جولة مع أبرز الأحداث العالمية

كتب وجدي نعمان

شهدت الساعات الماضية، عددًا من الأحداث العالمية أغلبها يحمل طابعا فكاهيا وأخرى تحمل طابعا غير تقليدى، تجذب الكثير من الجماهير، بعيدًا عن الأخبار الرسمية، وتتنوع تلك الأخبار بين فن ورياضة ومنوعات.

و أبرز أخبار تم نشرها على الموقع خلال الساعات الماضية، فى عدة سطور لتذكير المتابعين بتلك اللقطات اللطيفة، التى علقت فى أذهان الكثيرين.

كيف يمكن لاختبار “فجوة الماس” أن يكشف عن خطر الإصابة بسرطان الرئة؟

كيف يمكن لاختبار

كشف عدد من الخبراء أن احتبارا بسيطا بأصابع اليد يمكن أن يظهر ما إذا كان شخص ما معرضا لخطر الإصابة بسرطان الرئة.

ويستغرق الأمر بضع ثوان فقط ولكنه قد يكون العامل المساعد للتشخيص المبكر للمرض.

ولإجراء اختبار إصبع “فجوة الماس”، المعروف أيضا باسم اختبار ” نافذة شامراث”، ضع أظافر السبابة معا، ظهرا لظهر. ثم ابحث عن مساحة صغيرة على شكل الماس عند جذر الظفر، حيث يأتي الضوء.

وإذا لم يكن هناك مساحة، وكان فراش الأظافر متلامسا، فهذه علامة على تعجر الأصابع.

وقد تكون أطراف الأصابع أكبر من المعتاد والأظافر منحنية. وهذا عارض شائع لسرطان الرئة، ويصيب أكثر من 35% من المصابين بهذا المرض، وفقا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن تعجر الأصابع لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان الرئة، وهناك الكثير من الأسباب التي تجعل أصابعك تظهر بهذه الطريقة.

ويمكن أن يكون تعجر الأظافر أو الأصابع نتيجة للعديد من الحالات، مثل التليف الكيسي وأمراض القلب وداء كرون وأنواع السرطان الأخرى أو السرطانات الوراثية.

لكن سرطان الرئة مسؤول عن حوالي 80% إلى 90% من حالات تعجر الأصابع.

ويُعتقد أن تعجر الأصابع ناتج عن زيادة تدفق الدم إلى منطقة الإصبع، ما يؤدي إلى تراكم السوائل في الأنسجة الرخوة في أطراف الأصابع، ولكن ليس من الواضح تماما سبب حدوث ذلك.

وتميل التغييرات في الظفر إلى الحدوث على مراحل، حيث تصبح قاعدة الظفر ناعمة ويصبح الجلد بجوار فراش الظفر لامعا قبل أن تبدأ الأظافر في الانحناء أكثر من المعتاد.

وإذا كنت تعاني من تعجر الأصابع، فمن المهم مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن لتحديد السبب.

ولسوء الحظ، غالبا ما يتم تشخيص سرطان الرئة متأخرا لأنه لا يسبب أعراضا ملحوظة عادة حتى ينتشر عبر الرئتين أو في أجزاء أخرى من الجسم. وهذا يعني أن السرطان قد انتشر بالفعل لدى الكثيرين عند تشخيصهم.

وبشكل عام، يعيش نحو واحد من كل ثلاثة أشخاص مصابين بالمرض لمدة عام على الأقل بعد تشخيصهم ويعيش نحو واحد من كل 20 شخصا لمدة عشر سنوات على الأقل.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن معدلات البقاء على قيد الحياة يمكن أن تختلف بشكل كبير، اعتمادا على مدى انتشار السرطان في وقت التشخيص، والتشخيص المبكر يمكن أن يحدث فرقا كبيرا.

صبي يقتحم “فجأة” سباقا للدراجات ويقارع المحترفين

شاهد.. صبي يقتحم

شهدت المرحلة السابعة من جولة بريطانيا لسباق الدرجات الهوائية للمحترفين حادثة طريفة، بانضمام صبي يبلغ من العمر 12 عاما إلى السباق أثناء مرور قافلة الدراجين من أمام منزله.

وقرر الفتى زاندر غراهام الانضمام إلى الدراجين بعد مشاهدة السباق عبر شبكة الإنترنت، على سبيل الدعابة، وتمكن الصبي من تجاوز العديد من الرياضيين ووصل إلى خط النهاية مع مشاركين آخرين.

وأهدى الهولندي باسكال إنكورن زجاجة ماء للمتسابق الصغير مكافأة على “انتصاره “.

وقال الصبي للصحفيين “لقد صدمت. وكنت سعيدا بشكل لا يصدق. سأصنع زجاجة الماء هذه على رف منفصل في غرفتي”.

وفي نهاية السباق، وقف الصبي على منصة التتويج بين الأبطال مرتديا نفس زيهم.

كما تم منح الدراج البالغ من العمر 12 عاما تذاكر “VIP” للمرحلة الأخيرة من السباق، والتي ستقام في أبردين، من أحد رعاة جولة بريطانيا.

كايلي جينر تقرر الابتعاد عن الأضواء طوال فترة الحمل فى طفلها الثانى

بعد أيام قليلة من إعلان حملها للمرة الثانية، قررت عارضة الأزياء العالمية كايلي جينر، الابتعاد عن الأضواء لعدم الشعور بإرهاق بسبب المشاركات المتعددة فى المحافل الدولية، والتي كان آخرها غيابها عن حفل Met Gala لعام 2021.

ووفقاً لمصادر مقربة من نجمة تليفزيون الواقع الشهيرة، فإن جينر تنوي التركيز على حملها والشعور بسهولة الحركة أثناء فترة الحمل، خاصة بعد خوضها أسبوع الموضة الأخير، وقال المصدر “لقد انسحبت عن الحضور فى اللحظة الاخيرة بحفل Met Gala، لأنها تريد التركيز على الحمل وعدم التورط فى أزمات بسبب فرط الحركة”.

كايلي جينر
كايلي جينر

وأكدت جينر حملها الثاني، منذ أيام، وذلك بعد انتشار العديد من الأخبار التي تشير إلي الحمل، لكن دون تعليق منها، حتي نشرت فيديو لها أثناء الكشف عن الجنين، بالإضافة إلي اختبار الحمل، برفقة زوجها ترافيس سكوت.

بريطانية تضحي بساقها وتقرر بتره للحفاظ على حياة جنينها .. اعرف القصة

قررت سيدة بريطانية مصابة بالسرطان التضحية بساقها والاستغناء عن العلاج الكيماوي طيلة الحمل للحفاظ على حياة جنينها، وكشفت هذه الأم الشجاعة كيف قررت الخضوع لبتر ساقها لإنقاذ طفلها الذي لم يولد، بعد تشخيص إصابتها بالسرطان للمرة الثالثة.

ولم تكن للأم التي تدعى كاثلين أوزبورن، أي فكرة عن حملها عندما ذهبت لإجراء فحص بالرنين المغناطيسي العام الماضي بعد اكتشاف وجود كتلة في ساقها اليمنى، ولقد صُدمت عندما اكتشفت أن سرطان العظام لم يعد فحسب، بل كانت حاملاً وأعطاها الأطباء خيارين، إجهاض طفلها حتى تتمكن من بدء العلاج الكيميائي أو بتر ساقها، وفق ما نقلت صحيفة ديلى ميل البريطانية.

الام بعد بتر ساقها

الام بعد بتر ساقها

مسابقة للوقوف على حبال متحركة مربوطة على ارتفاع 450مترًا بجبال الألب

تجمع عشرات الهواة والرياضيون في تسلق الجبال بالحبال على أعلى قمم جبال الألب السويسرية، للمشاركة في مسابقة الوقوف على حبال متحركة مربوطة على ارتفاع 450 مترًا في جبل موليسون أحد جبال الألب في سويسرا.

وعرضت شبكة “روسيا اليوم” الإخبارية، لقطات من مشاركة المتسابقين بالوقوف على الحبال، وأظهرت اللقطات تجمع متسابقون من جميع أنحاء العالم لإظهار أفضل ما عندهم أمام لجنة تحكيم.

المشاركون فى المسابقة
المشاركون فى المسابقة

دببة تتجول فى شوارع مدينة أمريكية خالية من السكان بسبب حرائق الغابات.. فيديو

أظهرت لقطات فيديو بعض الدببة البرية وهى تركض فى شوارع مدينة ساوث ليك تاهو الأمريكية الخالية من السكان بعد أن هجرها الآلاف من السكان خلال الفترة الماضية بسبب حرائق الغابات، ومع عودة السكان إلى مناطق سكنهم بمدينة ساوث ليك تاهو، أصدر المسئولون تحذيراً بالبحث عن الدببة التى كانت تتجول فى الأحياء التى تم إخلاؤها.

وشوهدت الدببة الجائعة وهى تنهب فى صناديق القمامة والمنازل، وتبحث عن الطعام، كما رصدت وهى تجوب المدينة بحثًا عن الطعام، حيث وجد بعض السكان العائدين إلى منازلهم أنهم ليسوا وحدهم فى أحيائهم، كما حذرت السلطات من أنه فى غياب البشر، ذهبت الدببة إلى المدينة، ونشرت القمامة فى كل مكان يجب التقاطها، وفق ما نقلت شبكة CBS الإخبارية.

الدببة تختبأ فى الغابات
الدببة تختبأ فى الغابات

غرائب عالم الحيوان.. قطيع ماعز يقف مثل العصافير على أغصان شجرة.. فيديو وصور

من الطبيعى أن نشاهد أسراب العصافير أو طيور الحمام واقفة على أغصان الشجر، خاصة في أوقات الصباح قبل التحليق بحثًا عن الطعام، أو عند غروب الشمس استعدادًا لدخول أعشاشها قبل النوم، لكن أن نشاهد قطيعا كاملا من الماعز على أغصان الشجر، فهو حدث نادر وعجيب.

ونشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، مقطع فيديو غريب صوره أحد الأشخاص في المغرب، والذى يرصد قطيع كامل من الماعز صعد على أغصان شجرة في إحدى مناطق المغرب.

ويظهر في المقطع المصور، قطيع من الماعز يقف على أغصان شجرة بشكل هادئ وثابت يشبه إلى حد ما سرب من العصافير، لكن مع اختلاف كبير في الأحجام والصوت طبعا، ووقف الرجل الذي صور هذا المشهد الغريب مذهولا من غرابة هذا المشهد، وقال: “هذا أغرب شيء شاهدته في حياتى.. إنه حقيقة يا رفاق”.

الماعز تتسلق شجرة
الماعز تتسلق شجرة

بعيدًا عن لدغاتها الناقلة للأمراض .. لقطات لبعوضة وصفت بـ” الأجمل فى العالم”

على الرغم من صعوبة وصف حشرات البعوض بالجمال لارتباطها بالألم ونقل الأمراض، استحقت بعوضة من سلالة نادرة الاستثناء بفضل مظهرها الفريد من الألوان المتدرجة على جناحيها وظهرها وصولًا إلى الريش الأزرق على أطرافها.

73bd588d96b2dcd4063460d1e39454f5

4791749819_fa542deec5

وحسب ما نشره موقع هيئة الإذاعة البريطانية bbc، عثر مصور الحياة البرية، جيل ويزن، على البعوضة في إحدى الغابات الاستوائية في أمريكا الوسطى، وهي من سلالة تُسمى “سابيثز”، تشتهر بلونها المتدرج من الأزرق القزحى وقشور تشبه الريش الناعم على أرجلها.

وتساعد وضعية الأرجل الخلفية للبعوضة أثناء تغذيتها على اكتسابها المظهر المثير للإعجاب، والذي دفع مستخدمي الإنترنت للتعليق على الصور النادرة التي تم التقاطها لها، بأنها أجمل بعوضة فى العالم.

عروسان أيرلنديان يحتفلان بزواجهما بالقفز فى البحر بملابس الزفاف..فيديو وصور

قرر عروسان الاحتفال بزواجهما بطريقة مجنونة تخلد احتفالهما بالزفاف، حيث أقبل العروسان الأيرلنديان على الاحتفال بزواجهما بالقفز في البحر بملابس الزفاف، بطريقة مبهجة ومجنونة كذكرى لا تنسى، وسط تشجيع المدعوين وهتاف رواد الشاطئ في العاصمة الأيرلندية دبلن، الذين تجمعوا لمشاهدة احتفال العروسان.

ونشرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، فيديو للعروس بالفستان الأبيض والعريس ببدلة الزفاف السمراء ثم يشبكان يديهما في أيد بعض ويقفزان من أعلى صخرة على شاطئ دبلن، وقفزت العروس أنيتا مكارثي وزوجها  دوم من الحافة الصخرية في بقعة السباحة فورتي فوت في سانديكوف، في اليوم التالي لزفافهما.

العروسان قبل القفز

العروسان قبل القفز

العروسان يصعدان للصخرة

العروسان يصعدان للصخرة