حالة عدم استقرار بالأحوال الجوية تضرب المحافظات

كتب وجدي نعمان

تشهد البلاد بدء من اليوم حالة من حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية، بدأت منذ الصباح الباكر بأمطار بعدة محافظات، امتد تأثيرها على القاهرة والجيزة والقليوبية بأمطار متفاوتة الشدة مع الساعات الأولى من الصباح .
الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كشفت أن آخر إصدارات النماذج العددية تشير إلى حالة من عدم الأستقرار فى الأحوال الجوية اعتبارا من اليوم الخميس وحتى بدايات الأسبوع المقبل، حيث يؤثر منخفض سطحى متعمق على البحر المتوسط بقيم ضغطية منخفضة يصاحبه حوض بارد متعمق فى طبقات الجو العليا.
وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن المنخفض يتسبب فى سقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية ومناطق من شمال الوجه البحرى تمتد خفيفة، إلى متوسطة ليلا بمناطق فى القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحرى وشمال الصعيد ومدن القناة.
وتكون ذروة الحالة يوم الجمعة، حيث تزداد شدة الأمطار لتصبح أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية ومصحوبة بحبات البرد أحيانا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ومدن القناة، وقد تصل الى حد السيول يومى الجمعة والسبت على مناطق من سيناء ومحافظة البحر الأحمر والطرق المؤدية من محافظة البحر الأحمر الى شمال الصعيد.
كما تنشط الرياح اليوم الخميس على أغلب الأنحاء قد تكون مثيرة للرمال والأتربة ك على بعض المناطق، وتنشط الرياح على مسطح البحر المتوسط مما يؤدى الى اضطراب حركة الملاحة البحرية هناك يوم الخميس .
نصائح للمحتفلين برأس السنة
وتزامنا مع هذه الحالة، وجهت هيئة الأرصاد الجوية ، نصائح عاجلة للمواطنين خلال هذه الفترة وخاصة غدا الجمعة والذى سيشهد احتفالات رأس السنة .
ووجهت هيئة الأرصاد للمواطنين ، بعدم الوقوف تحت الأشجار العالية واللوحات الإعلانية، وعدم ملامسة أعمدة الإنارة .
وقالت هيئة الأرصاد، إنه يفضل الابتعاد عن النوافذ الزجاجية والأبواب المعدنية أثناء العواصف الرعدية ، وأنه يفضل التواجد داخل أي مبنى سكني أثناء سقوط الأمطار .
كما ناشدت هيئة الأرصاد، بأنه عند قيادة السيارة أثناء سقوط الأمطار يجب القيادة بحذر وتخفيف السرعة وإضاءة الكشافات وترك مسافة بين السيارة والأخرى .
خريطة الظواهر الجوية حتى الإثنين
وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة من اليوم الخميس حتى الاثنين المقبل ، حيث تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد ، ويسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، معتدل على شمال الصعيد ، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.
خرائط الأمطار اليوم الخميس
ومع بداية حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية ، اليوم الخميس ، تتعرض البلاد ، لاضطراب بالملاحة البحرية فى حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 50: 60 كم فى الساعة ، وارتفاع الأمواج من 2.5: 4 متر .
ويشهد اليوم الخميس ، أمطار متوسطة ورعدية أحيانا على مناطق من السلوم ومطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة إلى متوسطة ليلا على مناطق من دمياط وبورسعيد والغربية والشرقية والمنوفية والقليوبية والقاهرة والجيزة والإسماعيلية والسويس والفيوم وبنى سويف على فترات متقطعة.
الطقس غدا ذروة عدم الاستقرار
أما عن طقس غد رأس السنة والمتوقع أن يكون ذروة حالة عدم الاستقرار ، فستشهد البلاد أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية مصحوبة بحبات البرد أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد قد تصل إلى حد السيول على مناطق من سيناء وخليج السويس على فترات متقطعة.
كما يشهد غد، أمطار خفيفة على مناطق من جنوب الصعيد على فترات متقطعه، ونشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد وسيناء على فترات متقطعة.
ومع يوم السبت ، تشهد البلاد أمطارا متوسطة إلى غزيرة ورعدية مصحوبة بحبات البرد أحيانا على مناطق من مدن القناة قد تصل إلى حد السيول على مناطق من سيناء ومحافظة البحر الأحمر على فترات متقطعة، وامطار متوسطة ورعدية على مناطق من السواحل الشمالية و الوجه البحرى والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد على فترات متقطعة
طقس الأحد واستمرار الطقس المتقلب
ومع يوم الأحد، تتعرض البلاد لأمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية مصحوبة بحبات البرد أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال سيناء على فترات متقطعة
كما تشهد البلاد يوم الأحد، أمطارا متوسطة ورعدية أحيانا على مناطق جنوب الوجه البحرى والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد على فترات متقطعة قد تصل لحد السيول على مناطق من سيناء والبحر الأحمر ، ونشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة

ومع يوم الاثنين المقبل، توقعات بأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى، ونشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.