حصاد أداء المعهد القومي للمعايرة خلال عام 2021

كتب احمد محمد

حصاد أداء قطاعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لعام 2021

تقرير صحفي  

حصاد أداء المعهد القومي للمعايرة خلال عام 2021

– زيادة النشر العلمي بنسبة ٤٢٪

– تنامي الخدمات القومية المقدمة لجميع الجهات بالدولة

– زيادة مشروعات التعاون الدولي للمعهد

استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من د. نهى عماد رئيس المعهد القومي للمعايرة، حول أنشطة وانجازات المعهد خلال عام 2021.

وأشار التقرير إلى ارتفاع معدل النشر للأبحاث العلمية لعام 2021 ليصل إلى 137 بحث (بنسبة زيادة 42.70 %) مُقارنة بالعام الماضي، حيث تم نشر عدد 96 بحثًا فقط في عام 2020، وذلك طبقًا لقاعدة البيانات للنشر الدولي Scopus، كما ارتفع أيضًا مُعدل الاستشهاد للأبحاث إلى 2225، بالمُقارنة بعدد استشهادات بلغ 1626 استشهادًا خلال عام 2020.

ولفت التقرير إلى التعاون العلمي بين المعهد والجامعات والمراكز البحثية المصرية في العديد من المجالات، مشيرًا إلى ارتفاع “مُعامل هيروش” للمعهد إلى (47) في 2021 بالمقارنة بالعام الماضي (42)، وكذلك ارتفع مؤشر الوزن القياسي للاستشهاد Field Weighted Citation Impact إلى 1.64 مُقارنة بـ 1.16 خلال العام الماضي، بزيادة قدرُها 29.3%.

وأشار التقرير إلى ارتفاع عدد قُدرات القياس المُعترف بها دوليًا للمعهد بالمجالات العلمية المختلفة، حيث وصلت إلى 82 قدرة قياس مُعترف بها دوليًا عام 2021، بالمُقارنة بعدد 41 قدرة قياس بالعام الماضي.

ونوه التقرير إلى المشروعات البحثية المُمولة من STDF بقيمة 1.55 مليون جنيه، بعنوان “تشخيص الخلايا البيولوجية بدون إضافة صبغات باستخدام تقنية تطوير الطور الكمي”، وكذا مشروعات التعاون المُشتركة بين المعهد القومي للمُعايرة والاتحاد الأوروبي، خلال عام 2019 بقيمة 15000 يورو.

ولفت التقرير إلى مُشاركة المعهد القومي للمُعايرة في فعاليات المشروع الإقليمي المُمول من المعهد الألماني للمترولوجيا (PTB) مع عدد من الدول العربية (الأردن – لبنان – فلسطين)، لمدة ثلاث سنوات، في الفترة من 2017 حتى 2020 بتكلفة إجمالية تُقدر بـ 1.5 مليون يورو؛ بهدف زيادة الاستفادة من خدمات البنية التحتية لتعزيز التجارة وحماية المستهلك، مع التركيز على القياس في بلدان مُختارة في منطقة الشرق الأوسط، كما شارك المعهد في المشروع الثنائي مع المعهد الألماني PTB تحت عنوان: “تقوية المترولوجيا في مصر لتحسين القدرة التنافسية والإمكانات التصديرية للشركات”.

وأوضح التقرير ببدء مشروع جديد عام 2021 بتمويل قدره مليون يورو منحة مُقدمة من الحكومة الألمانية، ضمن أعمال الدورة الرابعة للجنة الثنائية المصرية الألمانية، والذي يهدف إلى دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتصدير وزيادة فُرص العمل بالدولة.

كما قام المعهد باستضافة وتنظيم المؤتمر الدولي الثالث للهيدروجين وتكنولوجيا خلايا الوقود، خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر 2021، وبحضور عدد 40 مُشارك من المُتخصصين في هذا المجال، كما أصدر المعهد العدد الأول من مجلة علوم المترولوجيا لشهر يوليو 2021، وجاري الإعداد لإصدار العدد الثاني.

وفي إطار الخدمات القومية لجميع الجهات بالدولة، تم إصدار أكثر من 13 ألف شهادة مُعايرة واختبار وتنفيذ عدد (236) برنامج كفاءة فنية، خلال العام الحالي.

وصرح د. عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة أن الوزارة تتبنى سياسة علمية تقوم على توظيف البحث العلمى لخدمة المجتمع المصرى، وتلبية احتياجاته فى كافة المجالات من خلال الدور البحثى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية والجامعات، مؤكداً أنها تعمل فى تعاون دائم مع كافة قطاعات التنمية فى الدولة، ويؤكد التعاون الدولي لمعهد المعايرة، وزيادة نشره العلمي في المجلات المفهرسة عالميا، وخدماته القومية لمؤسسات الدولة الدور الفاعل للمعاهد والمراكز البحثية التابعة للوزارة في خدمة قطاعات التنمية بالدولة.