أخبار العالم

جولة حول العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

شهدت دول العالم ، العديد من الأحداث المهمة، على رأسها تداعيات وصول الإعصار إيدا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث انقطع التيار الكهربائي بشكل كامل عن مدينة نيوأورليانز بولاية لويزيانا التى أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن منطقة منكوبة.

عربيا، أعلنت السلطات الموريتانية، أن الأمطار المصحوبة بالعواصف تسببت في سقوط أكثر من 20 منزلا في قرية انتيزيت، التابعة لمقاطعة اركيز، جنوب غربي البلاد، وإلى التفاصيل:-

انقطاع الكهرباء عن نيوأورليانز بسبب إعصار إيدا وبايدن يعلن لويزيانا منطقة منكوبة
 

صدق الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الإثنين، على قرار إعلان لويزيانا منطقة منكوبة بسبب إعصار إيدا، وأمر بتقديم مساعدات فيدرالية لإغاثة المناطق المنكوبة في الولاية، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

و وصل الإعصار إيدا إلى اليابسة في ولاية لويزيانا الأمريكية كإعصار شديد الخطورة من الفئة الرابعة، في الوقت الذي حذر فيه الرئيس جو بايدن من دمار هائل.

واستعد السكان، الذين رفضوا مغادرة مساكنهم، لأقسى اختبار حتى الآن تتعرض له السدود التي تكلفت مليارات الدولارات لتعزيزها بعد الإعصار كاترينا قبل 16 عاما الذي تسبب في مقتل أكثر من 1800 شخص.

وحذر بايدن من أن الإعصار إيدا يشكل خطرا داهما على الحياة مع إمكانية حدوث دمار هائل يتمثل في حالات انقطاع للتيار الكهربائي ربما تستمر أسابيع بالنسبة للسكان الذي يقطنون مناطق قرب ساحل الخليج الأمريكي.

فيما أعلنت وسائل إعلام أمريكية، انقطاع الكهرباء عن مدينة نيوأورليانز بالكامل بسبب الإعصار إيدا الذي يضرب ولاية لويزيانا.

الاعاصر في لوزينياالإعصار في أمريكا

أمطار الإعصارأمطار الإعصار

دمار إعصار إيددمار إعصار إيدا

دمار بسبب الإعصاردمار بسبب الإعصار

النيران تلتهم مبنى سكنى مكون من 20 طابقا فى ميلانو الإيطالية
 

عملت فرق الإطفاء الإيطالية على إخماد حريق ضخم اندلع في مبنى سكني مكون من عشرين طابقا في ميلانو، حيث تم إجلاء سكان المبنى.

وتصاعد عمود من الدخان الأسود من مبنى “توري دي مورو” الخرساني، وشوهد على بعد عدة كيلو مترات.

واستمرت النيران في الاشتعال لنحو ثلاث ساعات بعد استجابة العشرات من سيارات الإطفاء والإسعاف للإنذار.

وأكد عناصر الإطفاء لصحيفة “كورييري ديلا سيرا” أن الحريق كان محدودا ساعة وصولهم، وإنهم تمكنوا من الوصول إلى الطابق العلوي من المبنى لإجلاء السكان.

وفي غضون ساعة، كانت النيران قد انتشرت من الطابق الخامس عشر، الذي بدأ الحريق فيه على ما يبدو، والتهمت واجهة المبنى بأكملها.

المبنى الذي يبلغ ارتفاعه ستين مترا، جزء من مشروع تطوير حديث، وصمم ليبدو وكأنه عارضة سفينة، وثبت فوق سطحه شراع من الألومنيوم، احترق وسقط إثر الحريق.

وخطط المشروع الأصلي تشير إلى أن المبنى يتكون من 16 طابقا سكنيا بالإضافة إلى طابقين تحت الأرض.

ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو وفيات.

النيران تشتعل في المبنىالنيران تشتعل في المبنى

الأدخنة الصاعدةىالأدخنة الصاعدةى

المبنى الإيطاليالمبنى الإيطالي

العواصف تدمر أكثر من 20 منزلا فى موريتانيا

أعلنت السلطات الموريتانية، أن الأمطار المصحوبة بالعواصف تسببت في سقوط أكثر من 20 منزلا في قرية انتيزيت، التابعة لمقاطعة اركيز، جنوب غربي البلاد.

ولم تخلف هذه العواصف أي خسائر بشرية، ولكنها أسقطت المنازل والعديد من الأعرشة، وفق ما جاء في النشرة اليومية التي تصدر عن اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ.

في غضون ذلك خلفت العواصف الماطرة خسائر مادية في قرية دار البركة، بولاية لبراكنه، فأسقطت بعض المنازل الطينية والأعرشة، وفق ما جاء في النشرة.

وكانت مناطق عديدة من موريتانيا قد سجلت، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، هطول أمطار خفيفة وصلت في أمرج بالحوض الشرقي إلى 20 ملم، ولكنها لم تتجاوز ستة ميليمترات في الرشيد بولاية تكانت، وثلاث ميليمترات في افديرك بتيرس الزمور.

أمطار موريتانياأمطار موريتانيا

عواصف موريتانياعواصف موريتانيا

بايدن يستقبل جثامين الجنود الأمريكيين ضحايا تفجير مطار كابول

استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، جثامين الجنود الأمريكية، الذين قتلى فى تفجير انتحاري بمطار العاصمة الأفغانية كابول.

وتسبب الهجوم الانتحاري الذي نفذه تنظيم داعش الإرهابي خارج مطار كابول يوم الخميس الماضي، في مقتل عشرات الأفغان و13 جندياً أمريكياً.
وقال مسؤولون أمريكيون إن القوات الأمريكية شنت هجوماً عسكرياً في العاصمة الأفغانية الأحد، مستهدفة سيارة يشتبه بأنها ملغومة وفي طريقها لتنفيذ هجوم انتحاري.
وبعد وصوله إلى القاعدة في ديلاوير، التقى بايدن وزوجته جيل مع عائلات الجنود الذين قُتلوا في الهجوم.

ويعد الهجوم الذي تبناه تنظيم “داعش” أكبر خسارة يومية للولايات المتحدة في قواتها منذ عشر سنوات، مما عرض بايدن وإدارته لانتقادات شديدة اللهجة من قبل الجمهوريين.

بايدن أمام جثة جندي أمريكيبايدن أمام جثة جندي أمريكي
بايدن يستقبل القتلى الأمريكيينبايدن يستقبل القتلى الأمريكيين

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى