جولة حول العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء ، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الانباء، و تقريرا بأهم احداث العالم خلال هذا الصباح التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

بابا الفاتيكان يوضح حقيقة استقالته من منصبه بعد إجرائه عملية جراحية

نفى بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس التقارير التى نشرتها صحف إيطالية، الأسبوع الماضى، تتحدث عن استقالته بعد العملية الجراحية التي أجراها في أمعائه الفترة الماضية، وقال البابا فرانسيس للإذاعة الاسبانية:”لا أعرف من أين حصلوا منذ الأسبوع الماضي أنني سأستقيل … لم يخطر ببالي حتى”، وفقا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

تقرير صحيفة ديلى ميل

تقرير صحيفة ديلى ميل

كما شكر البابا ممرضًا في الفاتيكان لإقناعه بالخضوع لعملية جراحية لإصلاح تضيق الرتج المصحوب بأعراض – وهي حالة تنطوي على تضييق القولون، حيث قال عن ممرضة: “لقد أنقذ حياتي، الآن يمكنني أن آكل كل شيء ، وهو ما لم يكن ممكنًا من قبل … أعيش حياة طبيعية تمامًا” ، مضيفًا أنه تمت إزالة 13 بوصة من أمعائه.

كما رفض تقرير استقالته المحتملة من خلال تحديد جدول أعماله الكامل، مع رحلة إلى المجر وسلوفاكيا في 12-15 سبتمبر وزيارات إلى قبرص واليونان ومالطا في طور الإعداد، مضيفا أنه من شبه المؤكد أن يحضر مؤتمر المناخ COP26 المقرر عقده في جلاسكو في نوفمبر.

وذكرت صحيفة ليبيرو الإيطالية  في 23 أغسطس أنه كان هناك “اجتماع سري في الفاتيكان – في إشارة إلى الاجتماع السري الذي يختار فيه الكرادلة البابا الجديد عندما يموت شاغل المنصب أو يستقيل.

وقالت إن فرانسيس تحدث عن استقالته، ربما لتتزامن مع عيد ميلاده الخامس والثمانين في ديسمبر.

زخرفة إسلامية ونقوش فريدة.. روعة تصميم ضريح الإمام البخارى فى ذكرى رحيله

يعتبر ضريح الإمام البخاري من أهم معالم مدينة سمرقند، والتي يجلها ويبجلها المواطنين ويأتون من كل مكان لأجل زيارتها، وترجع شهرة قبره لقصة دفنه والتي يرويها الأهالي وبعض الكتب التاريخية والتي تحكي أنه بعد وفاة الإمام الكبير قام أهله بتغسيله وتكفينه، وبعد أن دفنوه في قبره فاحت منه رائحة جميلة استمرت أياما، كما حكى البعض أنهم رأو علامات وسواري بيضاء تنير فوق قبره في السماء، فتجمع الناس وأخذو يغرفون من التراب فوق قبره حتى انكشف القبر ولم يستطع حتى الحراس حماية القبر مما اضطرهم لوضع خشب مشبك ليكون سياج خشبي حول قبره لمنع الناس من الوصول إليه.

وقد ظل القبر على هذا الوضع حتى القرن السادس عشر، عندما بني على قبره مسجدا ومزارا صغيرا تحيط به الأشجار، ولكن مع السنين بدأ المسجد والمزار في التداعي، فقامت الحكومة في سمرقند بالتعاون مع ملك المملكة العربية السعودية بإنشاء نصب تذكاري كبير يضم الضريح ومسجد كبير له قبة كبيرة يتسع لآلاف المصلين ليكون مجمعا ضخما لدراسة علم الحديث، وقد تم بنائه على الظراز الأوزبي القديم وتم تزيينه بالفسيفساء والزجاج الملون والنقوش العربية الرائعة.

يعد الإمام محمد بن إسماعيل البخارى، والذى تحل اليوم ذكرى رحيله الـ1151، إذ رحل فى 1 سبتمبر عام 870 م، الموافق 1 شوال 256 هـ، أهم علماء علم الحديث، وصاحب كتاب “الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه” المعروف بصحيح البخارى، والذى يعد أهم وأوثق الصحاح الستة.
وقد عانى الإمام البخارى فى حياته حتى أن البعض أخرجه من الملة  وطردوه من مدينة نيسابور، والقصة وردت فى موسوعة “سير أعلام النبلاء (ج 12 ص 453)” للمؤرخ شمس الدين الذهبى، بأن صاحب “صحيح البخارى” عندما وصل إلى نيسابور، اجتمع عليه الناس هناك، فحسده بعض من كان فيها من مشايخ لما رأواه من إقبال الناس عليه، واجتماعهم عليه، حتى جاء محمد بن يحيى الذهلى، الذى حضر مجلس البخارى من قبل وحسده وتكلم فيه، يطلب من بعض أصحاب الحديث أن يذهبوا إلى هذا الرجل ويستمعون إليه، قائلا: اذهبوا إلى هذا الرجل، فإنه يقول: اللفظ بالقرآن غير مخلوق، فامتحنوه فى المجلس.

الزخرفة الإسلامية فى ضريح البخارىالزخرفة الإسلامية فى ضريح البخارى

الساحة الخارجية للضريحالساحة الخارجية للضريح

الشكل الكامل لضريح الإمام البخارىالشكل الكامل لضريح الإمام البخارى

باب الضريح من الداخلباب الضريح من الداخل

تصميم زخرفى رائعتصميم زخرفى رائع

تصميمات الضريح من الداخلتصميمات الضريح من الداخل

تصميمات رائعة داخل الضريحتصميمات رائعة داخل الضريح

حديقة الضريححديقة الضريح

روعة التصميمروعة التصميم

زوار ضريح الإمام البخارىزوار ضريح الإمام البخارى

ساحة الضريح الخلفيةساحة الضريح الخلفية

ساحة الضريحساحة الضريح

ضريح الإمام البخارى (2)ضريح الإمام البخارى (2)

ضريح الإمام البخارى (3)ضريح الإمام البخارى (3)

ضريح الإمام البخارى فى سمرقند (2)ضريح الإمام البخارى فى سمرقند (2)

ضريح الإمام البخارى فى سمرقندضريح الإمام البخارى فى سمرقند

ضريح الإمام البخارىضريح الإمام البخارى

طابع الإمام البخارىطابع الإمام البخارى

مرقد الإمام البخارى (2)مرقد الإمام البخارى (2)

مرقد الإمام البخارىمرقد الإمام البخارى

مسجد الضريحمسجد الضريح

العالم على متن باخرة.. نوادى ومطاعم وصالات ديسكو فى 17 طابقا وسط الماء

استطاعت مجموعة فيرجن للترفيه والموسيقى، من تحسين الاستمتاع بالحياة من خلال تصميم باخرة عملاقة تضم 17 طابقا تجمع على متنها صالات الألعاب الرياضية ومسابح فاخرة وصالات الديسكو والموسيقى وصالونات التجميل.

تم تصميم السفينة لتكون أول سفينة من أصل أربع سفن من طراز Virgin Voyages ، حيث تعود كلفة سفينة الرحلات البحرية 500 مليون جنيه إسترليني ويمكنها أن تستضيف 2700 ضيف.

تضم السفينة 20 مطعمًا وبارًا ومجموعة الترفيه التى تشبه الملاهى الليلية وصالات الديسكو، كما تضم السفينة حلبة ملاكمة وملعب كرة سلة ودروس تمرينات رياضية وممارسة رياضة اليوجا ومضمار للجري. 

حفلات الروكحفلات الروك

مطاعم السفينة

مطاعم السفينة

بارات متعددة

بارات متعددة

السفينة من الداخل

السفينة من الداخل

متاجر السفينة

متاجر السفينة

قاعات الطعام

قاعات الطعام

أجنحة السفينة

أجنحة السفينة

حلبة ملاكمة وملعب كرة سلة

حلبة ملاكمة وملعب كرة سلة

الحمامات الصحية

الحمامات الصحية

غرف النوم

غرف النوم

سفينة فيرجن للشباب

سفينة فيرجن للشباب

السفينة مكونة من 17 طابقا

السفينة مكونة من 17 طابقا