تواصل الأزمات محاصرة الجولة الأخيرة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022

تواصل الأزمات محاصرة الجولة الأخيرة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022

عبده الشربيني حمام

مباراة غانا وجنوب أفريقيامباراة غانا وجنوب أفريقيا
تواصل الأزمات محاصرة الجولة الأخيرة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022.

وقرر الاتحاد الجنوب أفريقي التقدم باحتجاج رسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” والاتحاد الدولي “فيفا” ضد التحكيم بعد خسارة منتخب بلاده 0-1 أمام غانا وخروجه من التصفيات.

وصعدت غانا للدور الحاسم من التصفيات في مارس/ أذار المقبل، حيث تأمل أن تكون بين 5 منتخبات تمثل القارة الأفريقية في نهائيات كأس العالم.

سبب الأزمة
ويأمل الاتحاد الجنوب أفريقي في إعادة المباراة، بزعم تعرض منتخبه للسرقة والظلم من قبل الحكم السنغالي ماجيت ندياي ومساعديه الذين منحوا غانا ركلة جزاء مشكوك في صحتها، واتخذوا عدة قرارات مريبة، من وجهة نظر الفريق الخاسر.

وكانت جنوب أفريقيا بحاجة للتعادل لتتصدر المجموعة السابعة وتتأهل للدور الحاسم من التصفيات.

لكن دانييل أمارتي لاعب ليستر سيتي سقط بطريقة درامية داخل منطقة الجزاء إثر احتكاك بسيط على ما يبدو، مما دفع ندياي الذي كان في مكان جيد يسمح له بمشاهدة الواقعة بوضوح للإشارة على الفور إلى نقطة الجزاء.

وزعم البلجيكي هوجو بروس، مدرب جنوب أفريقيا، أن ندياي سمح للفريق الغاني باللعب بقوة مفرطة فيما كان يعاقب لاعبي فريقه على أدنى احتكاك بالمنافس.

واقعة قديمة

ولا تعد هذه المرة الأولى التي تطلب فيها جنوب أفريقيا إعادة مباراة في التصفيات، حيث فعلتها من قبل في تصفيات كأس العالم التي فازت فيها 2-1 على السنغال في 2016، بعدما أدان الفيفا الحكم الغاني جوزيف لامبتي بالتأثير بشكل غير قانوني على نتيجة المباراة.

وأوقف الحكم مدى الحياة، بينما فازت السنغال 2-0 في المباراة المعادة لتتأهل إلى كأس العالم 2018 في روسيا بدلا من جنوب أفريقيا.

وعن واقعة مباراة غانا، قال تيبوجو موثلانتي الرئيس التنفيذي لاتحاد جنوب أفريقيا في بيان: “سنرسل إلى الكاف والفيفا في البداية للتحقيق في كيفية سير المباراة وثانيا بشأن بعض هذه القرارات”.

وأضاف موثلانتي: “ننظر للسابقة التي أمرنا فيها الفيفا بإعادة مباراة السنغال، ونعتقد أنه إذا كان هناك حاجة لتحقيق العدالة، فيجب اتخاذ نفس القرار بإعادة مباراتنا مع غانا”.

ولم تكن هذه هي الأزمة الوحيدة في التصفيات الأفريقية الحالية حيث تقدم منتخب بنين باحتجاج رسمي لـ “كاف” و”فيفا” عقب المباراة، التي شهدت أزمة بسبب قيام منتخب الكونغو الديمقراطية بإجراء 4 تغييرات في 4 فترات مختلفة بصورة مخالفة للقانون.

وفازت الكونغو على بنين بهدفين دون رد في الجولة الأخيرة التصفيات، لتتأهل للدور الحاسم بـ11 نقطة في الصدارة، فيما تجمد رصيد بنين عند 10 نقاط لتودع التصفيات.