أخبار العالم

جولة حول العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء ، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الانباء، و، تقريرا بأهم احداث العالم خلال هذا الصباح التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

فينيسيا المدينة العائمة.. إيطاليا تستقبل زوارها برحلات قوارب الجندول

تشهد مدينة فينيسيا أو البندقية الإيطالية توافد الزوار لمشاهدة معالم المدينة العائمة فى إيطاليا، التى تعد من أكثر المدن الاستثنائية فى العالم.

تعتبر الرحلات حول مدينة البندقية بشكلها الجديد تخطف الأنظار وتسر نفوس الزوار حيث اعتاد الزوار على ركوب قوارب الجندول للتنزه حول المدينة العائمة التى تم بنائها فوق 118 جزيرة، فى منتصف بحيرة البندقية، على رأس البحر الأدرياتيكى، فى شمال إيطاليا.

وتظل البندقية لغزًا جميلًا للسياح الذين قاموا بزيارتها بالفعل كما هو الحال بالنسبة لأولئك الذين لم يقوموا بزيارتها بعد، حيث يبدو من المستحيل لمدينة كبيرة كهذه أن تطفو فى بحيرة من الماء وسيقان الأشجار والمستنقعات.

وكان السكان يلوذون بالبحيرة المستنقعية للحماية، ووجدوها ملجًا مناسبا للاختباء بين الصيادين الفقراء، الذين سبقوهم للاستيطان فى البندقية ومع استمرار الغزوات فى جميع أنحاء إيطاليا، انضم المزيد والمزيد من اللاجئين إلى المستوطنين الأوائل، ونمت الحاجة إلى بناء مدينة جديدة.

الرحلات فى مدينة فينيسياالرحلات فى مدينة فينيسيا

رحلات الجدول فى مدينة البندقية الإيطاليةرحلات الجدول فى مدينة البندقية الإيطالية

رحلات بالقوارب فى فينيسيارحلات بالقوارب فى فينيسيا

رصيف مدينة البندقيةرصيف مدينة البندقية

سياحة قوارب الجندولسياحة قوارب الجندول

قوارب الجدول فى فينيسياقوارب الجدول فى فينيسيا

قوارب الجندولقوارب الجندول

مدينة البندقيةمدينة البندقية

لقطات من عمر فات.. الذكرى الــ15 لرحيل قيصر الرواية العربية نجيب محفوظ

رحل أديب نوبل منذ 15 عاما بالتحديد 30 يونيو عام 2006، بعدما وضع الرواية العربية فى مصاف العالمية، واستطاع أن يخلد اسمه فى سماء الأدب العالمى، ويصبح الأديب العربى الوحيد الحاصل جائزة نوبل فى الآداب ومن حينها لم ينال الجائزة أى عربى آخر.

ولد نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا، في حى الجمالية بالقاهرة فى 11 ديسمبر عام 1911م، لأبٍ موظف وأمٍّ ربة منزل، تخرج في كلية الآداب بجامعة القاهرة قسم الفلسفة، وقد أقدم على الحصول على الماجستير في الفلسفة الإسلامية، ولكن لم يستطع الانتهاء منها لتوغله في البحث الأدبي؛ فآثر أن يتفرغ للأدب، فجاءت أعماله روائية حيلة فلسفية.

بدأ “محفوظ” رحلته فى عالم الأدب من بوابة القصة القصيرة، ونشر أولى قصصه فى مجلة الرسالة عام 1936، وكانت روايته الأولى “عبث الأقدار” التى نشرت عام 1939، ثم أتبعها بروايات: “كفاح طيبة” و”رادوبيس”، فتتناول فى تلك الثلاثية رؤيته التاريخية.

من التاريخ إلى الواقعية تحول أدب نجيب محفوظ، حيث بدأ التركيز على الأدب الواقعي في عام ١٩٤٥م بروايات: “القاهرة الجديدة” و”خان الخليلي” و”زقاق المدق”، ثم جنح للروايات الرمزية كما في رواياته: “الشحاذ” و”الباقي من الزمن ساعة”، و”أولاد حارتنا”، والأخيرة كانت سببًا في جِدال طويل أدى إلى محاولة اغتياله بسبب تأويلات دينية للرواية لم تعجب المحافظين، حتى إنه قد تَمَّ منعها من النشر لفترة طويلة.

وقد تحول الروائي والكاتب “نجيب محفوظ” أثناء رحلته الأدبية الطويلة في رصد الحياة عامة، ملامح الحياة داخل القاهرة خاصة؛ ليتحول هو نفسه إلى ملمح ثابت في تاريخ الرواية العربية وتاريخ مصر الحديث؛ ولينتقل محفوظ خلال تلك الرحلة الطويلة من القصص والروايات ذات الطابع الفرعوني، والتاريخي، ورصد الأقدار، ومفارقات الحياة وعبثها وغموضها المبهم بطريقة أقرب للتساؤلات الفلسفية والتأملية في قالب قصصي؛ كما في: مصر القديمة (1932) همس الجنون (1938) عبث الأقدار رادوبيس (1943) كفاح طيبة (1944).

بعدها انتقل “محفوظ”  للتأريخ الروائي، وصبغ رواياته الطويلة بالواقعية الجديدة، وهي مرحلة من أجمل مراحل محفوظ؛ حيث سيبدع في رسم شخصياته داخل أنساق اجتماعية مركبة وواقعية سحرية، تضيء شعلة الأمل لشخصياتها وقرائها، ثم تنطفئ في وجه رياح الواقع الشديدة ومأساويته، كالبرق ينير ويختفي؛ فتزيغ الأبصار وتحتار العقول، وبشكل عام جاءت أعمال نجيب محفوظ الأدبية كتحفة روائية يمكن تأويلها فلسفيا، فظهر وكأنه فيلسوفًا خسرته الفلسفة وكسبته الرواية العربية، حسبما وصفه النقاد.

نال “نجيب محفوظ” العديد من الجوائز والتكريمات، أهمها حصوله على جائزة “نوبل” العالمية في الأدب عام ١٩٨٨م، ترجمت أعماله إلى جميع اللغات تقريبًا ويتم تدريسها في جامعات العالم المختلفة، ومع مرور الزمن أصبحت أعماله كالذهب كلما قدم أصبح أكثر قيمة، وكلما تعمقنا أكثر وجدنا أديبا وفيلسوفا نادر الوجود، دائم السيرة، أبدى الخلود.

نجيب محفوظ فى صباهنجيب محفوظ فى صباه
محفوظ فى أحد الجلساتمحفوظ فى أحد الجلسات

نجيب محفوظ خلال الكتابةنجيب محفوظ خلال الكتابة

نجيب محفوظ خلال عملية الكتابةنجيب محفوظ خلال عملية الكتابة

نجيب محفوظ صاحب نوبلنجيب محفوظ صاحب نوبل

نجيب محفوظ فى شبابهنجيب محفوظ فى شبابه

الروائي العالمى نجيب محفوظالروائي العالمى نجيب محفوظ

الروائي نعيم صبرى يطالع نجيب محفوظ على كتابالروائي نعيم صبرى يطالع نجيب محفوظ على كتاب

القيصر صاحب نوبلالقيصر صاحب نوبل

أوراق ثبوتية خاصة بصاحب نوبلأوراق ثبوتية خاصة بصاحب نوبل

جواز سفر نجيب محفوظجواز سفر نجيب محفوظ

حضرة المحترمحضرة المحترم

رخصة قيادة نجيب محفوظرخصة قيادة نجيب محفوظ

صاحب الحرافيشصاحب الحرافيش

صاحب نوبل نجيب محفوظصاحب نوبل نجيب محفوظ

صاحب نوبلصاحب نوبل

قيصر الرواية العربية (2)قيصر الرواية العربية (2)

قيصر الرواية العربيةقيصر الرواية العربية

لحظة الاستمتاع بجمال النيللحظة الاستمتاع بجمال النيل

محفوظ بعد الانتهاء من عمله فى الأهراممحفوظ بعد الانتهاء من عمله فى الأهرام

محفوظ فى زيارة إلى الإسكندريةمحفوظ فى زيارة إلى الإسكندرية

محفوظ مع عبد المنعم مدبولى وخالد النبوىمحفوظ مع عبد المنعم مدبولى وخالد النبوى

محفوظ والأبنودىمحفوظ والأبنودى

محفوظ وتوفيق الحكيممحفوظ وتوفيق الحكيم

محفوظ يستقل سيارة الأهراممحفوظ يستقل سيارة الأهرام

محفوظ يطالع الجريدةمحفوظ يطالع الجريدة

محفوظ يطالع جريدة الأهالىمحفوظ يطالع جريدة الأهالى

مع شباب الكتاب بعد حصوله على جائزة نوبلمع شباب الكتاب بعد حصوله على جائزة نوبل

نجيب محفوظ (2)نجيب محفوظ (2)

نجيب محفوظ (3)نجيب محفوظ (3)

نجيب محفوظ فى أحدى جلساته الحواريةنجيب محفوظ فى أحدى جلساته الحوارية

نجيب محفوظ فى أيامه الأخيرةنجيب محفوظ فى أيامه الأخيرة

نجيب محفوظ فى مطاعم وسط البلدنجيب محفوظ فى مطاعم وسط البلد

نجيب محفوظ قيصر الروايةنجيب محفوظ قيصر الرواية

نجيب محفوظ مع فريدة الشوباشى وخالد جمال عبد الناصرنجيب محفوظ مع فريدة الشوباشى وخالد جمال عبد الناصر

نجيب محفوظ وأحمد زويلنجيب محفوظ وأحمد زويل

نجيب محفوظ والكاتب محمد سلماوىنجيب محفوظ والكاتب محمد سلماوى

نجيب محفوظ وأم كلثوم بصحبة محمد حسانين هيكلنجيب محفوظ وأم كلثوم بصحبة محمد حسانين هيكل

نجيب محفوظ وباولو كويلونجيب محفوظ وباولو كويلو

نجيب محفوظ وبائع الكتبنجيب محفوظ وبائع الكتب

نجيب محفوظ وتوفيق الحكيمنجيب محفوظ وتوفيق الحكيم

نجيب محفوظ وفاتن حمامةنجيب محفوظ وفاتن حمامة

نجيب محفوظ يتفقد الباعةنجيب محفوظ يتفقد الباعة

نجيب محفوظ يدون ملاحظاتهنجيب محفوظ يدون ملاحظاته

نجيب محفوظ يستقل سيارةنجيب محفوظ يستقل سيارة

نجيب محفوظ يطالع الجريدةنجيب محفوظ يطالع الجريدة

نجيب محفوظ يعبر الشارعنجيب محفوظ يعبر الشارع

نجيب محفوظنجيب محفوظ

يصافح رجال الأمنيصافح رجال الأمن

نجيب محفوظ فى أيامه الأخيرةنجيب محفوظ فى أيامه الأخيرة

جنازة نجيب محفوظجنازة نجيب محفوظ

مقبرة نجيب محفوظمقبرة نجيب محفوظ

نجيب محفوظ فى مثواه الأخيرنجيب محفوظ فى مثواه الأخير

رهائن مربوطون بالسيارات فى عملية سطو ضخمة على بنوك فى بالبرازيل

قام لصوص بنوك بربط الرهائن المدنيين خارج سياراتهم كدروع بشرية خلال سرقة ضخمة في البرازيل أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل، وفقا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

يُعتقد أن حوالي 20 لصًا مسلحين بأسلحة رشاشة وقنابل وطائرات بدون طيار قد أغاروا على ثلاثة بنوك في وسط مدينة أراكاتوبا، على بعد 290 ميلًا من ساو باولو، بدءًا من منتصف الليل تقريبًا.

هاجم المهاجمون مقر الشرطة المحلية وأغلقوا الطرق المؤدية إلى المدينة باستخدام سيارات محترقة لمنع وصول التعزيزات، قبل اختطاف السكان المحليين لاستخدامهم كدروع بشرية.

يُظهر مقطع فيديو كيف سار مسلحون في صفوف الرهائن في الشوارع قبل أن يربطوهم على أسطح وأغطية سياراتهم أثناء هروبهم – ونثروا قنابل قريبة بالأشعة تحت الحمراء على طول طريقهم لمنع الشرطة من تعقبهم.

وذكرت وسائل إعلام برازيلية أن ثلاثة على الأقل قتلوا في الغارة بينهم مدنيان، بينما ألقي القبض على شخصين، ومنذ ذلك الحين تم وضع المدينة بأكملها في حالة إغلاق مع تحذير الشرطة من انتشار القنابل في الشوارع ويجب على السكان البقاء في الداخل.

تُظهر إحدى الصور ما يبدو أنه قنبلة متطورة تُركت في الشارع مع جهاز استشعار قرب متصل – مما يعني أنها ستنفجر إذا اقترب أي شخص منها كثيرًا.

بدأت الغارة عندما قام اللصوص باختطاف وإحراق أربع سيارات على الأقل، مستخدمين حطام السيارات لإغلاق الطرق، تم وضع أحدهم خارج مقر الشرطة العسكرية المحلية – محاصرة الضباط بالداخل – بينما تم وضع اثنين آخرين على الطريق السريع الرئيسي.

ثم انتقل المهاجمون إلى وسط المدينة حيث ألقيت سيارة رابعة محترقة بالقرب من سلسلة من البنوك، ثم ضرب المهاجمون فروع بنك البرازيل وبانكو سافرا وكايكسا إيكونوميكا ، وأخذوا مبلغًا غير معروف من النقود.

سيارات الشرطةسيارات الشرطة

رهينة مربوط على سيارةرهينة مربوط على سيارة

عندها بدأوا في أخذ الرهائن – واحتجاز الناس تحت تهديد السلاح قبل ربطهم بالخارج من سياراتهم، تم بعد ذلك نثر القنابل المزودة بأجهزة استشعار القرب بالأشعة تحت الحمراء على طول طريق الهروب لمنع الناس من متابعتها.

وقال موقع فولها دي ساو باولو الذي لم يشر إلى حالتهم إن ما لا يقل عن أربعة أشخاص أصيبوا في إطلاق النار، يمكن رؤية ما لا يقل عن عشرة رهائن مربوطين في الجزء الخارجي من المركبات.

الرهائنالرهائن

تُرك البعض ممددًا على الأغطية، أحدهم مربوط بالسقف، بينما يخرج البعض الآخر من فتحة السقف ويداه مرفوعة، وهذه المداهمة تشبه تلك التي نُفِّذت في نفس المدينة عام 2017 ، حيث تم خلالها مهاجمة مقر شركة نقل نقدي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى