تراجع أسعار القمح من أعلى مستوى لها في 3 أسابيع بفعل مخاوف الطقس

17

 كتب .احمد محمد

تراجع أسعار القمح من أعلى مستوى لها في 3 أسابيع بفعل مخاوف الطقس…

تراجعت العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاغو اليوم، متخلية عن بعض المكاسب القوية التي حققتها الجلسة الماضية على الرغم من أن السوق يتداول بالقرب من أعلى مستوياته منذ أواخر يناير بسبب مخاوف من الطقس البارد الذي يهدد المحصول الأمريكي، بينما ارتفعت أسعار كسب الصويا للجلسة الثالثة على التوالي، كما ارتفعت أيضًا أسعار الذرة.

قالت وزارة الزراعة الأمريكية أمس الاثنين أن تقييم حالة القمح الشتوي قد تراجعت خلال فبراير في كانساس “أكبر منتج للقمح الشتوي في الولايات المتحدة”، لكن التقييمات الشهرية للولايات الأخرى كانت مختلطة.

قال مدير الإستراتيجية الزراعية في بنك الكومنولث الأسترالي: “أن وزارة الزراعة الأمريكية وصفت حالة محصول القمح الشتوي في الولايات المتحدة بالتدهور”.

واستطرد قائلًا: “لم يكن الانخفاض كبيرًا ولكن التذكير بأن هذه المحاصيل ليست في حالة جيدة كان رغم ذلك داعمًا”.

خسرت العقود المستقبلية للقمح في بورصة شيكاغو (CBOT) %0.3 ليبلغ 6.68 دولار للبوشل، بعد أن أنهى على ارتفاع بنسبة 2.2% أمس الاثنين.

وارتفعت أسعار كسب الصويا 0.7% لتبلغ 13.97 دولار للبوشل، بعد أن استقرت على ارتفاع 0.5% أمس الإثنين، كما ارتفعت أيضًا أسعار الذرة 0.9% عند 5.55 دولار – 1/4 بوشل، بعد أن اكتسبت 1.5% في الجلسة السابقة.

إن تباطؤ وتيرة الحصاد في البرازيل “أكبر دولة مصدرة”، كان الداعم الأكبر لأسعار كسب الصويا.

وقالت شركة AgRural الاستشارية أن المزارعين في البرازيل حصدوا 15% فقط من كسب الصويا حتى يوم الخميس الماضي ، وهو الأبطأ في 10 سنوات.

كما قالت خدمة مراقبة المحاصيل بالاتحاد الأوروبي MARS أمس الاثنين أنه من المتوقع أن يكون التأثير السلبي الناجم عن موجات البرد في يناير وفبراير محدودًا لأن معظم المناطق المتضررة محمية بغطاء ثلجي.