أخبار العالم

جولة الكنانة نيوز حول العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و تقريرا بأهم أحداث العالم خلال هذا المساء التي تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

الشرطة الأمريكية تعتقل مشتبه به هدد بتفجير عبوات ناسفة قرب الكونجرس

حالة من الارتباك شهدها محيط الكونجرس الأمريكي، بعد إعلان الشرطة الأمريكية التحقيق في بلاغ باحتمال وجود متفجرات في شاحنة متوقفة في محيط مكتبة الكونجرس بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وقالت شرطة الكابيتول في تغريدة على “تويتر” إن قواتها تحقق في “مركبة مشبوهة بالقرب من مكتبة الكونجرس”، فيما تم حث الناس على الابتعاد عن المنطقة، وفق ما نقلته وسائل إعلام أمريكية.

من جانبها ذكرت قناة العربية، أن المشتبه به داخل الشاحنة المشبوهة بمحيط الكونجرس يحمل شيئا بيده، فيما أعلن البيت الأبيض عن متابعته للتطورات بشأن الشاحنة المشبوهة بمحيط الكونجرس الأمريكي، بدورها أغلقت الشرطة الأمريكية، محيط الكونجرس وقامت بتفتيش شاحنة مشبوهة.

الشرطة الأمريكية

وقالت الشرطة الأمريكية إنها تتعامل مع مركبة مشبوهة قرب مكتبة الكونجرس كما دعت الجميع للابتعاد عن محيط الكابيتول، وقالت شرطة الكونجرس الأمريكى، إن الوضع تحت السيطرة وتم سحب المركبة المشبوهة وشخص بداخلها، متابعة خلال مؤتمر صحفى: نجرى مفاوضات مع مشتبه به يقول إنه يحمل قنبلة.

اعلان

وأضافت شرطة الكونجرس الأمريكى،، أن مكتب التحقيقات الفيدرالي يشارك في الحادث الأمني أمام الكونجرس، مستطردة: لا نعرف دوافع المشتبه به الذي يقول إنه يحمل قنبلة داخل مركبته.

وقالت شرطة الكونجرس الأمريكى، إن سائق الشاحنة أبلغ أفرادنا بامتلاكه قنبلة، موضحة أن الشخص المتواجد داخل الشاحنة المشبوهة بمحيط الكونجرس كان يدون ملاحظات على ورقة.

تم تشديد الإجراءات الأمنية في محيط البيت الأبيض بسبب تهديد أمني، فيما قال المشتبه به أمام مبنى الكونجرس إنه يريد مقابلة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذكرت قناة العربية، أن المشتبه به في حادثة الشاحنة يقول إنه لا يرغب في الموت ويريد العودة لبيته، كما أن المشتبه به في حادثة الشاحنة يقول إن جو بايدن سيتحمل المسؤولية لو تم تفجيرها، كما أن المشتبه به في محيط الكونجرس الأمريكي يتحدث عن 4 قنابل سيتم تفجيرها إن قتلته الشرطة.

اعلان

وتم إخلاء تايمز سكوير في نيويورك بعد الإبلاغ عن وجود قنبلة، وقالت شرطة نيويورك، إنه لا يوجد قنبلة في الطرد المشبوه في تايمز سكوير.

وبحسب روسيا اليوم، تأتي هذه الواقعة بعد أشهر من العثور على قنبلة أنبوبية في مقر اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري في العاصمة واشنطن، قبل يوم من اقتحام الآلاف من مثيري الشغب المؤيدين للرئيس الأمريكي السابق ترامب مبنى الكابيتول الأمريكي في يناير.

طالبان تستولى على أسلحة أمريكية تقدر بمليارات الدولارات

استولت حركة طالبان على أسلحة أمريكية تقدر بمليارات الدولارات بعد الانهيار السريع لقوات الأمن الأفغانية التي تم تدريبها على استخدام المعدات العسكرية، وفقا لصحيفة “ذا هيل” الأمريكية.

وأضافت الصحيفة في تقرير أوردته على نسختها الالكترونية اليوم الخميس أنه من بين المواد التي استولت عليها طالبان مروحيات بلاك هوك وطائرة هجومية من طراز A-29 سوبر توكانو.

ذا هيلذا هيل

واستدلت في تقريرها على صور متداولة لمقاتلين من طالبان يمسكون ببنادق M4 وبنادق M16 أمريكية الصنع بدلاً من بنادقهم AK-47 الشهيرة، وقد تم رصد المسلحين وهم يقودون عربات همفي أمريكية وعربات الجيش الأمريكي المصفحة.

وأشارت إلى أنه حول الطائرات المستولى عليها، فقد يكاد يكون من المستحيل تشغيلها دون تدريب، وأن الاستيلاء على المعدات يمنح المسلحين دفعة دعائية ويؤكد حجم الأموال المهدرة على الجهود العسكرية الأمريكية في أفغانستان على مدار العشرين عامًا الماضية.

وأنفقت الولايات المتحدة ما يقدر بنحو 83 مليار دولار على تدريب وتجهيز قوات الأمن الأفغانية على مدى العقدين الماضيين.

وبين عامي 2003 و 2016، نقلت الولايات المتحدة 75898 مركبة، و 599690 سلاحًا، و 162643 قطعة من معدات الاتصالات، و 208 طائرات، و 16191 قطعة من معدات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع إلى القوات الأفغانية، وفقًا لتقرير مكتب المساءلة الحكومية لعام 2017.

ومن عام 2017 إلى عام 2019، قدمت الولايات المتحدة أيضًا للقوات الأفغانية 7035 رشاشًا و 4702 عربة همفي و 20040 قنبلة يدوية و 2520 قنبلة و 1394 قاذفة قنابل يدوية، من بين معدات أخرى، وفقًا لتقرير صدر العام الماضي من المفتش العام الخاص لإعادة إعمار أفغانستان.

سماء مدينة أمريكية تتحول إلى اللون الأحمر بسبب تأثير حرائق الغابات.. فيديو

فوجئ سكان مدينة جاردنرفيل بولاية نيفادا الأمريكية بتحول السماء إلى اللون الأحمر، وذلك بسبب حرائق الغابات التي تشهدها الولاية، وسجل أحد سكان مدينة جاردنرفيل لقطات من كاميرا هاتفه سجلها وهو يقود سيارته على الطريق السريع للمدينة وتظهر اللقطات تحول السماء إلى اللون الأحمر، وسط حديث عن تأثير حرائق الغابات على الأجواء المناخية في المدينة.

كما أعلنت شركة باسيفيك جاس اند اليكتريك الأمريكية، أنها بدأت في قطع التيار الكهربائي عما يقرب من 51 ألف عميل في ولاية كاليفورنيا لمنع انتشار حرائق الغابات.

السماء تتحول للون الاحمرالسماء تتحول للون الأحمر

وفقا لصحيفة ذا هيل، ستؤثر العمليات على حوالي 18 مقاطعة في شمال كاليفورنيا، واستشهدت الشركة بالرياح البحرية الجافة، وظروف الجفاف الشديدة إلى الاستثنائية، والنباتات شديدة الجفاف كانت سببا في اتخاذ القرار بقطع التيار.

حرائق الغابات فى امريكاحرائق الغابات فى امريكا

سماء تتحول للون الاحمرسماء تتحول للون الاحمر

وقالت مارلين سانتوس، نائب الرئيس التنفيذي، رئيس قسم العملاء في PG&E، إنه ليس قرارًا سهلاً أبدًا بإيقاف تشغيل الطاقة من أجل السلامة، ولكن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به للحفاظ على سلامة الجميع، وأضافت: “مع هذه الرياح العاتية والظروف المناخية شديدة الجفاف ، نركز على سلامة العملاء والمجتمع”.

كانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق يوم أول أمس الثلاثاء أنها تتوقع إجراء عمليات إغلاق استباقية من أجل الحد من مخاطر اندلاع حرائق الغابات، في ذلك الوقت، تم الإبلاغ عن أن عمليات الإغلاق ستؤثر على حوالي 48 ألف عميل في 16 مقاطعة مختلفة.

ووفقا للتقرير، اشتعل حريق ديكسي في شمال كاليفورنيا على مدار الـ 34 يومًا الماضية وتم احتواؤه بنسبة 31 في المائة فقط وفقًا لإدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا.

وتشهد ولاية كاليفورنيا، ثاني أكبر في تاريخها واجتاح الحريق، الذي أطلق عليه حريق “ديكسي”، ما يقرب من نصف مليون فدان ودمر حريق الغابات “ديكسي ما لا يقل عن 1000 مبنى، منها 550 بناية سكنية.

الداخلية التونسية تقرر تعيين 9 مسئولين أمنيين بينهم مدير عام جديد للمخابرات

قالت وزارة الداخلية التونسية يوم الخميس إنها عينت تسعة مسؤولين أمنيين كبار بينهم مدير عام جديد للمخابرات، حسبما ذكرت وكالة أنباء تونس.

الداخلية التونسيةالداخلية التونسية

وكان الرئيس التونسى قيس سعيد قد عزل رئيس الوزراء هشام المشيشى وجمد عمل البرلمان فى 25 يوليو ضمن إجراءات استثنائية، وبعد أكثر من ثلاثة أسابيع من خطوة قيس سعيد المفاجئة التي حظيت بتأييد شعبي واسع، لم يعين حتى الآن رئيسا للحكومة ولم يعلن خططه لإدارة المرحلة المقبلة مثيرا بذلك تساؤلات حول المسار الديمقراطي الذي سلكته البلاد منذ ثورة 2011.

وقالت مصادر مقربة من القصر الرئاسى إن سعيد يريد أولا إدخال تغييرات جذرية على أجهزة الدولة خصوصا الأمنية بعد أن ظلت محل تجاذب سياسي خلال العقد الماضى.

وقال سعيد الأسبوع الماضى إن هناك محاولات لاختراق وزارة الداخلية وإنه لن يسمح بذلك دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل.

وقالت وزارة الداخلية في بيان إنه تم تعيين سامي اليحياوي مديرا عاما للمصالح المختصة (المخابرات) ومراد حسين مديرا عاما للأمن العمومي بينما عُيّن مكرم عقيد مديرا عاما للقطب الأمني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

سلطنة عمان ترفع الحظر المفروض على الأنشطة التجارية بعد غد

قررت اللجنة العليا العمانية المُكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المُستجد، إنهاء العمل بقرار إغلاق الأنشطة التجاريّة ومنع الحركة للأفراد والمركبات، ابتداءً من مساء بعد غد السبت الموافق 21 أغسطس الجارى.

سلطنة عمان

كما قررت اللجنة حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية، اليوم الخميس، اعتماد الإطار العام لتشغيل المدارس في السلطنة خلال العام الدراسي 2021 / 2022، وفق الآلية التي سيتم الإعلان عنها من قبل وزارة التربية والتعليم، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الواردة في البروتوكول الصحي، على أن يتم تقييم ذلك بما يتفق ومستجدات الوضع الوبائي في السلطنة.

وقررت اللجنة اتخاذ قرارين على أن يبدأ سريان العمل بهما أول شهر سبتمبر المقبل، وهما (اعتماد مبدأ التطعيم شرطا للسماح بدخول جميع الوحدات الحكومية ومنشآت القطاع الخاص بما فيها المجمعات التجارية والمطاعم وغيرها من الأنشطة التجارية، وكذلك حضور الفعاليات الثقافية والرياضية وغيرها من الفعاليات الجماعية). 

واشتراط لدخول السلطنة من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية تلقي جرعتين من أحد اللقاحات المعتمدة في السلطنة لمن هم في عمر 18 سنة فأعلى والخضوع لفحص لبلمرة PCR لفيروس كورونا قبل أو عند الوصول الى السلطنة، والالتزام بالحجر الصحي لمدة سبعة أيام مع إعادة فحص البلمرة في اليوم الثامن لمن تأكد إصابته بالمرض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى