امتحانات الثانوية العامة وامتحان الجغرافيا

53

كتب وجدي نعمان

بدأ قبل قليل طلاب الثانوية العامة (الشعبة الأدبية) امتحان الجغرافيا بإجمالي 255 ألفا و353 طالبا وطالبة، كما يؤدى طلاب الثانوية لمدارس (stem) اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة العربية)، واختبار مقاييس المفاهيم (اللغة العربية) بإجمالى 1179 طالبا وطالبة، ويستمر الامتحان حتى الواحدة ظهرا.

وتداولت صفحات وجروبات الغش أسئلة وإجابات امتحان مادة الجغرافيا للثانوية العامة، بعد بدء لجنة الامتحان بدقائق، فيما يتتبع فريق الغش الإلكترونى بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الأسئلة المتداولة للتأكد من صحتها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وحرصت المدارس على تطبيق الإجراءات الاحترازية على الطلاب، حيث تم تنظيم دخول الطلاب من خلال طابور بين كل طالب وزميله مسافة تباعدية، كما قامت المدارس بقياس حرارة الطلاب، كما تم تمرير العصا الإلكترونية على الطلاب لمنع دخول أى طالب بأجهزة أو وسائل غش، كما سمحت اللجان بدخول الطلاب بأجهزة التابلت والكتاب المدرسى.

وشهدت المدارس إجراءات مشددة لمنع الغش والتنبيه على الطلاب بعدم الدخول بالموبايل وتفتيش بالعصا الإليكترونية، فضلا عن إجراءات احترازية من كشف حرارى وتباعد اجتماعى وتوفير كمامات وكحول، والتأكيد على الطلاب بعدم التجمع على البوابات وسرعة الدخول للجان.

في نفس السياق، شهدت لجان امتحانات الثانوية العامة، تفتيش الطلاب ذاتياً، “ملابس ومتعلقات شخصية وحقائب” لمنع دخول أى طالب بوسائل غش أو أشياء ممنوعة داخل لجنة السير، حيث يؤدى الطلاب امتحان مادة الجغرافيا من العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهراً.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على التصدى لظاهرة الغش تحقيقا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب وتطبيق القانون على اى طالب يحاول الغش أو يخل بأعمال الامتحانات.

وكشفت مصادر مسئولة، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن أن الطالب ظلل الدائرة الدالة على الإجابة الصحيحة فى ورقة البابل شيت بالرصاص أو بالجاف سيتم تصحيح السؤال ومنحه درجته، مشيرة إلى أنه فى حالة ما إذا “نسي” الطالب تظليل الدائرة بالقلم الجاف أو الوقت لم يسعفه سوف يحصل على الدرجة كاملة دون نقصان طالما الإجابة صحيحة، وتوجد أكثر من آلية لحفظ حقوق الطلاب أثناء التصحيح، وتابعت المصادر : القلم الجاف هدفه تأكيد إجابة الطالب.

الاستعداد لـ امتحان الجغرافيا

WhatsApp Image 2021-07-15 at 10.14.30 AM (1)الاستعداد لـ امتحان الجغرافيا

WhatsApp Image 2021-07-15 at 10.14.30 AMدخول الطلاب للجان استعدادا لـ امتحان الجغرافيا

WhatsApp Image 2021-07-15 at 10.14.32 AMدخول الطلاب للجان استعدادا لـ امتحان الجغرافيا

WhatsApp Image 2021-07-15 at 10.14.33 AM (1)
دخول الطلاب للجان استعدادا لـ امتحان الجغرافيا
WhatsApp Image 2021-07-15 at 10.14.33 AMدخول الطلاب للجان استعدادا لـ امتحان الجغرافيا

WhatsApp Image 2021-07-15 at 10.14.34 AMتفتيش الطلاب استعدادا لـ امتحان الجغرافيا