تقرير بأهم اخبار الجمارك المصرية ليوم الاحد الموافق 2021/7/18

36
كتب .مجدى نعيم
التقرير الأول:-
تهنئة قلبية
**************
إخوتي وأبنائي وزملائی العاملين بمصلحة الجمارك
يسرنى أن أبعث لكم بأصدق آيات التهنئة القلبية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات
داعيا المولى عز وجل أن يعيده علينا وعليكم بموفور الصحة والعافيةوأن يوفقنا جميعًا لخدمة مصر وشعبها العظيم
وأن يجعله عيد خير وسعادة وبركات علينا وعليكم وعلى جميع أبناء شعب مصر العظيم .
وكل عام وأنتم بخير وسعادة
أ . الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك
التقرير الثاني:-
لليوم الثانى
يواصل رجال مصلحة الجمارك ملحمة الحب والعطاء 
استمرار العمل بجمارك الإسكندرية و السخنة والقاهرة والدخيلة ودمياط وبورسعيد والمراكز اللوجيستية
فى إطار توجيهات الدكتور محمد معيط وزير المالية بسرعة الإنجاز وآداء العمل بالإدارات الجمركية وتقليص زمن الإفراج الجمركى من أجل التيسير على المواطنين .
واستمرارا لملحمة الحب والعطاء من العاملين بمصلحة الجمارك حماة المنافذ والحدود لمصرنا الغالية .
لبى العاملون بمصلحة الجمارك الدعوة التى أطلقها الأستاذ الشحات غتورى رئيس المصلحة لجميع المنافذ الجمركية والمناطق اللوجستية والإدارات الجمركية المرتبطة بالنزول للعمل يومى السبت والأحد للمساهمة لسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة للإفراج عن الشحنات والبضائع الواردة والمصدرة بالتنسيق مع الرقابة على الواردات وسلامة الغذاء والشركات الخازنة والتوكيلات والبنوك. تحقيقا لسرعة الإفراج عن البضائع الواردة والمصدرة .
حيث استمر العمل بالمركز اللوجيستى بالاسكندرية وإدارة الحركة بمناطق الفحص والمعاينة وبلغ عدد البيانات الجمركية التى تم قيدها أمس ٤٠٢ بيان وعدد البيانات الجمركية التى معاينتها ٤٤٠ بيان وعدد البيانات الجمركية التى تم تثمينها ٦١٩ بيان وعدد البيانات الجمركية التى تم اعتمادها ٦٠٨ بيان جمركى .
كما استمر العمل بساحات الفحص والمعاينة بجمارك السخنة حيث تم اليوم نزول 400 حاوية جديدة علي المتبقي من يوم أمس 17/7 ليصبح المتاح بالساحات تقريبا 1400 حاوية وتقدم أصحاب الشأن بعدد 190 شهادة جمركية جديدة وتم انهاء الكشف والمعاينة لمايقرب من 750 حاوية وكشف ومعاينة جميع البيانات الجمركية التي قدمت ماعدا 25 بيان جمركي جارى استكمال المستندات وتم اعتماد عدد 345 بيان جمركي وعدد 106 جاري الاعتماد .
وفى دمياط بلغ عدد البيانات الجمركية التى تم قيدها خلال أمس واليوم 215 بيان وعدد والبيانات الجمركية التى معاينتها 321 بيان وعدد البيانات الجمركية التى تم تثمينها 346 بيان عدد البيانات الجمركية التى تم اعتمادها 285 بيان جمركى .
كما قام جميع العاملين بالمركز اللوجيستى بالدخيلة وادارة الحركة بالحضور اليوم الأحد أيضا بكامل العدد وكذلك إدارات حركة الوارد والصادر وإدارات الحركة بجمارك شرق وغرب بورسعيد استجابة لطلب السيد الأستاذ رئيس مصلحة الجمارك .
كما حضر للعمل منذ الثامنة صباحا أيضا العاملين بالمركز اللوجيستى بمطار القاهرة وشارع فريد وشارع الطيران والعاملين بالإدارة العامة للصادرات الجوية والإدارة العامة لجمارك الطرود البريدية والصادر بالعاشر من رمضان و6 أكتوبر والعبور .
التقرير الثالث:-
جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب لكمية من الأدوية البشرية 
تمكن رجال جمارك السلوم برئاسة خالد الشبريسى مدير عام جمارك السلوم بالتنسيق مع قسم البحث الجنائي بميناء السلوم من ضبط محاولة تهرب جمركي لكمية من الأدوية البشرية بالمخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127لسنة 1955 وقانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 وقانون الإستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 .
فبناءا على الإخبارية السرية والمعلومات المتوافرة لدي إدارة حركة الصادر من إدارة حركة الصادر وقسم الامن الجمركي بجمرك السلوم وقسم البحث الجنائي بأمن المواني مفادها محاولة المدعو ا . م . س سائق السيارة رقم 21449/ 26200 ليبيا المسافر إلى ليبيا تهريب أصناف مخالفة داخل سيارتة .
وبالعرض علي الاستاذ محمد ابراهيم مدير إدارة حركة الصادر 
قرر تشكيل لجنة جمركية من محمد منصور وأنور سليمان وعبد السلام سعد مأموري حركة الصادر بحضور محمد خضير مدير التعريفة ومحمد حنفي رئيس قسم الامن الجمركي بالاشتراك مع مقدمي الاخبارية 
 فتبين وجود 130180 عبوة أدوية بشرية مختلفة منها أنسولين وقطرات عين ومراهم وأدوية شراب وأدوية تستلزم طرق تخزين معينة وعدد من القطع المعدنية الخاصة بحفر البترول بلوازمها .
وبلغت قيمة المضبوطات 7 مليون و و 788 ألف و 210 جنيه.
وبلغت الرسوم الجمركية 1676777 مليون 676 ألف و777 جنيه .
وبلغ التعويض الجمركي 15576420 جنية 15 مليون 576 ألف و420 جنية 
قرر الاستاذ خالد الشبريسي مدير عام جمرك السلوم إتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر رقم 163لسنة 2021 والعرض علي النيابة العامة وحرر المحضر الأستاذ أحمد نور الله وعيد زهران .
ياتي ذلك تنفيذا لتعليمات الأستاذ الشحات غتورى رئيس مصلحه الجمارك بتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية وإحباط كافة محاولات التهرب الجمركي .
التقرير الرابع:-
وزير المالية: تعزيز التعاون الاقتصادى مع السودان.. لتنشيط التجارة البينية
ترجمة الاتفاقيات الثنائية إلى واقع ملموس.. لصالح الشعبين الشقيقين
رئيس هيئة الجمارك السودانية: تطوير المعابر بين البلدين.. لتيسير حركة التجارة
رئيس مصلحة الجمارك المصرية:مستعدون لتلبية احتياجات أشقائنا السودانيين فى مجال التدريب والتأهيل
أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر والسودان يجمعهما تاريخ ومصير مشترك، وأهداف استراتيجية واحدة، وأن هناك اهتمامًا كبيرًا بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات، عبر ترجمة اتفاقيات التعاون إلى واقع ملموس لصالح الشعبين الشقيقين، معربًا عن تطلعه إلى ترسيخ التعاون الاقتصادى مع السودان خلال المرحلة المقبلة؛ بما يُسهم فى تنشيط حركة التجارة البينية.
جاء ذلك في بيان لوزارة المالية، حول نتائج لقاء الدكتور محمد معيط وزير المالية مع الفريق شرطة الدكتور بشير الطاهر رئيس هيئة الجمارك السودانية والوفد المرافق له، الذى حضره الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، والدكتور حسام حسين مستشار الوزير للعلاقات الخارجية.
أشار الوزير، إلى استعداد الجانب المصرى لتوفير احتياجات هيئة الجمارك السودانية فى مجال التدريب والتأهيل، والحد من حالات التهريب عبر المنافذ غير الشرعية.
استعرض الوزير التجربة المصرية فى تحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية وتوفير المظلة التشريعية لذلك بإصدار القانون الجديد للجمارك، وطرح اللائحة التنفيذية للحوار المجتمعى مع مجتمع الأعمال، وإنشاء مراكز لوجستية وتطبيق نظام الإفراج المسبق للشحنات مع الاهتمام بالارتقاء بالعنصر البشري.
أعرب الفريق شرطة الدكتور بشير الطاهر، رئيس هيئة الجمارك السودانية، عن سعادته بنتائج مباحثاته فى القاهرة، والتوافق التام بين الجانبين حول دفع مجالات التعاون المشترك خاصة فى مجال التدريب والتأهيل، لافتًا إلى حرص الجانب السودانى خلال الفترة المقبلة على تطوير المعابر المشتركة بين البلدين؛ بما يُسهم فى تيسير وتدفق حركة التجارة.
اتفق الجانبان، على ضرورة الحفاظ على دورية انعقاد اللجنة الجمركية المشتركة بحيث تجتمع كل ٦ أشهر أو كلما دعت الحاجة، فضلًا على اجتماع المسئولين بالبلدين عن المعابر المشتركة كل أسبوعين.
أوضح الوزير، أننا قطعنا شوطًا كبيرَا فى تحديث وميكنة المنظومة الجمركية المصرية، من خلال رقمنة الإجراءات وربط جميع المنافذ ببعضها والتحول من المستندات الورقية إلى الإلكترونية، وإكسابها الحجية القانونية فى التعامل؛ على النحو الذى يوفر الوقت والجهد ويقلل من زمن الإفراج.
كان قد تم عقد اجتماعات اللجنة الجمركية المشتركة بالقاهرة بحضور الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، ونظيره السوداني الفريق شرطة الدكتور بشير الطاهر، وتم استعراض اتفاقية التعاون الإداري المتبادل من أجل الوقاية من المخالفات الجمركية والبحث عنها ومكافحتها، وقد أشار الجانب السوداني إلى حرصه على تسهيل إجراءات عبور الشاحنات المصرية، وتقليل زمن الانتظار بالموانئ السودانية.
عبَّر الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، عن سعادته بالتعاون مع الجمارك السودانية، موضحًا أنه تم تزويد الموانئ بـ٨٧ جهاز فحص حديث « إكس راى»، الذى يُعد بمثابة بوابة لفحص الشاحنات والحقائب الصغيرة، ومن المستهدف بنهاية العام الحالي تغطية ٨٥٪ من منافذ مصر بأجهزة «إكس راى»؛ وذلك لضمان عدم الاضرار بالأمن القومى أو الصحة العامة، ولتسريع وقت الفحص والتفتيش، إضافة إلى تفعيل نظام «الإفراج بنظام إدارة المخاطر».
أشار إلى استعداد الجمارك المصرية لتدريب وتأهيل أشقائنا من كوادر الجمارك السودانية وتنمية مهاراتهم الفنية التخصصية من خلال المعهد القومى للتدريب الجمركى بالإسكندرية والقاهرة باعتباره مركزًا إقليميًا للتدريب على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط، لافتًا إلى أن المركز نظم العديد من الدورات بالمجان لصالح مجتمع الأعمال ؛ للتدريب على النظم والآليات التكنولوجية الحديثة التى تطبقها المصلحة.
أشاد الفريق شرطة الدكتور بشير الطاهر رئيس هيئة الجمارك السودانية، خلال اجتماعات اللجنة الجمركية المشتركة، بعمليات التطوير والميكنة التي تشهدها المنظومة الجمركية المصرية، معربًا عن تطلعه إلى دفع التبادل التجاري بين البلدين.. وأشار إلى أن المعابر السودانية تحتاج إلى التطوير من خلال الاستفادة بالخبرات المصرية لما تمتلكه من معابر متطورة.
أوضح أنه يجرى حاليًا العمل على مشروع لربط سكك حديد مصر بالسودان؛ بما ييسر نقل البضائع بين البلدين، ويؤدى إلى تقليل تكلفة النقل ومن ثم خفض أسعار السلع، وذلك جنبًا إلى جنب مع الخطة التى تم وضعها لتحديث الموانئ السودانية للتكامل مع التطوير الذي تشهده المنظومة الجمركية المصرية؛ علي نحو يسهم في ترسيخ التعاون المشترك. 
شارك فى اجتماعات اللجنة الجمركية المشتركة كل من:عاطف إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للعلاقات العامة والاتصالات وإبراهيم عبد اللطيف مستشار رئيس مصلحة الجمارك، وأحمد القرنشاوى رئيس الإدارة المركزية بجمارك البحر الأحمر، وسامح عاطف رئيس الإدارة المركزية بالمعهد القومي للتدريب الجمركي، وعبد الناصر محمد رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التهرب الجمركي، ومحمد صالح مدير عام المعهد القومي للتدريب الجمركي بالقاهرة، ومحمد السيد مدير عام الإدارة العامة للشئون المالية بالقاهرة، ووليد حسين مدير عام المكتب الفني لرئيس المصلحة، وعلى جلال مدير إدارة الاتفاقيات الدولية، ، ومن الجانب السوداني الفريق دكتور بشير الطاهر بشير مدير عام الجمارك السودانية، واللواء محمد السنارى مدير إدارة الولايات بالجمارك السودانية، والرائد خالد فتحي عضو المكتب التنفيذي لمدير الجمارك.