تاج المرأة

29

دعاء موسى

تتمنى كل النساء الحصول على شعر طويل صحي لامع كما هو الحال لنساء قبيلة ياو الصينية. 

اليوم نقف أمام قرية يسكنها أشخاص يتمتعوا بأطول شعر في العالم حسب موسوعة جينيس !! قرية هوانغلو و بالأخص قبيلة الياو وهي تقع في الصين تشتهر بنسائها صاحبات أجمل وأقوى بل و أطول شعر في العالم !! . تتمتع هذه القرية بسحر خلاب لها ليجذب السياح إليها من جميع إنحاء العالم ولكنها ذات سحر خاص وفريد جداً ، وهو كما ذكرنا إن بها النساء صاحبات الشعر الأطول في العالم ، حيث تتكون تلك القبيلة من حوالى 82 أسرة ، وفي ذلك المجموع نجد حوالى 120 أمرأة تتمتع بالشعر القوي الطويل والمدهش في الأمر إن طول شعر المرأة الواحدة حولى 1،7 متراً بل وقد يصل إلى أطول من ذلك فقد يتجاوز عند بعض السيدات 2.1 متر، و ذلك كله حسب أرقام جينيس !! . الجدير بالذكر أن تلك النساء يفعلن طقوس خاصة جداً للحفاظ على شعرهن حيث أنهن دائما ينزلن النهر لغسله برفق و أهتمام للحفاظ على نظافته و نعومتة بل و قوته ، بل وأكثر من ذلك إنهن دائما لا يسمحن بأي شخص لرؤية شعورنهم فهم دائما يعملن على أبقائه مغطى بوشاح أزرق للحفاظ على خفية ، حيث يكون للرجل الذي سيصبح زوج للمرأة له وحدة امتياز لرؤية شعرها .

تقوم نساء قبيلة الياو في قرية جنوب غربي الصين بقص شعرهن مرة واحدة فقط في حياتهن، قبيل الزواج، وتوجد حوالي 60 امرأة يعشن في قرية هوانغلو، حيث تتميز النساء بملابسهن الحمراء المطرزة وشعرهن الطويل.

الفتاة تقص شعرها مرة واحدة في حياتها عندما تبلغ عمر 18 سنة، ما يدل على أنها أصبحت بالغة ويمكنها الزواج.

والشعر المقصوص في احتفال تقليدي، لا يُرمى، وإنما يتم الاحتفاظ به، وتدل طريقة رفع شعر المرأة فيما إذا كانت متزوجة أم لا.

أما السر في الحفاظ على هذا الشعر الطويل فهو:

1- تغسل النساء شعورهن في طقس، حيث تغسل نساء العائلة شعرهن معاً.

2- ينقع الأرز ويغسل جيداً ثم يستخدم ماؤه لغسل الشعر.

3- يغلى ماء الأرز جيداً ويضاف إليه قشر البوملي وبذور الشاي وزيت بذور الشاي إن وجد

4- يضاف للمزيج قطع من الكاكي يسحقنها جيداً ويضفنها وهي عبارة عن كتلة مضغوطة من فول الصويا وبذور القطن.

5- تغسل النساء شعرهن بالماء البارد فقط حتى في الشتاء

طريقة عمل شامبو الأرز الطبيعي :

المكونات:

نص كوب أرز _كوب ماء مغلى. 

 صابونة نابلسي شاهين غار او زيتون _كوب ماء مغلي

معلقتين زيت روز ماري_معلقتين زيت جوز هند _معلقتين زيت عطري المفضل عندك. 

معلقتين عسل نحل. 

إضافات.. للقشرة معلقتين خل تفاح وملعقتين جل صبار. 

للشعر الجاف معلقة زبدة طبيعي. 

الطريقة ننقع الأرز في كوب ماء مغلى لمدة ساعة وكذلك صابونة نابلسي المبشورة في كوب ماء مغلى حتى تمام الذوبان يتم تصفية الأرز جيدا باستخدام شاشة نضيفة نخلط ماء الأرز مع الصابونة المذابة والعسل وزيت الروز ماري وزيت جوز الهند والزيت العطري في الخلاط ونضيف الإضافات حسب نوع الشعر الخل وجل الصبار الطبيعي للقشرة والزبدة للشعر الجاف في حالة ان سمك الشامبو خفيف بنزود صابون مبشور وعسل نحل فقط حتى الحصول على السمك المطلوب يتم وضعه في زجاجة نضيفة و يترك في الثلاجة لمدة ١٢ ساعة قبل الاستخدام ويتم حفظه في الثلاجة لمدة أسبوعين ل ٢١ يوم. 

قاعدة الشامبو الأساسية قبل الإضافات للاطالة.