تقارير

تقرير بأهم أخبار وزارة القوي العاملة ليوم 2021/12/13

كتب .مجدى نعيم

 

التقرير الأول :- 

قبل الانتقال للعاصمة الإدارية ..

“سعفان” و”الشيخ”: الانتهاء من تدريب العاملين علي برامج متخصصة تناسب منظومة العمل الجديدة

عقد وزير القوى العاملة محمد سعفان اليوم الأثنين ، بقاعة الاجتماعات الكبري بديوان عام الوزارة، اجتماعا مع الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ، لمناقشة عدد من الملفات المهمة منها ملف الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة ، ودراسة تطوير الهياكل التنظيمية لمديريات القوى العاملة بالمحافظات.

في مستهل اللقاء رحب الوزير بالدكتور صالح الشيخ ، معربا عن بالغ تقديره للتعاون المثمر بين الوزارة والجهاز خلال الفترة الماضية والتي نتج عنها تطوير الهيكل التنظيمي للوزارة مما يسهم في إحداث نقلة نوعية في كافة ملفات العمل داخل الوزارة.

واقترح الوزير تشكيل لجنة متخصصة من الجانبين لدراسة تطوير الهياكل التنظيمية لمديريات القوى العاملة حتى يتسنى للوزارة وضع الخطط اللازمة لتطوير العمل .

ومن جانبه أعرب رئيس الجهاز عن تقديره للدور الذى تقوم به الوزارة، مؤكدا أن الفترة الماضية شهدت جهداً مشكوراً للعاملين فيها مع المختصين من الجهاز لتطوير الهيكل التنظيمي للوزارة .

وفيما يخص الانتقال للعاصمة الإدارية، أشار ” الشيخ” إلى أنه تم تدريب الموظفين المرشحين على برامج متخصصة تناسب منظومة العمل الجديدة والتي تدار ببرامج الحاسب الألي، مضيفا أن التطور العلمي والتكنولوجي سوف ينعكس على الخدمات المقدمة للمواطنين.

حضر الاجتماع من جانب الجهاز الدكتورة ريم مصطفى رئيس الإدارة المركزية لتخطيط القوى العاملة، وهشام صبحي رئيس الإدارة المركزية لشئون رئيس الجهاز، وهبة جاد مدير عام بالجهاز، ومن جانب وزارة القوي العاملة المستشار حسين صبري البكباشي مستشار الوزير للمعلومات ،وإيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزير، ورؤساء الإدارات المركزية في الوزارة.

التقرير الثاني :- 

القوي العاملة وصناع الخير يوزعان

 236 نظارة طبية علي العمالة غير المنتظمة مجانا بالعلمين الجديدة

 

أطلقت وزارة القوي العاملة ومؤسسة صناع الخير للتنمية في الساعات الأولي من صباح اليوم الاثنين، وتحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء فعاليات المرحلة الثانية من القافلة الطبية الموسعة التي نظمتها الوزارة والمؤسسة واللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء وجامعة المنوفية للكشف على العمالة غير المنتظمة بالمشروعات القومية الكبري بالعلمين الجديدة. وشملت المرحلة الثانية من القافلة توزيع 236 نظارة طبية علي الحالات التي تم الكشف عليها بالمرحلة الأولى من القافلة، كما تم التنسيق لإجراء العمليات الجراحية للعمال في مجال العيون ممن تم تشخيص احتياجهم لعمليات في المرحلة الأولى . 

حضر انطلاق فعاليات المرحلة الثانية من قافلة الكشف علي العمالة غير المنتظمة بمنطقة الداون تاون بالعلمين الجديدة ياسر سعيد وكيل الوزارة مدير مديرية القوي العاملة بالإسكندرية، وعاطف حسن درويش القائم بأعمال وكيل الوزارة مدير مديرية القوي العاملة بمطروح، وأيمن علي العريان مسؤول العمالة غير المنتظمة بمديرية القوي العاملة بمطروح وعدد من قيادات صناع الخير وفريق عمل المؤسسة .

ووجه محمد سعفان وزير القوى العاملة في رسالة للقافلة في مرحلتها الثانية بقيام الإدارات المعنية بالوزارة بالمتابعة وتذليل كافة العقبات لإنجاح القافلة لخدمة العمالة غير المنتظمة في المشروعات القومية الكبري . 

وأكد وزير القوى العاملة أن دعم الوزارة للعمالة غير المنتظمة متواصل تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشيرا إلي أن الوزارة سعت إلي مد جسور التواصل مع منظمات المجتمع المدني الجادة لتقديم خدمات نوعية لشرائح العمالة غير المنتظمة فضلاً عما تقدمه الوزارة من دعم لهذه الشرائح.

وأشار سعفان إلى أن القافلة بمرحلتيها تأتى ضمن بروتوكول التعاون الموقع بين صناع الخير ووزارة القوى العاملة لدعم العمالة غير المنتظمة بالمشروعات القومية الكبرى وقد سبق القافلة فى هذه الإطار تنظيم سلسلة قوافل بالعاصمة الإدارية الجديدة، وجبل الجلالة والعلمين الجديدة قدمت خدمات توقيع الكشف الطبى فى مجال العيون وصرف الأدوية وعمل النظارات الطبية وإجراء العمليات الجراحية المختلفة بالمجان تماماً.

من جانبه أكد مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير للتنمية أن تعاون صناع الخير مع رئاسة مجلس الوزراء ووزارة القوي العاملة وجامعة المنوفية لتنفيذ القافلة الطبية الموسعة بمرحلتيها الأولي والثانية يأتي في إطار النهج الذى تتبعه صناع الخير في مد جسور التعاون مع كافة الجهات الشريكة لضمان تقديم أفضل خدمة ممكنة لصالح الأسر غيرالقادرة.

وأشار زمزم إلي أن القافلة في مرحلتها الأولي قدمت خدمات الكشف الطبى وتوزيع الأدوية فى 14 تخصص طبى مختلف منها العيون والباطنة والعظام والجلدية والمخ والأعصاب والأنف والأذن والحنجرة والأمراض الصدرية والمسالك البولية والأوعية الدموية والجراحة العامة ، فضلا عن صرف الأدوية وعمل التحويلات للحالات التى يثبت احتياجها لتدخل طبى أكبر ودخول مستشفى.

التقرير الثالث :- 

القوي العاملة : 55 سيدة بالقطاع غير المنظم تشارك في ندوة المساواة بين الجنسين

شاركت 55 سيدة عاملة بالقطاع غير المنظم في الندوة الإرشادية التي أقيمت تحت عنوان: “المبادرة العالمية الـ ١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة ” ونظمتها وحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة بمديرية القوى العاملة بالإسكندرية في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي “حياة كريمة”.

وقال ياسر سعيد وكيل الوزارة مدير المديرية: إن الندوة أقيمت في ضوء توجيهات وزير القوى العاملة محمد سعفان بأهمية المشاركة في المبادرة العالمية ” الـ ١٦ يوم مناهضة العنف ضد المرأة ” ، وذلك في إطار سلسلة ورش العمل والندوات التى أطلقتها الوحدة في إطار الإعلان العالمي لمناهضة العنف والإعلان العالمى لحقوق الانسان، وذلك بالتعاون مع جمعية المتعففين .

حاضرت في الندوة زاهيا السبخى مدير إدارة شئون المرأة وتكافؤ الفرص ووحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة بالمديرية ، وشرحت العنف بأنواعه في بيئة العمل وخصوصا للقطاع غير المنظم وما تتعرض له المرأة في هذا القطاع من انتهاكات عنف نفسي وجنسي وجسدى واقتصادى وتأثيرها المباشر وغير المباشر علي النساء وكيفية التصدى له. وأشارت زاهي السبخي إلي أن النساء العاملات في هذا القطاع حوالى ٤٧ % وهى نسبة لا يستهان بها خصوصا أن نسبة المرأة المعيلة فقط حوالي 30% من القطاع غير المنظم طبقا لإحصائيات الخاصة بالجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

من جانبها أوضحت عفاف العمراوي رئيس مجلس إدارة جمعية المتعففين،أهمية دور التشبيك الذي تقوم به مديرية قوى الإسكندرية مع الجمعيات الأهلية لتبادل الخبرات فى توجيه وإرشاد النساء في القطاع غير المنظم.

التقرير الرابع :-

القوى العاملة : تعيين 569 شاباً .. منهم 23 من القادرين بإختلاف .. وإصدار 707 شهادة قياس المهارة ومزاولة المهنة ببورسعيد

 

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة بورسعيد بتعيين 569 شاباً، وذلك في منشآت القطاع الخاص من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل” ، منهم 23 من القادرين بإختلاف، تم إبرام عقود عمل لهم من خلال إدارة خدمة المواطنين بالمديرية ، وبلغ المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية 1236 شاباً منهم 23 من القادرين بإختلاف ، فضلاً عن إستخراج 707 شهادة قياس مستوى المهارة وكارنيه مزاولة الحرفة.

وأضاف الوزير، أن المديرية تلقت في مجال علاقات العمل 103 شكاوى ، تم تسوية 7 شكاوي، وحفظ 5 منها ، وإحالة 6 شكاوى للمحكمة العمالية ، ومازالت 84 شكوى تحت البحث والدراسة ، كما قامت المديرية بصرف منحاً للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالمديرية لرعايتهم إجتماعياً وصحياً ، حيث تم صرف 18 ألف جنيه لـ 9 عمال منحة مولود جديد ، و 3000 جنيه منحة زواج ، و منحتي وفاة أحد الأقارب عاملين بمبلغ 4000 جنيه ، ومنحة وفاة لأسرة عامل بمبلغ 10 آلاف جنيه.

 وأشار السيد السنجابي مدير المديرية – في تقريره للوزير عن إنجازات المديرية خلال شهر نوفمبر الماضى- إلى أن المديرية قامت بالتفتيش من خلال مكاتب التفتيش العمالي على 453 منشأة ، دوري نهاري وحملات ، أسفر عن تحرير 24 محضراً عمالياً ، وعقد 5 ندوات توعية استفاد منها 162 عامل، و ندوتين في مجال تشغيل النساء بمستشفي عطاء استفاد منها 52 عاملة ، فضلاً عن التفتيش على 177 منشأة من مكاتب السلامة والصحة المهنية ، أسفر عن تحرير 52 محضر مخالفة لاشتراطات السلامة والصحة المهنية ، وعقد 8 ندوات توعية في مجال مخاطر بيئة العمل وتنفيذ اشتراطات السلامة والصحة المهنية بالمنشآت حضرها 106 عمال .

أما في مجال التدريب المهني ، قامت المديرية بعقد الاختبار النهائي ندوتين تدريب لـ 20 متدرباً ومتدربة على مهنة التفصيل والحياكة وكهرباء المنازل بوحدة التدريب المتنقلة ، فضلاً عن استكمال دورة تدريبية بمركز التدريب الثابت بالمديرية لـ 20 متدربة على مهنة التفصيل والحياكة ، واستكمال دورة على مهنة صيانة الدش والمحمول لـ 12 متدرباً .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى