رياضة محلية

تشكيل منتخب مصر لمواجهة موزمبيق ببطولة كأس أمم أفريقيا

كتب وجدي نعمان

أعلن البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم، تشكيل فريقه لمواجهة موزمبيق فى الجولة الأولى للمجموعة الثانية ببطولة كأس أمم أفريقيا، وجاء كالتالي:

محمد الشناوي، أحمد حجازي، محمد عبد المنعم، محمد هانى، محمد حمدى، حمدي فتحي، محمد النني، أحمد سيد زيزو، محمد صلاح، محمود تريزيجيه، ومصطفى محمد.

وتعقد الجماهير المصرية كثيراً من الآمال على محمد صلاح، قائد ليفربول الإنجليزي ومنتخب الفراعنة، فى تحقيق الفارق خلال مشاركته مع المنتخب فى أمم أفريقيا، ويبحث فراري الفراعنة عن مطاردة لقب “مستر أسيست” فى كأس الأمم الأفريقية، حيث يتصدر محمد زيدان قائمة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف مع المنتخب برصيد 5 أسيستات، بينما يأتي محمد صلاح فى المركز الثاني برصيد 3 أسيستات.

خلال مشاركته فى كأس الأمم الأفريقية وعلى مدار 33 نسخة سابقة من الكان، حقق المنتخب الوطني 60 انتصاراً وسجل 168 هدفاً، كما وصل إلى الدور النهائي في 10 نسخ، ويبحث نجوم الفراعنة عن تخطي تلك الأرقام خلال النسخة القائمة والتي تحمل رقم 34.

يعتبر المنتخب الوطني هو أكثر المنتخبات تتويجاً بلقب كأس الأمم الأفريقية في تاريخ البطولة، حيث توج بالبطولة سبع مرات (بما في ذلك عندما كانت مصر تعرف باسم الجمهورية العربية المتحدة بين عامي 1958 و1961)، فاز الفراعنة بالنسختين الأوليين عامي 1957 و1959، وغاب اللقب لقرابة 30 عامًا حتى عام 1986، ثم غاب منتخب مصر عن منصات التتويج من جديد لمدة 12 عامًا، لكنه عاد بقوة وفاز باللقب في 1998.

وبعد عدة سنوات قصيرة، فاز المنتخب الوطني بـ3 ألقاب على التوالي أعوام 2006 و2008 و2010، كانت جميعها تحت القيادة الفنية للمعلم حسن شحاتة، الذي وضع بصمته على الثلاثية الذهبية، ويبحث نجوم الفراعنة عن إضافة الكأس الثامنة بعدما عاندهم الحظ في الفترة الأخيرة.

وضمت قائمة منتخب مصر النهائية لبطولة أفريقيا 27 لاعباً هم: حراسة المرمى: محمد الشناوى – أحمد الشناوى – محمد أبو جبل – محمد صبحى 

الدفاع : أحمد حجازى – محمد عبد المنعم – على جبر – ياسر إبرهيم – أحمد سامى – محمد هانى – عمر كمال عبد الواحد – أحمد فتوح – محمد حمدى 

 الوسط : حمدى فتحى – إمام عاشور – محمد الننى – مروان عطية – أحمد السيد زيزو –  مهند لاشين – محمود حمادة

الهجوم : محمد صلاح – مصطفى فتحى – محمود تريزيجيه- عمر مرموش – مصطفى محمد – محمود كهربا – أحمد حسن كوكا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى