تلاميذ الرابع الإبتدائى ينهون امتحانات الفصل الدراسى الأول

كتب وجدي نعمان

أنهى طلاب الصف الرابع الابتدائى امتحانات الفصل الدراسى الأول، حيث أدى التلاميذ، اليوم الخميس، امتحان مادة الرياضيات وسط إجراءات احترازية ووقائية، وحرصت المدارس على تأمين الطلاب صحيا، بتحقيق التباعد الجسدى بينهم أثناء عقد الاختبارات.
وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة لم تتلق شكاوى من مستوى الأسئلة، مشيرة إلى أن الأسئلة خاطبت الفهم لدى الأطفال بشكل مبسط دون تعقيد أو مشكلات فنية فى صياغتها، موضحة أن امتحانات الرابع الابتدائى مرحلة مهمة لقياس مدى تأثير المناهج المطورة على الطلاب فى تعميق التعلم والمعرفة الحقيقة، مضيفة أن نتائج الطلاب فى الصف الرابع الابتدائى سيتم تحليلها لمعرفة مدى الاستفادة الحقيقية من التطوير والمناهج الحديثة.
وتابعت وزارة التربية والتعليم، أن المدارس تقوم بتصحيح كراسات الأسئلة بالتنسيق مع الإدارات والمديريات التعليمية، مشددة على أن النتيجة تظهر فى صورة ألوان، والهدف من الاختبارات والنتيجة قياس نقاط القوة والضعف لدى الأطفال باختلاف مدارسهم.
فيما كشفت مصادر مسئولة لـ”اليوم السابع” عن مدى استجابة الطلاب للامتحانات والأسئلة فى شكلها الجديد، مشيرة إلى أن طريقة الامتحانات كانت جاذبة للطلاب وبسيطة وليست معقدة كما كان يحدث من قبل، متابعة: طريقة الاختبارات فى امتحان الترم الأول منحت الطلاب فرصة للتفكير العميق فى المعلومة والتعلم المختلف القائم على تحقيق نواتج التعلم المطلوبة حيث ركزت الأسئلة على مدى فهم الطالب للسؤال قبل اختيار الإجابة الصحيحة، قائلة: هذه الخطوة تقدم كبير فى بداية مرحلة التطوير فى الصف الرابع الابتدائى خاصة أنه فى الصفوف الأولى لم يؤدى هؤلاء الطلاب امتحان تحريرى.
وطالبت المصادر أولياء الأمور بتشجيع أبنائهم على التعلم الحقيقى، ومنحهم فرصة للاستفادة من التطوير والمناهج الحديثة التى تنمى ملكة الإبداع والتفكير وطريقة تعامل الطفل مع المشكلات الحياتية خاصة أن المناهج بها مواقف كثيرة تتطابق مع الحياة التى يعيشها الطفل بشكل يومى.
فيما أشاد أولياء أمور بعض المحافظات بسهولة امتحان مادة الرياضيات اليوم الخميس، موضحين أن الأسئلة سهلة وبسيطة والأطفال خرجوا من اللجان والفرحة على وجوههم.

وأكدت الوزارة، أن الأجزاء التى لم يتم شرحها فى مادتى العلوم والرياضيات بمنهج الفصل الدراسى الأول لن يتم حذفها أو تخصيصها للاطلاع، وإنما ما لم يتم دراسته من محتوى الترم الأول في العلوم والرياضيات سوف تستكمل دراسته بالتسلسل الطبيعي بعد إجازة منتصف العام .