيكا على المشاركة في بطولة كأس العالم التي تنطلق منافساتها في قطر في الـ20 من الشهر الجاري.

 

واعترف مدرب منتخب بلجيكا، أن لوكاكو لاعب لا يستطيع استبداله بآخر، وأنه سيضطر لتغيير طريقة لعب المنتخب البلجيكي في حال عدم وجود مهاجم إنتر.

 

وأضاف مارتينيث أن الإصابة تعتبر خيبة أمل للوكاكو مشددا على أهميته، مضيفا أن كل منتخب يضم بعض اللاعبين الذين لا يعوضون، على غرار ميسي في الأرجنتين على حد قوله، مردفا أن المنتخب البلجيكي لا يستطيع الاستغناء عن كورتوا ودي بروين ولوكاكو.

 

غوارديولا يتوقع مشاركة ووكر وفيليبس في مونديال قطر

 

قال مدرب مانشستر سيتي، بيب غوارديولا، اليوم الثلاثاء، إن لاعبي فريقه كايل ووكر وكالفين فيليبس سيتعافيان من إصابتيهما في الوقت المناسب ليشاركا مع منتخب إنجلترا في مونديال 2022.

ومن المقرر أن يعلن غاريث ساوثغيت، المدير الفني لإنجلترا، تشكيلته الأسبوع المقبل، ومن غير المرجح أن يرى ووكر أو فيليبس يعودان إلى الملاعب قبل تسمية مجموعته المكونة من 26 لاعبا للبطولة التي تبدأ في 20 نوفمبر الجاري.

 

وردا على سؤال عن فرص لاعبيه فيليبس ووكر في المشاركة بكأس العالم، قال غوارديولا “من المحتمل، بحسب الطريقة التي يتعافيان بها.. لا أعرف نية غاريث، لكن من المحتمل”.

 

وخضع ووكر لعملية جراحية في الفخذ الشهر الماضي، بينما خضع فيليبس لجراحة في كتفه في سبتمبر، ولعب كلاهما دورا رئيسيا في وصول إنجلترا إلى نهائي بطولة أمم أوروبا العام الماضي.

 

وفي السياق ذاته، قال غوارديولا، إن فيليبس كان متقدما على ووكر في شفائه، لكنه ما زال يقوم فقط بجلسات تدريب “جزئية” و”غير متصلة”.

 

وختم “أعرف مدى أهمية كأس العالم.. لكنني لن أشرك لاعبا أشعر أنه غير جاهز من حيث اللياقة البدنية، أو إيقاع (اللعب)”.

 

تجدر الإشارة إلى أن نهائيات كأس العالم ستنطلق في قطر في 20 نوفمبر الحالي وتستمر حتى الـ18 من الشهر المقبل.

 

هل تلبي إدارة باريس سان جيرمان رغبة ميسي قبل انطلاق مونديال قطر؟

 

كشفت تقارير صحفية، أن نجم باريس سان جيرمان، الأرجنتيني ليونيل ميسي، يريد الحصول على بعض الراحة قبل انطلاق نهائيات كأس العالم في قطر في الـ20 من الشهر الحالي.

وجاء هذا بحسب ما ذكر الصحفي إيدول جاستون الذي يشتغل في شبكة “تي واي سي”، والذي سبق له إجراء أكثر من حديث مع النجم الأرجنتيني.

 

وذكر جاستون، أن ميسي قد يطلب من المدير الفني لباريس سان جيرمان، كريستوف جالتييه، ألا يلعب آخر مباراة للفريق قبل كأس العالم.

ويخوض باريس سان جيرمان، ثلاثة لقاءات قبل كأس العالم تبدأ بمواجهة يوفنتوس مساء اليوم الثلاثاء في الجولة الأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، قبل أن يلعب ضد لوريان يوم الأحد القادم، وضد أوكسير في الأسبوع التالي.

 

ويأمل ميسي، الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم سبع مرات (رقم قياسي)، في تحقيق بطولة كأس العالم للمرة الأولى في مسيرته، وربما في ظهوره المونديالي الأخير في البطولة التي تستضيفها قطر خلال الفترة بين 20 نوفمبر الحالي و18 ديسمبر المقبل.

 

ويرى الكثيرون أن الأرجنتيني يستحق الفوز بكأس العالم قبل تعليق حذائه، لتكريس نفسه كواحد من أعظم لاعبي كرة القدم إن لم يصبح أعظمهم على الإطلاق.

 

جدير بالذكر أن الأرجنتين ستخوض مونديال قطر ضمن المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات السعودية، والمكسيك، وبولندا.