اليوم الثلاثاء 3 مواجهات قوية فى إطار الجولة الأولى من بطولة كأس أمم أفريقيا

كتب وجدي نعمان

قام اليوم الثلاثاء 3 مواجهات قوية فى إطار الجولة الأولى من بطولة كأس أمم أفريقيا بالنسخة 33، المقامة حاليا فى الأراضى الكاميرونية حتى 6 فبراير المقبل، بمواجهة الجزائر وسيراليون، ومصر ونيجيريا فى مواجهة نارية وأخيرا غينيا بيساو والسودان.

مصر × نيجيريا

يفتتح منتخب مصر بقيادة كارلوس كيروش المدير الفنى للفراعنة، فى السادسة مساء اليوم الثلاثاء، مشواره ببطولة أمم أفريقيا 2021 بالكاميرون، بمواجهة قوية أمام نسور نيجيريا على ملعب “رومدى أدجيا” بمدينة جاروا.

يدخل منتخب مصر مباراة اليوم بمعنويات كبيرة، حيث تعاهد الجهاز الفنى واللاعبون على بذل قصارى جهدهم من أجل تحقيق نتائج مميزة وإسعاد الجماهير المصرية المتعطشة للنجمة الأفريقية الثامنة.

وعقد كارلوس كيروش المدير الفنى محاضرات فنية مكثفة خلال الأيام الماضية، شرح خلالها مواطن القوة والضعف فى صفوف نسور نيجيريا، كما شرح طريقة اللعب التى سيعتمد عليها الفراعنة فى اللقاء، الذى يخوضه الفراعنة بهدف الفوز من أجل حسم ضربة البداية وتوجيه إنذار لجميع المنافسين بأن منتخب مصر سيقاتل للفوز بالبطولة.

وطالب كيروش لاعبى المنتخب بتضييق المساحات والتأمين الدفاعى نظرا للسرعات الكبيرة التى يتميز بها لاعبو نيجيريا، كما طالب الفراعنة فى المقابل بسرعة نقل الكرة واستغلال الثغرات الدفاعية فى المنافس واستغلال أنصاف الفرص.

ويفكر كيروش جديا فى الاعتماد على طريقة 4 / 3 / 3 أمام نيجيريا اليوم، ويعتبر التشكيل الأقرب للفراعنة كل من محمد الشناوى فى حراسة المرمى، وأكرم توفيق وأحمد حجازى ومحمود الونش وأحمد فتوح فى الدفاع، ومحمد الننى وحمدى فتحى وتريزيجيه فى الوسط، وامامهم محمد صلاح وعمر مرموش ومصطفى محمد فى الهجوم.

السودان × غينيا بيساو

وفي التاسعة مساء الثلاثاء، يلتقى منتخب السودان مع منتخب غينيا بيساو على ملعب جابوما، ويسعى كلا المنتخبين فى حصد الثلاث نقاط قبل مواجهتهما الصعبة أمام كل من المنتخب الوطنى ومنتخب نيجيريا اللذان معهما فى المجموعة الرابعة.

ولم يلتق منتخب السودان مع غينيا بيساو من قبل سوى فى مواجهتين فقط، كانتا فى التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم التى سوف تستضيفها دولة قطر 2022، وعلى الرغم من حداثة المنتخب الغينى فى عالم كرة القدم، إلا أنه قد تمكن من حسم إحدى المواجهتين لصالحه بنتيجة كبيرة بعد أن فاز بأربعة أهداف مقابل هدفين، بينما حسم التعادل السلبي نتيجة المواجهة الأخرى، ولم يسجل منتخب السودان حتى الآن أى انتصار على منتخب غينيا بيساو، وهو ما يسعى إليه خلال المواجهة القادمة فى بطولة كأس الأمم الأفريقية الكاميرون 2022.

ويأمل منتخب السوان فى تعويض فشله فى التأهل بتصفيات كأس العالم باحتلاله المركز الأخير فى مجموعته برصيد 3 نقاط فقط من 3 تعادلات وقد تعرض لثلاث هزائم أخرى، ويحاول التعويض الكافى فى هذه البطولة حتى يحسم بطاقة التأهل بنجاح من دور المجموعات الحالى.

فى المقابل يسعى منتخب غينيا بيساو لخطف أول ثلاث نقاط له فى دور المجموعات الحالى وفى مباراة قد تبدو سهلة نسبيًا أمام المنتخب السودانى، ويأمل فى مزاحمة منتخبى مصر ونيجيريا على التأهل من المجموعة.

الجزائر تبدأ حملة الدفاع عن لقبها أمام سيراليون

يبدأ منتخب الجزائر فى الساعة الثالثة عصر اليوم الثلاثاء، حملة الدفاع عن لقبه عندما يواجه منتخب سيراليون، حيث يعد محاربو الصحراء من أكثر المنتخبات المرشحة للفوز باللقب بسبب ثبات مستواه منذ سنوات قليلة عندما تُوج باللقب الأخير من الكان بقيادة المدرب الرائع جمال بلماضى والتى أقيمت فى مصر، متسلحا بقائمة من النجوم يأتى على رأسها رياض محرز وسعيد بن رحمة وياسين براهيمى وبغداد بن نجاح.

ويطمح محاربو الصحراء فى نقاط المباراة الثلاثة من أجل مواصلة سلسلة اللاهزيمة، كما يسعى منتخب الجزائر للدفاع عن لقبه حيث يحمل لقب النسخة السابقة 2019 .

فى المقابل سيحاول منتخب سيراليون الاعتماد على الضغوطات المُلقاة على كاهل الجزائر المتوقع بفوزه بسهولة فى هذه المباراة، وسيحاول استغلال ذلك للخروج بأى نتيجة إيجابية من اللقاء.

ويقع كلا المنتخبين فى المجموعة الخامسة إلى جانب منتخبات كوت ديفوار وغينيا الاستوائية.