النشرة الفنية الأولى ليوم الأربعاء 2022/11/2

كتب .وجدى نعمان 

ميدلي لـ وردة وفيروز.. ريهام عبدالحكيم تشعل ليالي مهرجان الموسيقى العربية

 

استقبل المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية حفل المطربة ريهام عبدالحكيم، المُقام ضمن فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ31 برئاسة الدكتور مجدي صابر.

وأشعلت ريهام ليالي الموسيقي العربية وقدمت باقة متنوعة من أجمل أغنياتها وأغنيات الزمن الجميل.

 

 

 

وقدمت ميدلي لعملاقة الطرب العربي الراحلة وردة الجزائرية وأجمل أغنيات فيروز، وذلك بمشاركة الفرقة الموسيقية وتحت قيادة المايسترو الكبير دكتور محمد الموجي.

وسبق حفل ريهام عبدالحكيم، فاصل غنائي أحياه النجم العراقي همام إبراهيم والفنانة الشابة فرح الموجي.

 

 

 

 فى تمام السابعة مساء على المسرح الخارجى قدمت فرقة أنغام الشرق بقيادة المايسترو إبراهيم فاروق باقة من مؤلفات الموروث الغنائى العربي.

يشار إلى أنه تم نقل حفل الليلة الثالثة عشرة لفعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ31، إلى المسرح الكبير بدلا من مسرح النافورة وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار.

 

فيها حاجة حلوة”.. ريهام عبد الحكيم بين إلهامات التراث والإبداع المعاصر

 

انقضت الليلة 13 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 31 وأقيمت على مسرح الاوبرا الكبير، وخلالها قضى الجمهور سهرة فى عالم الطرب الساحر.

 

حفل ريهام عبد الحكيم 

فبين إلهامات تراث الطرب والابداع المعاصر تغنت الفنانة ريهام عبد الحكيم بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو محمد الموجي بمجموعة من الاعمال المميزة كان منها القلب ولا العين، سألوني الناس، بانوراما من اعمال وردة، كل الكلام، أنا قلبي دليلي، قبل ما انام، يا تمر حنة، شكله طيب، خاتم سليمان، فيها حاجه حلوة واروح لمين.

سبقها فاصلًا غنائيا للنجم العراقي همام إبراهيم وجه خلاله رسالة حب من العراق الى مصر وشعبها ثم قدم عدد من الغنائيات الشهيرة كان منها أشهد، علي قدالشوق، مالي حظ، وحياتك يا حبيبي، آه بحبك، ليل العاشقين، علمني حبك، عظيمة يا مصر، وأغنية من التراث العراقى.

وبصوت يحمل طابع زمن الفن الجميل اتقنت فرح الموجي اداء اغنيتى يا ساعة بالوقت اجرى لنور الهدى ومستنياك لـ عزيزة جلال.. 

وعلى المسرح الخارجى قدمت فرقة أنغام الشرق بقيادة المايسترو إبراهيم فاروق باقة من مؤلفات الموروث الغنائى العربي.

مهرجان الموسيقي العربية 

يشار إلى أن فعاليات الدورة 31 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية تتواصل لمدة 15 يوما متتالية حتى 3 نوفمبر المقبل ويضم 39 حفلا غنائيا وموسيقى بمشاركة 99 فنانا من 9 دول عربية هي مصر، المغرب، الأردن، لبنان، سوريا، العراق، البحرين، السعودية، تونس، ويقام على مسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة ( النافورة، الصغير، معهد الموسيقى العربية، الجمهورية )، مسرح سيد درويش ( أوبرا الإسكندرية ) وأوبرا دمنهور هذا إلى جانب المؤتمر العلمي المُصاحب للمهرجان.. 

 

وناقش موضوع المسرح الغنائي علامات فارقة في مسيرة الموسيقى العربية من خلال 7 محاور هي نشأة المسرح الغنائي العربي وازدهاره، رواد التلحين والأداء فى المسرح الغنائي المصري، رواد المسرح الغنائي المصري منذ منتصف القرن العشرين وحتى الآن، التجارب الإبداعية للمسرح الغنائي فى البلاد العربية، المسرح الغنائي العربي بين المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية، تجارب مستحدثة فى المسرح الغنائي العربي، قضايا جمع وتوثيق وإحياء المسرح الغنائي العربي، بالإضافة إلى المسابقة الفنية التي تحمل اسم الدكتورة رتيبة الحفني في الغناء للشباب والأطفال وذوي القدرات الخاصة والتميز للهواة في العزف المنفرد على جميع الآلات الموسيقية إلى جانب معرض لفنون الخط العربى للفنان المكرم محمد يوسف عبد اللطيف المغربي بقاعة صلاح طاهر.

 

شقيقة الشيف أسامة السيد تكشف سبب وفاته وسر دفن جثمانه فى أمريكا

 

كشفت شقيقة الراحل خديجة السيد شقيقة الشيف أسامة السيد عن معاناة الراحل من حساسية في الصدر، قائلة إنه أصيب في الفترة الأخيرة بكورونا، مبينة أن وفاته كانت بسبب تداعيات المرض، كذلك أوضحت أنه سيدفن في أميركا وليس في مصر.

 

 وأضافت فى تسجيل صوتي لبرنامج “إي تي بالعربي”: “أسامة السيد يعيش وأسرته في أميركا ووالدته دفنت أيضًا هناك، لهذا السبب سيدفن في الولايات المتحدة”، مبينة أنها هي فقط موجودة في القاهرة، مطالبة محبيه في كل مكان بالدعاء له، وتذكر كل أعماله.

وكانت الصفحة الرسمية الخاصة بالشيف الشهير على “فيسبوك” أوردت صباح أمس الثلاثاء خبر الوفاة دون أن توضح طبيعة المرض.

 

وطلب الشيف أسامة السيد قد طلب من محبيه ومتابعيه في آخر تدوينة له على صفحته الخاصة في “فيسبوك” يوم 21 سبتمبر الماضي، الدعاء له في إشارة إلى تدهور حالته الصحية.

 

كما طالب الجميع بتذكره دومًا، معتذرًا عن انقطاعه عنهم لفترة طويلة بسبب المرض، قائلًا: “أحبائي.. رجائي أن تتذكروني في يوم أنا أمس الحاجة فيه لدعائكم وأنا بين يدي الرحمن”.

 

 

أحد أشهر الطهاة في العالم العربي

 

 

ولد الشيف أسامة عبد المحسن السيد ولد عام 1957 في القاهرة، وهو طباخ وشيف مصري، ومستشار تغذية ومؤلف ومقدم برامج تلفزيونية، ونائب رئيس جمعية الشيفات المصريين.

 

وكان يعد أحد أشهر الطهاة في العالم العربي وقام بتقديم برنامج بالهنا والشفا عام 1991 على قنوات MBC وANA الأميركية الذي يعتبر أول برنامج طبخ يقدم على الفضائيات العربية. 

 

ثم قدم برامج أخرى منها “مطبخ سي السيد” عام 2002 على فضائية مصرية، وبعدها برنامج “مع أسامة أطيب” عام 2004 على تلفزيون دبي، وفي عام 2015 بدأ في تقديم برنامج “من مطبخ أسامة” على فضائية مصرية.

 

في عيد ميلاده الـ 62.. 5 زيجات في حياة مدحت صالح.. وهذه قصتهم

 

اكتشف جمال صوته أحد أساتذته في المدرسة الابتدائية، فألحقه بنادى المسلم الصغير، حيث تعرف مدحت صالح على المطرب أحمد عبد القادر ـ مغنى وملحن أغنية وحوى ياوحوى ـ حيث حفظ على يديه الابتهالات الدينية وعمره 9 سنوات، ففي مثل هذا اليوم 2 نوفمبر عام 1960 ولد المطرب الفنان محمد محمود صالح وهبة الشهير بـ مدحت صالح وقد اختار له الاسم الجديد الملحن حلمى بكر.

 

 

 

قدم مدحت صالح أول أغانيه مع برنامج الأطفال أبلة فضيلة في الإذاعة سنة 1976 وأثناء عودة الرئيس السادات من القدس قدم مدحت صالح أغنية “سالمة يا سلامة شوفنا السلام والسلامة” لينطلق بعدها في عالم الغناء ثم التمثيل بالرغم من أنه يعترف أنه لم يخطط ليكون ممثلا وإنما القائمون على التمثيل هم من استعانوا به، وقد برع في تقديم الأدوار الرومانسية المصاحبة للغناء، إلا أن أكثر ما يحبه هو الميكروفون والجمهور والأوركسترا والغناء.

 

حفظ القرآن وترتيله 

حفظ مدحت صالح القرآن ترتيلا وتجويدا بمدرسة لتحفيظ القرآن، والتحق بجامعة الأزهر كلية اللغة العربية قسم تاريخ، وفى أحد الحفلات استمع إليه الدكتور يوسف شوقى وأعجب بصوته فقدمه إلى المذيعة فضيلة توفيق بالإذاعة التي قدمته في برنامجها أبلة فضيلة.

وبعد حصوله على الليسانس تفرغ مدحت صالح للغناء وسجل أول أغانيه بعنوان “أكيد” ثم أغنية “لما قالوا عينيك”، إلا أن أغنية “يا جريد النخل العالي” كانت بمثابة انطلاقته في الوسط الفني لما حققته من شهرة ونجاح وضعه ضمن نجوم الصف الأول في الغناء حيث قدمها في حفلة عامة نهاية الثمانينات.

 

 

انطلق بعدها الفنان مدحت صالح فقدم ألبومات: انت اللى فيهم، غنى، سلمت قلبى، روق ياجميل، وعدى، زى القمر، السهرة تحلى سوا سوا، عاشق مجنون، حاتكلم، حبك خطرعلى قلبى، انا مش بعيد والله ياسيدى، وكوكب تانى التي حصل فيها على الأسطوانة البلاتينية.

 

بدأ التمثيل في التليفزيون في مسلسل ” قشتمر ” تبعها لؤلؤ وأصداف، السندريلا، صباح الورد، احنا ولاد انهاردة، حكايات البنات، أبو العروسة، زهرة وازواجها الخمسة، 

 

تاجر السعادة 

أيضا غنى مدحت صالح في تترات أجمل وأنجح المسلسلات ن مثل سكة الهلالى، الحقيقة والسراب، عباس الأبيض، شرف فتح الباب، تاجر السعادة، أزمة سكر، الباطنية، اللص والكلاب، أبو العلا البشرى، كما غنى ومثل في فوازير رمضان بالتليفزيون.

وفى المسرح قدم مدحت صالح عدة مسرحيات كان أشهرها حزمنى يا، قشطة وعسل، المهر، وفى السينما قدم أفلام اشتاتا اشتوت، اللبيس، كرسى في الكلوب، الحب في ظروف صعبة وغيرها.

 

خمس زيجات 

تزوج مدحت صالح خمس مرات وصرح مؤخرا بأنه لن يتزوج مرة أخرى، فقد كانت زوجته الأولى الفنانة نورا شقيقة بوسى ولم يدم الزواج سوى شهورا.

تزوج ليلى صديق شقيقة الكابتن فاروق جعفر وهى أم أولاده، تزوج بعدها من الفنانة سمية الألفى التي تكبره بـ 7 سنوات.

 

ثم تزوج الفنانة شيرين سيف النصر، ولم يدم الزواج اكثر من أربعة أشهر، وأخيرا زوجته الحالية البعيدة عن الوسط الفني وهى الشاعرة نورا الباز.

 

اليوم.. محمد منير يصدح بأروع أغانيه على مسرح النافورة ضمن ليالي “الموسيقى العربية”

 

تتواصل فعاليات الدورة الـ31 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، حيث يقام مساء اليوم الأربعاء الموافق 2 نوفمبر 3 حفلات بالقاهرة والإسكندرية تبدأ جميعها فى الثامنة مساء.

 

محمد منير

فعلى مسرح النافورة يقدم الفنان الكبير محمد منير حفلا غنائيا مميزا، يقدم فيه باقة من أعماله الشهيرة والتي يحبها الجمهور.

 

وفي السابعة مساء، على المسرح الخارجى يقدم اوركسترا أطفال تنمية المواهب تحت إشراف الفنان عبدالوهاب السيد حفلا بقيادة المايسترو راجي المقدم يضم كوكبة من أشهر أعمال عمالقة الغناء.

 

جنات

ويقام على مسرح سيد درويش “أوبرا الإسكندرية” حفلا للفنانة المغربية جنات بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو محمد الموجي ويسبقها فاصلًا غنائيا لكل من مي حسن، أحمد عفت وعازف العود محمود عبد الفتاح.