جولة حول العالم هذا المساء اليوم الجمعة 10-9-2021

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الانباء، و تقريرا بأهم احداث العالم خلال هذا الصباح التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

الاحتلال يعتقل اثنين من الأسرى الفارين من سجن جلبوع فى منطقة الناصرة
 

بعد 5 أيام من البحث والتفتيش والمداهمات ألقت قوات من الشرطة الإسرائيلية مساء الجمعة القبض على اثنين من الأسرى الستة الفارين من سجن جلبوع، في مدينة الناصرة.

وفي التفاصيل، اعتقلت الشرطة الأسيرين بعد تلقيها بلاغا من قبل أحد المواطنين، في الوقت الذي لجأا فيه لطلب الطعام منه بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وحسب المعلومات فإن الأسيرين اللذين جرى القبض عليهما هما محمود عبد الله عارضة (46 عاما) من جنين وهو معتقل منذ العام 1996 ومحكوم مدى الحياة ويعقوب محمود قادري (49 عاما) من بير الباشا، وهو معتقل منذ العام 2003 ومحكوم مدى الحياة.وجاء في بيان للشرطة أنها اعتقلت اثنين من الأسرى الستة في منطقة جبل القفزة بالناصرة.

  

وأفادت قناة “كان” العبرية، أنه تم إلقاء القبض على أسيرين، فى مدينة الناصرة بأراضى 48 وهم: “محمد العارضة – يعقوب قادري”.

  

وقال المتحدث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي إن أفراد شرطة لواء الشمال ألقوا القبض على اثنين من السجناء الهاربين في جبل القفزة في مدينة الناصرة.

الرئاسة اللبنانية تعلن تشكيل الحكومة الجديدة وجورج قرداحى وزيرا للإعلام
 

وقع كل من الرئيس اللبنانى ميشال عون، ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة مكونة مهن 24 وزيرا في حضور رئيس مجلس النواب نبيه برى، وذلك عقب عدة لقاءات للتشاور حول تشكيل الحكومة الجديدة.

​رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي

وينشر اليوم السابع أسماء الوزراء الجدد:

‏محمد نجيب ميقاتي رئيساً لمجلس الوزراء، سعادة الشامي نائباً لرئيس مجلس الوزراء، ‏بسام مولوي وزيراً للداخلية والبلديات، ‏يوسف خليل وزيراً للمالية.

الرئيس اللبنانى

عبدالله أبو حبيب وزيراً للخارجية والمغتربين، ‏وليد فياض وزيراً للطاقة والمياه، ‏جوني قرم وزيراً للاتصالات، ‏عباس حلبي وزيراً للتربية والتعليم العالي.

‏هنري خوري وزيراً للعدل، ‏موريس سليم وزيراً للدفاع الوطني، علي حمية وزيراً للأشعال العامة والنقل،  فراس الأبيض وزيراً للصحة العامة، ‏هيكتور حجار وزيراً للشؤون الاجتماعية،  ناصر ياسين وزيراً للبيئة، ‏مصطفى بيرم وزيراً للعمل، أمين سلام وزيراً للاقتصاد والتجارة، ‏وليد نصار وزيراً للسياحة، ‏عباس الحاج حسن وزيراً للزراعة، ‏محمد مرتضى وزيراً للثقافة، ‏جورج دباكيان وزيراً للصناعة، ‏نجلا رياشي وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية، ‏جورج قرداحي وزيراً للإعلام، ‏عصام شرف الدين وزيراً للمهجرين، ‏جورج كلاس وزيراً للشباب والرياضة.

الرياح القوية تؤجج حرائق الغابات فى إسبانيا

عرقلت الرياح القوية على نحو غير معتاد، والحرارة المرتفعة فى أواخر الصيف، الجهود المبذولة للسيطرة على حريق غابات قرب منتجع شهير فى جنوب إسبانيا، اليوم الجمعة، بحسب “الشرق بلومبرج” .

  

وأرغم الحريق فى منطقة سييرا بيرميخا الجبلية، المطلة على إستيبونا، أكثر من 1000 شخص على مغادرة منازلهم، وتسبب فى وفاة أحد أفراد الطوارئ.

  

ومنذ اندلاعه مساء الأربعاء، أتى الحريق على مساحات شاسعة من الغابات فى جبل سييرا بيرميخا، المطل على إستيبونا، وهو منتجع على البحر المتوسط، يقبل عليه السائحون البريطانيون والمتقاعدون.

وقال متحدث باسم فرقة الإطفاء فى المنطقة إن من غير المرجح السيطرة على الحريق قبل السبت.

وأوضح “نحاول تطويق النار، لكنها ما زالت نشطة.. ظروف انخفاض الرطوبة والرياح القوية والحرارة المرتفعة، ليست مواتية للسيطرة على الحريق“.

وأمس، أُعلن فى إسبانيا أن حريق غابات فى منتجع إستبونا جنوبى البلاد أجبر نحو 800 شخص على النزوح الجماعى، وذكرت خدمات الطوارئ أن الحريق شب يوم الأربعاء فى حوالى الساعة 9:30 مساء بالتوقيت المحلى وأتى على نحو خمسة آلاف فدان من الغابات.

وأضافت السلطات أنه تم إجلاء 779 شخصا من أربع تجمعات سكنية فى منتجع إستبونا وهو مقصد سياحى شهير للسياح البريطانيين ومن مجمع سكنى فى منطقة بينافيس المجاورة.

وأعلنت الحكومة المحلية فى أندلسية أن نحو 200 من رجال الإطفاء ما زالوا يحاولون إخماد الحريق، وأجبر الحريق السلطات على إغلاق العديد من الطرق، بما فيها جزء من طريق إيه.بي-7 السريع على ساحل المتوسط.

وقال العلماء إن إشعال النار فى الغابات والأراضى الزراعية فى جنوب شرق آسيا لإعدادها للزراعة أو الرعى يساهم فى وفاة ما يقدر بنحو 59000 حالة وفاة مبكرة سنويًا، وفقا لموقع phys” ” التقنى .

ويكشف تحليلهم أن التأثير الصحى الأكبر للحريق ، الذى يطلق جزيئات صغيرة فى الهواء يمكن أن يصل إلى رئتى الناس ، ويشعر به بعض أفقر المجتمعات فى المنطقة فى شمال لاوس وغرب ميانمار.

وفى ورقة بحثية نشرت اليوم فى مجلة GeoHealth ، دعا باحثون من ليدز وجامعة أوكسبورد فى ألمانيا إلى اتخاذ تدابير للحد من حرق الزراعة والغابات، ويقولون إن منع حرائق الزراعة والغابات يجب أن ينظر إليه على أنه “أولوية للصحة العامة.

الأمن الإسرائيلي يكشف “المعلومة الذهبية” التي قادت إلى اعتقال الأسيرين الفلسطينيين….

الأمن الإسرائيلي يكشف

كشفت مصادر أمنية إسرائيلية بعض التفاصيل التي قادت إلى اعتقال الأسيرين الفلسطينيين يعقوب قادري ومحمود العارضة وبينها مكالمة مع “قيادي كبير في غزة” وصفت بأنها “المعلومة الذهبية”.  

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مصدر في الشاباك وصفته بالكبير أن “المعلومة الذهبية التي دلت على الأسيرين الفارين كانت عندما اكتشفنا مكالمة بينهما وبين قيادي كبير في غزة”

بينما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أخرى أن عملية اعتقال الأسيرين محمد قادري ومحمود العارضة جاءت بناء على إفادة من أحد الأشخاص في الناصرة، كان قد شاهدهما في سيارة، فهرعت الشرطة إلى المكان بسرعة كونها منتشرة في الشمال بشكل كبير.

وقد تم تحويل الأسيرين إلى التحقيق لدى الشاباك.

وكانت قناة 12 العبرية قالت إن الشرطة الإسرائيلية عثرت على اثنين من الأسرى الهاربين من سجن جلبوع في محيط جبل القفزة في الناصرة.

 

وحسب قناة 13 العبرية فإن اعتقال الأسيرين جاء كنتيجة لاتصال تلقته الشرطة من عائلة عربية بمنطقة الناصرة بعد أن توجه الأسيران إليها طلبا للطعام.

العاهل المغربي يكلف عزيز أخنوش بتشكيل الحكومة الجديدة..

العاهل المغربي يكلف عزيز أخنوش بتشكيل الحكومة الجديدة

كلف العاهل المغربي محمد السادس رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش بتشكيل حكومة جديدة، في ضوء تصدّر حزبه نتائج الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد مؤخرا.

وورد في بيان عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس استقبل اليوم بالقصر الملكي بفاس رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش.

ويأتي هذا التعيين طبقا لمقتضيات الدستور وبناء على نتائج الانتخابات التشريعية للثامن من سبتمبر 2021.

وتصدر حزب الأحرار الانتخابات البرلمانية والجماعية والجهوية التي جرت في المملكة يوم الأربعاء الماضي.

وكان حزب العدالة والتنمية الإسلامي قد خسر الانتخابات بعد أن ظفر عامي 2011 و2016 برئاسة الحكومة المغربية.

قائد الجيش اللبناني يتفقد المراكز الحدودية في رأس بعلبك والقاع ترافقه ماجدة الرومي..

قائد الجيش اللبناني يتفقد المراكز الحدودية في رأس بعلبك والقاع ترافقه ماجدة الرومي

زار قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون عددا من المراكز الحدودية في رأس بعلبك والقاع بجولة تفقدية رافقته فيها الفنانة ماجدة الرومي.

وافتتح العماد عون عددا من الطرق بين المراكز العسكرية الحدودية في جرود رأس بعلبك والقاع ويستفيد منها أيضا مزارعو المنطقة.

كما وضع حجر الأساس لمركز الشرطة العسكرية في بلدة رأس بعلبك، ‏في حضور عدد من فاعليات البلدة والقرى المجاورة.

ودشن “نصب فجر التحرير” أيضا، كما وضع حجر الأساس لمركز تابع لمديرية ‏المخابرات في بلدة القاع بحضور فاعليات المنطقة.

والقى عون كلمة نوه فيها بـ”التضحيات التي يقدمها العسكريون، لا سيما في ضوء تشعب المهام التي يقومون بها بالتزامن مع ضائقة اقتصادية ومعيشية خانقة”، داعيا إياهم إلى “الثبات في هذه المحنة التي نمر بها إيمانا بلبنان وللوقوف بجانب المواطنين الذين يثقون بهم”.

وأشاد بـ”أداء العسكريين والتزامهم بالمهمات المطلوبة منهم بحرفية وانضباط، رغم الظروف الصعبة والضاغطة التي يعيشونها”.

Video Player

  •  

من جانبها، أثنت الرومي على الجيش “خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة”، وتوجهت للعسكريين، بالقول: “أنتم أملنا وكل الرهان عليكم، تراب لبنان المقدس ‏يحلف باسمكم، نعلم أنكم تواجهون ظروفا صعبة، لكنكم كنتم وستبقون حماة لبنان”.