امتحانات الثانوية العامة شكاوى من صعوبة الامتحان في مادة التاريخ

كتب وجدي نعمان

أدى طلاب الثانوية العامة (الشعبة الأدبية) امتحان “التاريخ” بإجمالي 255 ألفا و353 طالبا وطالبة، كما أدى طلاب الثانوية (للمكفوفين) امتحان مادة علم النفس ومادة علم الاجتماع، بإجمالي 225 طالبا وطالبة، كما يؤدى طلاب الثانوية لمدارس (stem) اختبار مقاييس المفاهيم (الجيولوجيا)، واختبار مقاييس المفاهيم (الرياضيات التطبيقية) بإجمالي 1179 طالبا وطالبة، وذلك في اليوم العاشر من امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالي 2020/2021، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.
وشكا طلاب الشعبة الأدبية من صعوبة امتحان مادة التاريخ، مؤكدين أن الأسئلة اعتمدت على الأفكار وربط التواريخ والأحداث ببعضها، وعبر الطلاب عن صعوبة الامتحان قائلين: يارب ننجح فى المادة.
وتابع طلاب لجنة مدرسة أبو الهول القومية بالجيزة: “الأسئلة صعبة وتضمنت أفكار خارج المنهج ولكنها مبنية على دروس فى المنهج، ونسبة الأسئلة السهلة والمباشرة لا تتخطى الـ 15% من إجمالى 50 سؤالا مجمل الامتحان”.
وأوضح الطلاب، أن وقت الأسئلة غير كاف للإجابة والتفكير والمراجعة، موضحين أن كل سؤال يحتاج إلى وقت كبير للتفكير قبل الإجابة عنه، وبالتالى الوقت ضيق ولا يناسب حجم الأسئلة بكراسة الامتحان، كما أن هناك حالة من القلق والتوتر لدى بعض الطلبة فى اللجان بسبب التنبيه المستمر من الملاحظين بقرب انتهاء وقت الامتحان وضرورة الانتهاء من جميع الأسئلة بشكل سريع.
وقالت الطالبة، فاطمة سيد: “جاوبت 20 سؤالا من 50 بشكل صحيح وباقى الأسئلة كلها إجابات غير دقيقة وليست مؤكدة، متابعة: ياريت يتم مراعاتنا فى تصحيح الأسئلة علشان مجهود سنة ميضعش”.
أولياء أمور طلاب بالثانوية العامة، علقوا على صعوبة الامتحانات بشكل عام ومادة التاريخ بشكل خاص، قائلين: “وصلنا لمرحلة عايزين أولادنا ينجحوا بس علشان يرتاحوا من ضغط العام الدراسى بأكمله، ومش عايزين مجاميع إحنا صرفنا فلوس كتير على الدروس الخصوصية وتعبنا”.
التعليم تضبط 14 حالة غش بامتحان التاريخ للثانوية العامة
 
وحرص الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان على متابعة سير عمليات الامتحانات في غرفة العمليات المركزية بالوزارة، والتواصل مع مديري المديريات التعليمية؛ مشددًا على الالتزام بتعليمات الوزارة والإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية في لجان الامتحانات قبل وأثناء الامتحانات وتوزيع أدوات التعقيم كاملة للطلاب؛ وإرسال تقارير بهذا الشأن للإدارة العامة للتوجيه المالى والإداري بما يضمن انتظام سير الامتحانات، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات.
وتقدم الدكتور رضا حجازى بخالص العزاء والمواساة لمديرية التربية والتعليم بالمنوفية وطلاب مدرسة نصر عبد الغفور الثانوية، التابعة لإدارة منوف التعليمية بمحافظة المنوفية لوفاة الطالبة منار محمد عبد الباقى بالأمس بعدما فاضت روحها إلى خالقها قبل بدء امتحان مادة الفيزياء قائلًا: نحتسبها عند الله شهيدة.
وشدد حجازى على جميع اللجان الامتحانية بتوفير مياه شرب للطلاب أثناء الامتحان، والتأكيد على التعامل بهدوء وبطريقة لا تسبب توتر للطلاب، ومراعاة توفير المناخ المناسب داخل اللجان.
وأضاف الدكتور رضا حجازى أنه فيما يخص صحة إجراءات الطلبة المحولين بمديرية سوهاج التعليمية؛ فقد تم تكليف التوجية المالي والإداري ببحث الموضوع والعرض.
وأكد حجازى أن امتحانات الثانوية العامة في يومها العاشر سارت بشكل جيد؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، وأن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، “البابل شيت” ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع ورق الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.
وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم بلاغًا بوجود عدد من حالات الإعياء وتم نقلهم للمستشفى وعمل محضر من جانب رؤساء اللجان لحفظ حقوقهم في أداء الامتحان بالدور الثاني بالدرجة الفعلية.
وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني (14) حالة غش منهم (2) حالة نشر، و(12) حالة غش وهم:
– ضبط الطالب “ا.م.ا” بإدارة ههيا بمحافظة الشرقية نظرًا لضبط محمول وتصوير ونشر الامتحان على الإنترنت.
– ضبط الطالبة “ح.ن.ش” بإدارة ملوى بمحافظة المنيا نظرًا لضبط تليفون محمول وتصوير ونشر الامتحان على الإنترنت وقامت الطالبة بإلقاء المحمول من الشباك، وتم تحرير محضر للطالبة لإثبات الواقعة.
– ضبط الطالب “م.ب.ا” بإدارة ابشواى بمحافظة الفيوم نظرًا لضبط تابلت مهكر، وحيازة موبايل، ومحاولة الغش.
– ضبط الطالبة “ت.ل.م” بإدارة كوم حمادة بمحافظة البحيرة نظرًا لضبط محمول ومحاولة الغش.
– ضبط الطالبة “م.م.ف” بإدارة كوم حمادة بمحافظة البحيرة نظرًا لضبط محمول ومحاولة الغش.
– ضبط الطالبة “م .م.ف” بإدارة كوم حمادة بمحافظة البحيرة نظرًا لضبط محمول ومحاولة الغش.
– ضبط الطالب “ش.خ.ع” بإدارة كرداسة بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازة موبايل ومحاولة الغش.
– ضبط الطالب “ز.خ.ع” بإدارة كرداسة بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازة محمول ومحاولة الغش.
– ضبط الطالب “ي.ت.ع” بإدارة كرداسة بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازة موبايل ومحاولة الغش.
– ضبط الطالبة “ر.ج.ع” بإدارة كرداسة بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازة موبايل ومحاولة الغش.
– ضبط الطالبة “د.م.ه” بإدارة كرداسة بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازة موبايل ومحاولة الغش.
– ضبط الطالب “ز.م.س” بإدارة كرداسة بمحافظة الجيزة نظرًا لضبط سماعة ومحاولة الغش.
– ضبط الطالب “ي.ع.ع” بإدارة أرمنت بمحافظة الأقصر نظرًا لضبط محمول ومحاولة الغش.
– ضبط الطالبة “هـ.م.ف” بإدارة الهرم بمحافظة الجيزة نظرًا لضبط ساعة إلكترونية ومحاولة الغش.
جدير بالذكر أن غدا الإثنين الموافق 26 يوليو 2021 سوف يؤدي طلاب الثانوية العامة (الشعبة العلمية) امتحان “اللغة الأجنبية الأولى” بإجمالي عدد 392 ألفا 863 طالبا/طالبة.

كما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تصحيح المواد غير المضافة للمجموع للطلاب الثانوية العامة، يدويا لأن الطلاب أدوا الامتحان فيها وفق نظام البوكليت وليس البابل شيت، أما المواد المضافة للمجموع فيتم تصحيحها إلكترونيا من قبل الوزارة، مشيرة إلى أن المواد التى لم تضف تصحح فى الكنترولات، وتابع أن تصحيح المواد غير المضافة يكون من خلال اجتياز وعدم اجتياز.