بايدن فى عمر الـ 80 واشنطن بوست: أول رئيس أمريكى يبدأ عقده التاسع فى المنصب

كتب وجدي نعمان

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه الرئيس جو بايدن الذى يتم اليوم، الأحد، عامه الثمانين، أصبح أول رئيس أمريكى فى المنصب وهو فى العقد التاسع من العمر، مما أثار تساؤلات حول العمر المناسب لأداء مهام المنصب.

إلا أن الصحفية ذكرت أن العمل بعد عمر الـ 80، ورغم أنه لا يزال استثناءً، إلا أنه لم يعد نادرا كما كان من قبل. ففى العقود الاخيرة، زاد عدد من هم فى العقد التاسع، بين الـ 80 والـ90 عاما، ممن لا يزالوا فى قوة العمل، وارتفع من 110 ألف أى حوالى 2.5% من تلك الفئة  فى عام 1980 إلى نحو 734 ألف أو حوالى 6% فى عام 2019، وفقا لتحليل أجرته صحيفة واشنطن بوست لبيانات مكتب إحصائيات العمل، وإن كان هذا الرقم قد بدأ فى التراجع بعد بدء وباء كورونا، ليعود إلى 5.5% فى العام الماضى.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الأمر منطقة، نظرا لأن متوسط عمر الأمريكيين قد زاد بشكل مطرد، من 47 للأطفال المولودين فى عام 1900 إلى 68 للمولودين فى عام 1950 ثم 79 عاما للمولودين فى 2019، وفقا لمراكز الوقاية من الأمراض والسيطرة، وإن كانت الأرقام قد تراجعت فى العامين الأخيرين أيضا.

وبما أن هناك عددا متزايدا ممن هم فوق الثمانين عاما فى الولايات المتحدة، فإنه هناك سببا لأن يظل الكثير منهم ضمن قوة العمل، ولو كانوا يتمتعون بالصحة، فإن الخبراء يقولون إنه لا يوجد سبب يمنعهم من العمل.