تجربة تمويل للإبتكار

مصر: ايهاب محمد زايد

هنا يواصل البروفيسور سيرجيو بيرتولوتشي ، رئيس لجنة ATTRACT R & D & I (IC) مناقشة تطوير برنامج الابتكار الممول من Horizon 2020 ATTRACT

برنامج ATTRACT ، (يشار إليه باسم ATTRACT من الآن فصاعدًا) هو مبادرة تمكن من نقل التكنولوجيا التي تم إنشاؤها بشكل أساسي لأغراض البحث المالي إلى التطبيقات الصناعية والمجتمعية واستبعاد أي تقنيات للأهداف العسكرية. كأداة تمويل ، تم تصميمها باتباع نهج مرحلي.
.
كانت الفلسفة الإستراتيجية وراء هيكل التمويل هذا هي استخدام مصادر التمويل الأوروبية القائمة على المنح (على سبيل المثال ، H2020) لامتصاص المخاطر المالية التي يتكبدها المستثمرون من القطاع الخاص لتسويق التكنولوجيا المتقدمة التي تم تطويرها لأغراض علمية أساسية.
هم عادة أكثر عرضة لتحمل المخاطر المرتبطة بالتقنيات الأقرب إلى السوق. (2) بعبارة أخرى ، تمثل التكنولوجيا المطورة في مجال البحث العلمي الكثير من المخاطر عند التفكير فيها بأعين العائد الفوري للاستثمار (انظر الشكل 2). ومع ذلك ، فإن لديها القدرة والإمكانات لإحداث تحول عميق في القطاعات التكنولوجية وكذلك المجتمع ككل خاصة إذا تم تطويرها بشكل مشترك مع المنظمات الصناعية من مستويات TRL المنخفضة للغاية فصاعدًا كما هو الحال مع ATTRACT.
من وجهة نظر تشغيلية ، فإن هذا النهج القائم على المرحلة (يتم تنفيذ المرحلتين 1 و 2 بالتسلسل) يستفيد من المزايا التالية فيما يتعلق بكيفية عمل منح التمويل الأوروبية حاليًا
يسمح بالاستكشاف من أسفل إلى أعلى وتمويل عدد أكبر من الأفكار الخارقة المحتملة بطريقة أولية (100 ألف يورو في المرحلة 1) ومنحهم وقتًا معقولاً (12 شهرًا) لإثبات جدواهم وإمكانات الاختراق على المستوى المفاهيمي أو النموذج الأولي .
يسمح بنقطة تفتيش (المرحلة 2) لتحديد وتوسيع وتبسيط التمويل لأكثر الفرص الواعدة الناتجة عن المرحلة الأولى.
وبالتالي ، فإنه يؤسس آلية لتحديد الفرص الواعدة في المراحل المبكرة. إنه يعززها بإمكانية التمويل البديل (على سبيل المثال ، التمويل الوطني و / أو الإقليمي) حتى الوصول إلى النضج الكافي و “إزالة المخاطر” لتدخل الاستثمار الخاص.
هذه الخصائص الثلاث ، من وجهة نظر لجان ATTRACT ، تشكل “تجربة تمويل” مثيرة للاهتمام تستحق التنفيذ في إطار برامج التمويل الأوروبية.
كما قدمت المفوضية الأوروبية (EC) دعمها الكامل لبرنامج ATTRACT (المرحلتان 1 و 2) ضمن برنامج H2020. علاوة على ذلك ، يتقدم هيكل أدوات التمويل الجديدة مثل مجلس الابتكار الأوروبي (EIC) في هذا الاتجاه. وتجدر الإشارة إلى أن أنواعًا مماثلة من إنشاءات التمويل قد تم تنفيذها بنجاح في مكان آخر (على سبيل المثال ، DARPA) ، خاصةً في حالة التقنيات ذات الرؤية و / أو الاختراق. (3) يلخص الشكل 3 مقارنة تشغيلية عالية المستوى بين ATTRACT ومختلف مصادر التمويل.
على الرغم من أن فلسفة التمويل التشغيلي الأصلية لـ ATTRACT قد تم تصميمها من خلال الاستفادة من برامج التمويل الأوروبية القائمة على المنح ، إلا أنه يجب إجراء ثلاث ملاحظات تتعلق بالتطور المستقبلي المحتمل:
تتيح مرونة نموذج تمويل ATTRACT إمكانية تحويله إلى خطط التمويل الوطنية أو الإقليمية.
هناك اهتمام قوي ومتجدد من عالم الاستثمار الخاص فيما يسمى بقطاع “التكنولوجيا العميقة”. تُعرَّف التكنولوجيا العميقة بأنها نوع التكنولوجيا المتجذرة في التقدم العلمي الكبير والابتكار الهندسي عالي التقنية. يتطلب البحث والتطوير المطول ، والذي قد يستغرق وقتًا طويلاً للوصول إلى التطبيق التجاري ، وغالبًا ما يتطلب استثمارات كبيرة لتحقيق النجاح التجاري. (4) أعربت أدوات التمويل الأوروبية الجديدة مثل EIC عن اهتمام محتمل بدمج ATTRACT داخل هيكلها بالنظر إلى أوجه التوازي بين النطاق (التكنولوجيا المتقدمة) وهيكل التمويل (نهج المرحلة).
.
1. نحن نشير إلى برامج تمويل الاتحاد الأوروبي مثل Horizon 2020. نحن لا نأخذ في الاعتبار برامج التمويل العام الوطنية.
2. توجد استثناءات مثل أداة الشركات الصغيرة والمتوسطة https://ec.europa.eu/…/en/h2020-section/smeinstrument. ومع ذلك ، فهي تختلف عن ATTRACT لأن المشروع يحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تمويل أولي ، وبالتالي ، للحصول على تمويل على نطاق واسع. في ATTRACT يتم تبسيط الانتقال بين البذور والحجم.
3. http://www.eif.org/: http // eib.org / en / index / htm
المقال الحالي يمهد الطريق لمزيد من التفصيل ، والذي نعتزم مواصلته في الإصدارات القادمة من حكومة الوصول المفتوح من خلال تحليل العناصر الضرورية فيما يتعلق بهذه الملاحظات. وهذا يشمل النظر في ما يلي:
ما هي العناصر الرئيسية التي يجب مراعاتها لدمج ATTRACT بطريقة مستدامة في EIC؟
ما هي العناصر الرئيسية التي ستكون ضرورية لتحويل نموذج تمويل ATTRACT إلى خطط التمويل الوطنية القائمة على المنح؟
كيف يمكن لـ ATTRACT في كلتا الحالتين إنشاء نقاط دخول للاستثمار العام والخاص؟
لمعالجة هذه الأسئلة الثلاثة أعلاه ، سنركز على جوانب تكامل الحوكمة بالإضافة إلى تحديد نقاط الدخول المحتملة للاستثمار الخاص. كما ستتم مناقشة بعض الجوانب الرئيسية لديناميات التمويل التشغيلية.
نحن نتطلع إلى مشاركة واسعة ومفتوحة في هذه المناقشة ، والتي في رأينا قد تساهم بشكل كبير في إنشاء نظام إيكولوجي أوروبي للابتكار.