بوتين يلتقى الأمين العام للأمم المتحدة

كتب وجدي نعمان

جوتيريش: الاعتداء على أراضى أي دولة يتعارض مع مواثيق الأمم المتحدة
 
بوتين يعرب عن أمله أن تؤدي المحادثات مع أوكرانيا إلى نتائج إيجابية
 
التقى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين، حيث قال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، إن لدى روسيا تساؤلات عدة بشأن أمنها القومي، موضحا أن الاعتداء على أراضي أي دولة يتعارض مع مواثيق الأمم المتحدة.
 
وأضاف الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، خلال لقائه بالرئيس الروسى: مستعدون لتيسير عمليات الإجلاء من ماريوبول، موضحا أن الأمم المتحدة مستعدة لتعبئة مواردها للمساعدة في فتح ممرات إنسانية في أوكرانيا.
 
وتابع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة: قدمت مقترحين لوزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف لتحسين الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا، مستطردا: قلقون من تدهور الوضع الإنساني في أوكرانيا.
 
وأوضح الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أن انتهاك سيادة الدول يخالف ميثاق الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن لا بد من حل النزاعات عبر الأمم المتحدة.
 
فيما قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن الوضع في ماريوبول الأوكرانية صعب ومأساوي، مطالبا الجيش الأوكراني على السماح بإجلاء المدنيين من ماريوبول.
 
ودعا الرئيس الروسى، خلال لقائه بالأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، الجيش الأوكراني لإطلاق سراح المدنيين من مصنع آزوفستال، موضحا أن الحديث عن أن الممرات الإنسانية لا تعمل في ماريوبول غير صحيح.
 
ولفت فلاديمير بوتين، إلى أن الجيش الأوكراني يتخذ من المدنيين دروعا بشرية في آزوفستال بمدينة ماريوبول، متابعا: لا حل للأزمة مع أوكرانيا من دون حل مسألة حدود القرم ودونباس.
 
وقال الرئيس الروسى، إنه لا يمكن الانتقال إلى اجتماع رئاسي مع أوكرانيا دون التوافق على القضايا الفرعية، متابعا: اعترفنا باستقلال لوغانسك ودونيتسك عقب خرق كييف لاتفاقات مينسك.
 
وتابع فلاديمير بوتين: نعول على أننا سنتمكن من حل الأزمة مع أوكرانيا عبر المسار الدبلوماسي، موضحا أن سلطات كييف لم تطبق اتفاقات مينسك ولم تمنع وقوع إبادة جماعية في دونباس.
 
وقال الرئيس الروسى، إن سكان شرق أوكرانيا تعرضوا للاضطهاد من قبل سلطات كييف، موضحا أنالأزمة في شرق أوكرانيا بدأت مع استخدام سلطات كييف القوة العسكرية.
 
وأشار فلاديمير بوتين، إلى أن انقلاب عام 2014 في أوكرانيا غير دستوري، موضحة أن ميثاق الأمم المتحدة هو أساس العلاقات الدولية وليست قواعد كتبها البعض خدمة لمصلحته، ومتابعا: ندعم مبادئ الأمم المتحدة وميثاقها.
 
وأعرب الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين عن أمله أن تؤدي المحادثات مع أوكرانيا إلى نتائج إيجابية، وقال الرئيس الروسى بوتين، : سنواصل التفاوض مع أوكرانيا ونسعى لحل دبلوماسي للأزمة.
 
وتابع فلاديمير بوتين: لا علاقة للجيش الروسي في أحداث بوتشا ولا نعلم من المسئول عنها.
 

وقال الرئيس الروسى، إن السلطات الأوكرانية فشلت في حل قضية دونباس عسكريا، متابعا: حرصنا على تسوية سلمية في دونباس.