انهيار جسر فى جبل الجرمق ميرون شمالى إسرائيل وليلة دامية

73

كتب وجدي نعمان

أفادت السلطات الصحية الإسرائيلية، بوقوع عشرات القتلى والجرحى بين المستوطنين إثر انهيار جسر فى جبل الجرمق (ميرون) شمالى إسرائيل هذه الليلة.

222

الشرطة الإسرائيلية تضع الحواجز بموقع الحادث

وقال مسعفون، إن العشرات لقوا حتفهم فى تدافع خلال احتفال دينى فى إسرائيل، فيما وصفه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنها “كارثة كبيرة”.

جانب من الحادث ومحاولات نقل القتلى والمصابين  (1)
جانب من الحادث ومحاولات نقل القتلى والمصابين

فيما أفادت وسائل إعلام إسرئيلية، بوقوع 44 قتيلا و150 جريحا بين اليهود إثر انهيار جسر فى جبل الجرمق (ميرون) شمالى إسرائيل هذه الليلة.

محاولات نقل القتلى
محاولات نقل القتلى

وكان عشرات الآلاف من اليهود المتطرفين قد تجمعوا عند ضريح الحاخام شمعون بار يوشاى للاحتفالات السنوية التى تشمل الصلاة والرقص طوال الليل.

جانب من الحادث ومحاولات نقل القتلى والمصابين  (3)
الإسعاف بموقع الحادث

وقالت نجمة داود الحمراء فى بيان على تويتر، إنّ المأساة التى وقعت أثناء مشاركة عشرات آلاف اليهود فى رحلة الحجّ السنوية إلى قبر الحاخام شمعون بار يوحاى على جبل ميرون أسفرت عن وقوع “عشرات القتلى”، مشيرة إلى أنّ طواقمها “تكافح لإنقاذ أرواح عشرات الجرحى، ولن تستسلم إلى أن يتمّ إخلاء آخر ضحية”.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، إن حادث انهيار الجسر تعتبر “كارثة فادحة“.

وعلى إثر الحادث، شرعت الشرطة الإسرائيلية فى إجلاء الزائرين من الجبل وتفريقهم، وتم إيقاف الحافلات ووصول الزوار إلى الجبل.

جثث القتلىجثث القتلى

وأشارت وسائل إعلام عبرية إلى أنه تم استدعاء طائرات على وجه السرعة للمساهمة بنقل عشرات الإصابات فى حادث الانهيار، وأفاد الناطق بلسان “نجمة داود الحمراء”، بأن الطواقم الطبية تعمل على تقديم العلاج الطبى لعشرات المصابين.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد فوضوية، حيث تسلل رجال متشددون عبر فجوات في الأسوار الحديدة هرباً من التدافع، بينما حاولت الشرطة والمسعفون الوصول إلى الجرحى.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن مدير القسم الطبي في هيئة هاتسالا الطبية، آفي ماركوس القول: “للأسف هناك قتلى”.

جانب من الحادث ومحاولات نقل القتلى والمصابين  (2)جانب من الحادث ومحاولات نقل القتلى والمصابين