جوله مع عالم الحيوان عبر العالم

41

كتب وجدي نعمان

 عددًا من الأخبار التى تتحدث عن الحيوانات وجذبت أعين واهتمام القراء لما تحتويه من قصص ووقائع طريفة.

تركيب أجزاء تعويضية للماعز المصاب فى أمريكا

فى ظل اهتمام العالم بحقوق الحيوان وتزامنا مع التطور التكنولوجى فى ثورة صناعة الأطراف الصناعية، استطاعت مزارعة أمريكية إنقاذ الماعز المصاب ومنحها فرصة للتمتع بالحياة بتركيب أطراف صناعية لها.

ماعز مزود بأجهزة تعويضيةماعز مزود بأجهزة تعويضية

ويعد تركيب الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية للماعز فى أمريكا البديل الأوحد للتعايش مع القطيع، بعد ما كان الذبح هو المصير الوحيد في انتظار تلك الحيوانات المصابة العاجزة عن الحركة.

وتعد مزرعة “جوتس ” في مدينة هامبتون ملاذاً للعشرات من حيوانات الماعز التي تعيش بتحديات مختلفة مثل شلل الأطراف أو العمى والتشوهات، ومركزاً لإعادة تأهيلها بوسائل شبيهة بطرق علاج البشر.

قطة تستحوذ على شاشة إعلانات عملاقة فى طوكيو

استحوذت قطة عملاقة ثلاثية الأبعاد على شاشة إحدى اللوحات الإعلانية الضخمة فى العاصمة اليابانية طوكيو، حيث برزت القطة تلوح في الأفق بشكل هزلي فوق إحدى محطات السكك الحديدية الأكثر ازدحامًا في المدينة.

القطةالقطة

وتظهر القطة التي تبدو واقعية جدا، نابضًة بالحياة على شاشة عملاقة منحنية تبلغ مساحتها 1664 قدمًا مربعًا أى ما يعادل 507.19 مترًا، في منطقة شينجوكو، وتُظهر شاشة العرض بدقة “4K” قطة تتجول عالياً فوق العاصمة اليابانية، والتي تُطلق صوت مواء بشكل مسموع، وذلك وفقًا لما نشره موقع “سى إن إن” عربية.

ويتم بث المقطع بين الساعة 7 صباحًا و1 صباحًا، على مدار اليوم، وتستيقظ القطة من نوع قطط “كاليكو” في الصباح، وبحلول فترة ما بعد الظهر، يمكن رؤيتها واقفة وهي تموء للمارة، وفي المساء، تستلقي وتنام ورأسها يستند على كفيها.

فيل مرح يستمتع بالانزلاق على الطين فى غابة مطيرة بالصين

رصدت عدسات الكاميرا، لقطة لطيفة لفيل صغير، وهو يقضى وقتا ممتعا، بينما ينزلق بشكل مرح على منحدر موحل على ركبتيه في غابة مطيرة صينية، وتم تصوير الفيل المرح في وادى  Xishuangbanna Wild Elephant في مقاطعة يونان جنوب الصين، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية.

الفيلالفيل

وفي المقطع القصير، يستخدم الفيل الآسيوي الصغير، المسمى “يوشيونج”، أرض الغابة المطيرة كمكان للانزلاق ويتنقل بسرعة إلى أسفل المنحدرات، و”ييشوانج” هو خامس فيل يولد في مركز تكاثر المتنزه في الوادي الذي تبلغ مساحته 900 فدان، وهو موطن لمئات من الثدييات العملاقة.

وفي اللقطات التي تبلغ مدتها 16 ثانية، شوهد الفيل الصغير راكعا على منحدر التل قبل أن ينزلق على الأرض إلى القاع، تم تصوير اللقطة بينما كان الموظفون يأخذون الفيل إلى الخارج للتدريب الميداني.

مولود حديث لإنسان الغاب المهدد بالانقراض فى بريطانيا

احتفل حراس حديقة حيوان تشيستر بالمملكة المتحدة الريطانية بمولود حديث لإنسان غاب سومطرى، حسبما ذكرت جريدة ديلى ميل البريطانية، وأفاد التقرير أن الخبراء فى حديقة الحيوان لم يحددوا جنس المولود، الذى كان متشبثًا بشدة بأمه – التى تدعى إيما وتبلغ من العمر 34 عامًا – منذ ولادته فى 19 يونيو.

انسان الغابانسان الغاب

وأوضح التقرير أنه الأول من نوعه الذى يولد فى حديقة الحيوانات منذ أن عاد إنسان الغاب إلى الحديقة مرة أخرى بعد حريق مأساوي في ديسمبر 2019.

ويواجه إنسان الغاب خطر الانقراض في البرية ويأمل دعاة الحفاظ على البيئة في جميع أنحاء العالم أن تعطي الولادة أملًا جديدًا في إنقاذها من الانقراض، وتعود أصول إنسان الغاب السومطري إلى جنوب شرق آسيا.

ولادة وعل نوبى مهدد بالانقراض فى حديقة حيوان القدس

شهدت حديقة حيوان القدس ولادة مولود جديد من فصيلة الوعل النوبي المهددة بالانقراض، ويعد الوعل النوبيّ من فصيلة الظباء الماعزية التي تستوطن الصحاري بشكل رئيسي وتتواجد اليوم في المناطق الجبليّة في فلسطين و مصر والسودان وشبه الجزيرة العربية، و كان في السابق يعيش أيضا في لبنان و سوريا قبل أن ينقرض في الخمسينات من القرن العشرين جراء الصيد المفرط و التمدن الحاصل في المناطق الريفيّة و الجبليّة التي كان يقطنها.

ولادة وعل نوبى نادر فى حديقة حيوان القدسولادة وعل نوبى نادر فى حديقة حيوان القدس

وتسعى الحكومات على إعادة إدخال هذه الوعول إلى بعض المحميات الكبيرة في سوريا ولبنان والتي تسمح مساحتها بإعادة توطينها مثل محمية أرز الشوف في لبنان ومحمية الشوح والأرز في سوريا، و يعتبر بعض العلماء أن الوعل النوبي مجرد سلالة من وعل الألب الأوروبي بينما يصنفه أخرون أنه فصيلة مستقلة.