تسليم شهادات دورة الحوكمة ومكافحة الفساد للمتدربين بالمعهد الأمنى بالتعاون مع المجلس الوطنى للتدريب

كتب/ جابر مهران…اسبرانس مراد

اعد المعهد الأمنى للتنمية

 البشرية التابع لوزارة الداخلية

 بمركز تدريب العلوم الإدارية

 والأمنية بالقاهرة حفلا لتخرج

 طلاب دفعة دورة الحوكمة

 ومكافحة الفساد.

بالتعاون مع المجلس الوطنى برئاسه معالى الوزير الدكتورصفوت النحاس، اللواء أشرف محمود مساعد أول الوزير رئيس المجلس الأعلى للمشروعات، وسيادة اللواء أنور فوزى مدير عام المعهد الأمنى للتنمية البشرية . 

وذلك لتدريب موظفى الدولة واعدادهم لمواجهة الإطار التطويرى للدوله الحديثة.
وشمل منهج الدوره التدرببة على دراسة
مفهوم الحوكمة ومكافحة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد على الصعيدين المحلي والدولي.

وذلك فى إطار مبادرة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لمواجهة الفساد فى كافة مواقع العمل على مستوى محافظات مصر من خلال الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

والجدير بالذكر ان مصر من اوائل الدول التي صادقت على إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وكانت سباقة في دعم وتطبيق القانون ومكافحة الفساد من خلال أجهزة النيابة العامة والجهاز المركزى للمحاسبات وأجهزة وزارة الداخلية ووحدة مكافحة غسيل الأموال بخلاف هيئة الرقابة الإدارية التى تمثل مصر في تنفيذ الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد. 

وذلك تاكيداً لمفهوم المادة 218 من الدستور بإلتزام الدولة بمكافحة الفساد وتحديد الهيئات والأجهزة الرقابية المختصة.
لذلك وإلتزامها بالتنسيق فيما بينها لمكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية ضماناً لحسن الوظيفة العامة والحفاظ على المال العام وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتى أطلقها

فخامة السيد رئيس الجمهورية 

في فبراير 2016 تاكيداً لرؤية مصر 2030. والتي كان لها الدور البارز والفعال في منع ومكافحة الفساد ويظهر ذلك جليا في انخفاض معدلات الفساد والتزام الكافة بالتطبيق الصحيح للوائح والقوانين والتعاون المثمر بين جميع ألاجهزة الدولة المصرية وذلك طبقا لمؤشرات قياس الاداء في ضوء الممارسات الناجحة التى حققتها استراتيجية مكافحة الفساد بالتضافر مع جهود الدولة في وضع آليات مكافحة الفساد

 مثل تطبيق مبدأ الحوكمة وإعداد منظومة البنية المعلوماتية لربط وتكامل قواعد البيانات القومية دعما لتوجه الدولة نحو التحول الرقمى لجميع المعاملات المالية لضبط الأداء المالى والإدارى وذلك للحفاظ على ممتلكات ومقدرات الدولة المصرية.

وأيضا المحاور التي تضمنتها الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد من خلال عدة محاور ابرزها (الشفافية، والنزاهة، والمشاركة، وسيادة القانون، والمساوة، والمسائلة)

والدور الذي تقوم به كافة أجهزة الدولة المصرية واختصاصاتها على مستوى المحافظات المصرية فى مكافحة الفساد والتصدى له حفاظا على مقدراتها ووضع الحقوق فى نصابها،
وكذلك الاثار السلبية للفساد التي قد تهدد الاستقرار وتعرقل مسيرة التنمية

 وان ابرز الممارسات الناجحة التى حققتها الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد هى تطوير البنية التشريعية الداعمة لمكافحة الفساد لتحقيق التنمية المستدامة.

وقام بتسليم الشهادات المعتمدة للدارسين الدكتور محمد الشريف
متمنا دوام من التفوق والنجاح للدارسين ..لتحيا مصر بابناءها المخلصين.

معا نستطيع مصر تستحق وتحيا مصر