تقرير الظهيرة لوزارة القوى العاملة ليوم الخميس 2021/10/14

كتب مجدى نعيم
التقرير الأول :-
القوى العاملة تتابع الإجراءات الاحترازية
 في المنطقة الصناعية بمدينة بدر للوقاية من كورونا
يتابع وزير القوى العاملة محمد سعفان، من خلال غرفة العمليات الدائمة المشكلة بديوان عام الوزارة وجميع مديريات القوى العاملة، على مستوى 27 محافظة، لحظيًا الإجراءات الاحترازية المطبقة من قبل المصانع والشركات والمنشآت لحماية العمالة، فضلا عن اتباع إجراءات الوقاية الشخصية من ماسكات وقفازات، وذلك من خلال مفتشى العمل والسلامة والصحة المهنية.
وفي هذا الإطار قامت مديرية القوى العاملة بالقاهرة “مكتب تفتيش عمل بدر”، بعمل زيارة مفاجئة لشركة اندومي التي تقع علي مساحة 250 فدان بالمنطقة الصناعية بالمدينة، وتبين أن الشركة توفر جميع مهمات السلامة والصحة المهنية ، فضلا عن تطعيم جميع العاملين ضد فيروس كورونا .
وقال مدحت الغمراوي مدير المديرية : إن التفتيش المفاجئ علي المنشآت يأتي في إطار توجيهات وزير القوى العاملة محمد سعفان بمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية لاتخاذ كافة التدابير والوقاية بالمناطق الصناعية بالتفتيش من قبل الوزارة ومديرياتها علي مستوى المحافظات للوقاية والحد من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد- ١٩)، والتأكد من التزام أصحاب المصانع بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا.
وأشار وكيل الوزارة مدير المديرية إلي أن المهندس حسن السيد مدير المكتب ، وصباح أحمد عمر مفتش بالمكتب قاما بالزيارة المفاجئة ، في إطار الزيارات على المصانع العاملة بالمناطق الصناعية بالمحافظة لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية بهذه المناطق لضمان توفير الحماية للعاملين واستمرار عجلة الإنتاج وعدم توقف حركة المصانع لتحسين مستوى الاقتصاد، مؤكداً أنه فى حالة عدم الالتزام يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال أصحاب تلك المصانع غير الملتزمة للحد من انتشار الفيروس والحفاظ على صحة وسلامة العاملين وأسرهم.
التقرير الثاني :-
القوى العاملة : تعيين 58 شاباً واستخراج 181 شهادة
قياس مستوي المهارة ورخصة مزاولة الحرفة بمطروح
 
أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة مرسى مطروح بتعيين 58 شاباً من مختلف المؤهلات بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، منهم شاب من ذوى الهمم والقدرات ، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة ” كعب العمل” من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية والذين وصل عددهم 209 طالب عمل .
وأوضح عاطف درويش مدير المديرية – فى تقريره للوزير عن إنجازات شهر سبتمبر الماضي- أن المديرية قامت في مجال رعاية العمالة غير المنتظمة صحياً وإجتماعياً بصرف 110 آلاف جنيه لـ 44 عاملاً من المسجلين بالمديرية .
وفى مجال السلامة والصحة المهنية قامت المديرية بالتفتيش على 119 منشأة ، والقيام بـ 22 حملة تفتيشية ، وبحث 5 شكاوي ، وذلك للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد ، و تحرير 22 محضراً سلامة وصحة مهنية ، فضلاً عن عقد 5 ندوات توعية . 
وأشار مدير المديرية إلى أن المديرية قامت باستخراج 181 شهادة قياس مستوى المهارة ورخصة مزاولة الحرفة من مكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، وفي مجال التفتيش العمالى قامت بالتفتيش على 256 منشأة ، وأسفر عن تحرير 74 محضراً لمنشآت مخالفة ، وبحث 2 شكوى عمالية .