تقرير شامل للبورصة المصرية ليوم الثلاثاء الموافق 2020/11/3

34

كتب .وجدى نعمان

تتفاوت وتتنوع الاسعار والمنتجات والسلع من يوم ليوم مابين صعود وهبوط حسب البورصات العالمية التى تخضع لها فى سوق التعاملات واليوم نقدم لحضراتكم البورصات المختلفه وفقا لبورصة السلع المصرية ليوم الثلاثاء الموافق 2020/11/3

التقرير الأول:- 

عالمية: التحفيز الصيني يرفع الطلب على (خام الحديد) وعروض أستراليا والبرازيل توازن السوق….

أظهرت البيانات الرسمية الصينية استقرار متوازن في سوق (خام الحديد) حيث أبقى الإنفاق التحفيزي الصيني على أرتفاع الطلب.. ولكن العرض من أستراليا والبرازيل كافٍ للحفاظ على توازن السوق.. وفقاً لـ”رويترز”

وتواصل الصين – التي تشتري حوالي ثلثي الإمدادات العالمية المنقولة بحراً – الاستيراد بوتيرة قوية.. حيث تقدر البيانات أن (101.6 مليون طن) تم تفريغها في أكتوبر.. وتشمل الأرقام الرسمية أيضًا كمية صغيرة من خام الحديد الذي يصل برا من البلدان المجاورة.

ومع ذلك.. فإن الاحتمال هو أن واردات الصين من (خام الحديد) ظلت فوق مستوى (100 مليون طن) للشهر الخامس على التوالي في أكتوبر.. لتسجيل أعلى مستوى قياسي للعام بأكمله.

هذا على الرغم من الضعف في الربع الأول وأوائل الربع الثاني.. حيث أغلقت بكين الكثير من اقتصاد البلاد لمكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد.

ومن المرجح أن تنتج صناعة الصلب في الصين أكثر من مليار طن في عام 2020 ، وهي المرة الأولى التي يتم فيها اختراق هذا المستوى.. حيث يحافظ الإنفاق التحفيزي على أرتفاع الطلب من قطاعي البنية التحتية والبناء.

كما عاد جانب العرض أيضًا إلى طبيعته إلى حد كبير بعد أن ضرب فيروس كورونا الإنتاج في البرازيل المصدر الثاني.. وكذلك جنوب إفريقيا والتي تحتل المرتبة الثالثة.

وعلى الرغم من أن أكبر دولة مصدرة في أستراليا تمكنت إلى حد كبير من احتواء الوباء والحفاظ على الإنتاج.. إلا أنه يبدو أن العرض غير كافٍ لبضعة أشهر في منتصف العام تقريبًا.. مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

– تعافي الخام البرزيلي والاسترالي ..

ومع ذلك.. يبدو أن العرض يتعافى.. حيث أظهرت البيانات الأخيرة أن البرازيل شحنت حوالي (31.5 مليون طن) في أكتوبر.. وكان هذا أقل من (34.2 مليون) في سبتمبر و(33.3 مليون) في أغسطس.. لكنه لا يزال أعلى بكثير من المستويات التي تم شحنها في الربع الأول.. والتي كانت تقدر ب​​متوسط حوالي (22 مليون طن) في الشهر.

وصدرت أستراليا نحو (78 مليون طن) في أكتوبر.. أرتفاعا من (74.5 مليون) في سبتمبر.. ووصلت صادرات الخام الاسترالي إلى أعلى شهر خلال العام في يونيو والذي قدر بـ (82.8 مليون).

وشهدت عودة العرض البرازيلي لـ(خام الحديد) القياسي تراجع السعر الفوري بنسبة 62٪ MT-IO-QIN62 = ARG.. وفقًا لتقييم وكالة تقارير أسعار السلع الأساسية ( Argus ) عن أعلى مستوياته في العام.. حيث انتهى أمس الاثنين عند 119.50 دولارًا للطن.. وهذا أقل من الذروة حتى الآن في عام 2020 عند 130.55 دولارًا للطن في 3 سبتمبر.. ولكنه لا يزال أعلى بنحو 50٪ من أدنى مستوى عند 79.60 دولارًا من 23 مارس.. والذي حدث في ذروة عمليات الإغلاق في الصين.

السؤال المطروح على السوق هو.. ما إذا كانت العودة الظاهرة للتوازن بين العرض والطلب كافية للحفاظ على الأسعار عند مستوياتها الحالية.. حيث يشير السعر فوق 100 دولار للطن في السنوات الأخيرة إلى أن الطلب يتقدم إلى حد ما على العرض.. أو إلى اتجاه صعودي في السوق.

من الممكن المجادلة بأن الطلب لا يزال قوياً في الصين.. ولكن بنفس القدر من الصعب رؤيته يرتفع أكثر من المستويات الحالية.. وعلى الرغم من ذلك.. لا تزال المعنويات قوية حيث تدعم أحدث أرقام مؤشر مديري المشتريات الصينيين الرأي القائل بأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد تعافى بقوة من جائحة فيروس كورونا.

ومن ناحية أخرى.. قد تشير الزيادة المطردة في المخزونات في الموانئ الصينية في الأشهر الأخيرة إلى أن الأسعار لديها القدرة على التراجع إلى حد ما.

وأرتفعت مخزونات الخام بالمواني الصينية إلى (128.9 مليون طن) في الأسبوع المنتهي من 30 أكتوبر.. وفقًا لـ”ستيل هوم” للاستشارات.. مقارنة بـ(127.8 مليون) في الأسبوع السابق.. بحوالي 19.6٪ فوق المستوى المنخفض حتى الآن هذا العام البالغ (107.8 مليون) في 12 يونيو.

هناك أيضًا علامة استفهام حول المدة التي ستبقي فيها بكين على التحفيز الاقتصادي.. ومدى استدامة سعر (خام الحديد) الحالي.

التقرير الثاني:- 

الصين تقلص واردات السلع الأسترالية..

قالت الصين اليوم الثلاثاء إن خفض الواردات من المنتجات الأسترالية مثل النبيذ والفحم والسكر كان نتيجة لقرارات المشترين ، بعد أن قالت وسائل الإعلام إن بكين طلبت من المستوردين التوقف عن شراء مجموعة من السلع الأسترالية وسط تدهور العلاقات.

وقالت صحيفة “ذا فاينانشيال ريفيو” الأسترالية ، إن مسؤولين صينيين التقوا بمستوردي الأغذية والنبيذ الأسبوع الماضي وحذروهم من إصدار طلبات جديدة للنبيذ الأسترالي ومنتجات المزارع.

وقالت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست ، إن من المتوقع أن تمنع الصين واردات السكر والنبيذ الأحمر وجراد البحر والشعير والفحم وخام النحاس والمركزات من أستراليا.

وقالت من المتوقع أن يتبع ذلك حظرا على القمح رغم عدم تحديده بعد.

وردا على سؤال عما إذا كانت الحكومة قد أصدرت تعليمات للمستوردين بالتوقف عن شراء المنتجات الأسترالية ، قالت وزارة الخارجية الصينية: ” ان الشركات المعنية التي تخفض واردات المنتجات ذات الصلة من أستراليا تتصرف بمبادرة منها”.

بدأت الصين الأسبوع الماضي عمليات تفتيش جمركية جديدة على سرطان البحر الأسترالي ، وأوقفت واردات الأخشاب من ولاية كوينزلاند الشمالية الشرقية ، وحظرت شحنات الشعير من شركة تصدير الحبوب Emerald Grain وسط تدهور العلاقات بين البلدين الذي أضر بالفعل بالتجارة في السلع الزراعية الأخرى.

وقال وزير التجارة الأسترالي سايمون برمنغهام في بيان يوم الثلاثاء “بينما لا ينبغي أن نتسرع في الاستنتاجات ، فإننا نعمل عن كثب مع مختلف الصناعات التي كانت موضوع هذه التقارير”.

“نواصل أيضًا إجراء تحقيقات مع السلطات الصينية للحصول على الوضوح وتشجيعها على معالجة المجالات التي تثير القلق”.

قالت الصين إن وقف استيراد الأخشاب من أستراليا جاء بعد أن عثرت على آفات في عدة شحنات سابقة ، بينما تهدف عمليات التفتيش على سرطان البحر إلى ضمان سلامة الغذاء.

التقرير الثالث:-

9 ملايين دولار صادرات البقول الجافة فى أغسطس الماضى

حققت الصادرات المصرية من البقول الجافة تراجعا طفيفا، وفقا لبيانات حكومية، وذلك بعد قرار حظر تصديرها الصادر من وزارة التجارة والصناعة، حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية من البقول الجافة نحو 9 ملايين و491 ألف دولار في شهر أغسطس الماضي، مقابل 9 ملايين و524 ألف دولار في شهر أغسطس من عام 2019، بتراجع بلغ نحو 33 ألف دولار.

واتخذت وزارة التجارة والصناعة، قرارًا بوقف تصدير جميع أصناف البقوليات، لمدة ٣ أشهر، لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية، وذلك ضمن الإجراءات والتدابير الاحترازية التى تتخذها الدولة خلال المرحلة الحالية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس «كورونا» المستجد.

وذكرت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الصادرات المصرية من البقول الجافة جاءت ضمن الصادرات المصرية من المواد الخام والتي بلغت قيمتها الاجمالية نحو 100 مليون و689 ألف دولار في أغسطس الماضي، مقابل 110 مليون و707 ألف دولار في نفس الشهر من عام 2019

وكان من أبرز صادرات المواد الخام، كلا من البصل الطازج وبلغت صادراته 3 ملايين و8 آلاف دولار في أغسطس الماضي، مقابل 9 ملايين و687 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، يليها الصادرات المصرية من البطاطس وبلغت قيمتها 453 ألف دولار أغسطس الماضي، مقابل 509 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بالإضافة إلى الصادرات المصرية من الفول السوداني وبلغت قيمتها 561 ألف دولار مقابل 649 ألف دولار خلال فترة المقارنة

وأصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، النشرة الشهرية لبيانات التجـارة الخارجية أغسطس 2020، وقد بـلغت قيـمة العجــز في الميـزان التجاري 3.02 مليار دولار خلال أغسطس 2020، مقابل 3.80 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق بنسبة انخفاض قدرها 20.5%.

التقرير الرابع:- 

تراجع أسعار القمح الروسي بعد 4 أسابيع من الارتفاعات..

قال محللون إن أسعار تصدير القمح الروسي تراجعت الأسبوع الماضي بعد أربعة أسابيع من الارتفاعات ، ويرجع ذلك أساسًا إلى عمليات البيع المكثفة في بورصتي شيكاغو وباريس ، ومع تراجع الطلب وسط حالة من عدم اليقين بشأن تأثير جائحة COVID-19

قالت شركة الاستشارات الزراعية IKAR في مذكرة إن القمح الروسي الذي يحتوي على 12.5٪ من البروتين المحمّل من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود كان 251 دولارًا للطن الحر على ظهر السفينة (FOB) في نهاية الأسبوع الماضي ، بانخفاض 6 دولارات عن الأسبوع السابق.

وقالت شركة SovEcon ، وهي شركة استشارية أخرى في موسكو ، إن القمح انخفض بمقدار 2 دولار ليصل إلى 253 دولارًا للطن ، بينما ارتفعت أسعار الشعير بمقدار دولار واحد ليصل إلى 211 دولارًا للطن.

ويتوقع المحللون تراجع القمح الروسي على المدى القصير حيث يحتاج إلى استعادة قدرته التنافسية.

واضافة الشركة، إن الطقس الأسبوع الماضي كان غير موات إلى حد ما بالنسبة للحصاد الجديد في معظم مناطق الحبوب، لكن الوضع قد يتحسن هذا الأسبوع مع توقعات هطول الأمطار ودرجة الحرارة التي تظل فوق المعدل الطبيعي ، مما يمنح النباتات وقتًا إضافيًا للتطور قبل الشتاء.

التقرير الخامس:- 

النفط يصعد حوالى 3% قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية

صعدت أسعار النفط حوالي ثلاثة بالمائة متعافية من بضعة أيام من الخسائر راكمتها بسبب القلق من زيادة حادة في الإصابات بفيروس كورونا، وقبل يوم واحد من نهاية التصويت في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وتتعرض سوق النفط لضغوط من مخاوف بشأن ضعف الطلب على الوقود مع إعادة بضع دول أوروبية فرض إجراءات للعزل العام لكبح انتشار الفيروس وسجلت الإصابات بالفيروس مؤخرا أعلى مستوى لها في يوم واحد.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول مرتفعة 1.03 دولار، أو 2.7 بالمائة، لتسجل عند التسوية 38.97 دولار للبرميل.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.02 دولار، أو 2.9 بالمائة، لتبلغ عند التسوية 36.81 دولار للبرميل.

وكانت عقود الخامين كليهما قد هبطت بأكثر من دولارين في وقت سابق من الجلسة لكنها تعافت بفضل بيانات قوية لنشاط المصانع في آسيا والولايات المتحدة.

وتسارع نشاط قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي بأكثر من المتوقع في أكتوبر وقفزت الطلبيات الجديدة إلى أعلى مستوى في حوالي 17 عاما.

وتترقب الأسواق نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وتتوقع شركات عالمية لتجارة النفط ومحللون مزيدا من التدمير في الطلب بسبب موجة ثانية من الإصابات بالفيروس وأعادت دول في أرجاء أوروبا فرض إجراءات للعزل العام لمحاولة إبطاء معدلات الإصابة بكوفيد-19.

التقرير السادس:- 

«الغرف التجارية» توضح موعد انخفاض أسعار الطماطم

قال حاتم نجيب، عضو شعبة الخضار والفواكه بالغرفة التجارية، إن هناك ارتفاعا جنونيا في أسعار الطماطم، ففي سوق العبور تباع بسعر 7 جنيهات من سوق العبورو تصل للمستهلك بسعر من 10 جنيهات وحتى 12 جنيها.

وأضاف عضو شعبة الخضار والفواكه بالغرفة التجارية، في تصريحات لـ ” الدستور” أن أسباب ارتفاع الطماطم بسبب العروة الصيفية، وموعد انخفاض أسعارها مرة أخرى سيكون بعد 20 وحتى 25 يوما من الآن بحلول العروة الشتوية.

وأكد ” نجيب”، أن ارتفاع الطماطم في هذا التوقيت طبيعي مقارنة بالأعوام السابقة فكانت تصل إلى 15 جنيه، مشيرا إلي أن عام 2020 شهد وفرة من المعروض في جميع السلع الغذائية ويوجد فائض للتصدير للخارج مثل البطاطس.

وقال إن هناك انخفاضا في بعض السلع الغذائية والخضار مثل الخيار سجل بين 3 وحتى 4 جنيهات، والثوم الأبيض 34 جنيها، وسجلت الكوسة 5 جنيهات، وسجل البصل نحو 6 جنيهات، وسجلت الفاصوليا 7 جنيهات وسجلت البامية 20 جنيه والليمون 6 جنيهات.

التقرير السابع:-

ارتفاع الصادرات المصرية من الفواكه الطازجة إلى 24 مليون دولار فى شهر واحد

ارتفعت الصادرات المصرية من الفواكه الطازجة بشكل ملحوظ، وفقا لبيانات حكومية، حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية منها نحو 24 مليون و121 ألف دولار فى شهر أغسطس الماضى، مقابل 22 مليون و860 ألف دولار في شهر أغسطس من عام 2019، بزيادة بلغت نحو مليون و261 ألف دولار.

ورصدت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن الصادرات المصرية من الفواكه الطازجة جاءت ضمن الصادرات المصرية من المواد الخام والتى بلغت قيمتها الاجمالية نحو 100 مليون و689 ألف دولار في أغسطس الماضي، مقابل 110 مليون و707 ألف دولار في نفس الشهر من عام 2019.

وكان من أبرز صادرات المواد الخام، كلا من البصل الطازج وبلغت صادراته 3 ملايين و8 آلاف دولار في أغسطس الماضي، مقابل 9 ملايين و687 ألف دولار فى نفس الشهر عام 2019، يليها الصادرات المصرية من البطاطس وبلغت قيمتها 453 ألف دولار أغسطس الماضي، مقابل 509 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بالإضافة إلى الصادرات المصرية من الفول السودانى وبلغت قيمتها 561 ألف دولار مقابل 649 ألف دولار خلال فترة المقارنة.

وأصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، النشرة الشهرية لبيانات التجـارة الخارجية أغسطس 2020، وقد بـلغت قيـمة العجــز في الميـزان التجاري 3.02 مليار دولار خلال أغسطس 2020، مقابل 3.80 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق بنسبة انخفاض قدرها 20.5%

التقرير الثامن:- 

الذهب يتراجع والمستثمرون يترقبون نتائج الانتخابات الأمريكية

انخفضت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء مع ترقب المستثمرين الحذرين نتيجة الانتخابات الأمريكية حيث يتقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن في استطلاعات الرأي على الرئيس الحالي دونالد ترامب بفارق بسيط.

ونزل الذهب في السوق الفورية 0.1 بالمئة إلى 1892.73 دولار للأوقية (الأونصة).

ولم يطرأ تغير يذكر على سعر المعدن الأصفر في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة عند 1893.20 دولار للأوقية.

وقال هوي لي الاقتصادي في بنك او.سي.بي.سي “المعنويات معلقة على شعرة في الوقت الحالي.. لا يعرف أحد في أي اتجاه تسير الانتخابات وثمة عدة نتائج محتملة”.

وأضاف أنه ستكون هناك شكوك بشأن التحفيز المالي طالما لم يحقق الديمقراطيون نصرا كاسحا في حين إن جاءت النتائح غير حاسمة أو محل تشكيك سيكون ذلك لصالح الدولار على الأرجح ويضعف الذهب.

كما يترقب المستثمرون اجتماع لجنة السوق المفتوحة لمجلس الاحتياطي الاتحادي غدا الأربعاء ويستمر يومين.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة 0.1 بالمئة إلى 24.07 دولار للأوقية وكسب البلاتين 0.2 بالمئة إلى 860.46 دولار وصعد البلاديوم 1.1 بالمئة إلى 2235.88 دولار.

 التقرير التاسع:-

مصر تصدر 40 ألف طن مانجو طازج بـ31 مليون دولار والدول العربية تتصدر

تسعى مصر لزيادة صادراتها الزراعية لمختلف دول العالم، بما يساهم في خطة زيادة الصادرات المصرية لنحو 100 مليار دولار خلال السنوات المقبلة، مما يقلل بشكل كبير من عجز الميزان التجارى ويعظم من موارد النقد الأجنبي بجانب دخول المنتجات الزراعية للعديد من الدول ، لمواجهة المنافسة الكيرة من الدول في المنطقة ودول أمريكا الجنوبية .

وحول زيادة الصادرات أكدت المصادر اأن الدولة تركز على زيادة الصادرات مثل المانجو والعنب وبقية المنتجات الى أوروبا ومختلف الأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة من خلال المجالس التصديرية .

 أضافت انه بحسب بيانات الصادرات فإن إجمالى صادرات المانجو بلغت خلال موسم 2019-2020 ،نحو 39.653 طن بقيمة 30.923 مليون دولار ، منها صادرات مانجو للدول العربية بلغت 35.206 طن بقيمة 25.772 مليون دولار، بنسبة 89% من الكميات خلال موسم 2019-2020.

وأضافت إنه تم تصدير نحو 4.3 ألف طن لدول أوروبا التابعة للاتحاد، وغير التابعة بقيمة 4.9 مليون دولا بنسبة 11% فقط من كمية الصادرات ، فيما تم تصدير 82 طن لأسيا و17 طن فقط للأمريكيتين وأستراليا و10 أطنان فقط لأفريقيا لافتا أن هناك جهود لزيادة الصادرات من المنتجات المختلفة .

التقرير العاشر:- 

انخفاض أسعار البرتقال بسوق العبور اليوم.. والكيلو يبدأ من 3 جنيهات

شهدت أسعار الفاكهة اليوم الثلاثاء 3 -11-2020 انخفاض في أسعار البرتقال وفقا لما أكدته شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، وقال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية إن أسعار البرتقال أبو سرة انخفضت لتسجل 3- 4.جنيهات مقابل 3.5- 5.5 جنيها للكيلو، وانخفاض سعر البرتقال البلدى ليسجل 5-10 مقابل 6-11 جنيها للكيلو، وانخفض البرتقال السكري ليتراوح بين 7-10 جنيهات مقابل 8-12 جنيها للكيلو .

وأضاف النجيب في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن أسعار الكنتالوب تراوحت بين 4 – 5 جنيهات للكيلو، والجوافة من 3- 5 جنيها للكيلو، وسجل العنب الأحمر رومي 3-4.جنيهات، والعنب الكرمسن 7-11 جنيها والكمثري سجلت 7 – 9 جنيهات، وأسعار التفاح أحمر من 18 – 20 جنيها، والتفاح أخضر من 12 – 16 جنيها، والفروالة من 9 – 12 جنيها، والبلح أصفر بارحي من 12 – 17 جنيها، والبلح أحمر بلدي من 4 – 7 جنيهات، والكاكا من 7 – 11 جنيها الكيلو.

وكان الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، قال إنه منذ بداية موسم الصادرات الزراعية وحتى 28 من شهر أكتوبر الجارى، حققت صادرات الخضر والفاكهة عن ما يزيد عن 4 ملايين و532 ألف و745 طنا لجميع الأصناف المصدرة للأسواق العالمية والأوربية، وجارى الشحن للعديد من الأصناف فى الموسم الصيفى.

التقرير الحادى عشر:- 

استقرار أسعار الدواجن والكيلو في المزرعة بـ22 جنيها

استقرت أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء 3-11-2020 بالسوق المحلى وذلك حسبما أعلنت شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية إن تحقيق مصر للاكتفاء الذاتى من الدواجن ساهم كثيرا في استقرار الأسعار بالسوق المحلى نظرا لزيادة العرض، موضحا أن سعر الكيلو في المزرعة 21 – 22جنيها من المزرعة، وسعر للمستهلك يتراوح بين 24-27 جنيها للكيلو.

وأضاف السيد في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن أسعار الدواجن المجمدة والمصنوعة محليا وزن 1كجم صافي تباع للمستهلك بسعر 33 جنيها، وسعر البيض في المزرعة سجل 28 جنيها للكرتونة في حين سجلت أسعار المستهلك 31-33 جنيها بحسب المنطقة.

وكان الدكتور ميلاد سيدهم، مدير عام الصحة العامة والمجازر والأمراض المشتركة بمدير الطب البيطرى بالقاهرة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أكد أن تطبيق قانون 70 لسنة 2009 والخاص بمنع تداول الطيور الحية بالمحافظات، يصب فى مصلحة الوطن من حيث دعم الاقتصاد الوطنى وتوفير مصادر للعملة الصعبة، وتوفير منتج للمستهلك بمواصفات جودة عالية وخالية من الأمراض وصحية، وتحقيق هامش ربح للمربى ووصول المنتج بسعرة الحقيقى.

وأضاف ميلاد سيدهم، في تصريحات “اليوم السابع”، أنه لابد من تكاتف جميع الأجهزة ممثلة في وزارة الزراعة والوحدات المحلية وشرطة البيئة والمسطحات ومباحث التموين والأجهزة الأمنية، قائلا: “ليس جهة واحدة مسئولة عن تطبيق القانون، متابعا أنه طبق في عام 2010، بنسبة نجاح تجاوزت 60% وكانت في زيادة مستمرة، ولم يكن هناك محلات دواجن حية فى المدن، وجميعها أصبح تبريد وتجميد، مؤكد أنه عقب اندلاع ثورة يناير 2011، خالفت جميع محلات بيع وتداول الدواجن هذا القرار، وعاد الوضع إلى ما كان عليه وتحولت بيع الطيور الحية الى عشوائية

التقرير الثاني عشر:-

أسعار البترول تنخفض للشهر الثاني على التوالي خلال أكتوبر (جراف تفاعلي)

شهدت أسعار خام البترول برنت تراجعا للشهر الثاني على التوالي خلال أكتوبر الماضي، حيث انخفض سعر البرميل بنحو 3.49 دولار بنسبة 8.5%، ليصل إلى 37.46 دولار في نهاية الشهر الماضي، بحسب بيانات شبكة بلومبرج.

وقالت وزارة البترول المصرية في تعليق لها على صفحتها على “فيسبوك”، إن أسعار البترول سجلت انخفاضا شهريا للمرة الثانية على التوالي، حيث أدى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا والولايات المتحدة إلى زيادة المخاوف بشأن توقعات استهلاك الوقود.

وخسرت أسعار خام برنت بذلك منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر الماضي حوالي 28.54 دولار بنسبة تراجع 43.2%، حيث سجلت 66 دولارا

لمزيد من التفاصيل على بورصة السلع المصرية

https://www.facebook.com/%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-111498210564632/