حلاوة زمان… (8) بقلم المهندس/ إسلام زهري

55

تحدثنا في السابق عن فراغات المنزل وأهم الأمور التي يجب مراعاتها أثناء أختيار المنزل (اذا كان هذا متاح) أومراعاة بعض القواعد في طريقة الفرش أو اختيار الألوان أو الاكسسوارات التي يفضل اقتنائها طبقاً لوظيفة كل فراغ، كل هذا لتحقيق التوازن النفسي داخل البيت.

اليوم نتحدث عن المطبخ والذي تقضي فيه ربة المنزل أغلب أوقاتها كل يوم، وإذا كان هذا الفراغ غير مريح فإن ذلك سوف ينعكس على ما تصنعه داخل المطبخ.

يفضل أن يكون المطبخ في الاتجاه الجنوبي أو الجنوب الشرقي وذلك ليكون عكس اتجاه التهوية الطبيعية فيقوم بطرد الروائج والابخرة لخارج المنزل دون الحاجة لأجهزة شفط أو فلاتر.

يجب أن يكون المطبخ مرتب ونظيف دائما ولا يفضل تخزين الاشياء الغير ضرورية داخل المطبخ والاأفضل تخزينها في مكان اَخر كما كان يفعل أجدادنا حيث كانوا يخصصون مكان للخزين يسمى (الصندرة).

الطريقة المثالية لفرش المطبخ هي وضع كل عنصر من العناصر الرئيسية للمطبخ (الحوض – البوتجاز – الثلاجة) على ضلع من أضلاع المطبخ ويفضل الا نضع أي عنصرين متجاورين إن أمكن، ولكن اذا اضطررنا لذلك يجب وضع قاطع من الخشب السميك للفصل بينهم.

يجب الاهتمام بالاضاءة والتهوية الطبيعية قدر الإمكان، مع وضع نباتات أو زهور طبيعية لما لها من أهمية في الشعور بالراحة، كما يجب إختيار الوان الحوائط والمطبخ طبقا لطبيعة اللون وتأثيره على مستخدم الفراغ.

الخلاصة، أهم القواعد التي يجب مراعاتها في المطبخ:

1- اضاءة المطبخ يجب أن تكون مناسبة.

2- الاهتمام بالتهوية الطبيعية الجيدة.

3- طريقة فرش عناصر المطبخ (الحوض – البوتجاز – الثلاجة) كل عنصر على ضلع من أضلاع المطبخ.

4- اللون المستحب للمطبخ هو الأصفر الفاتح حيث أنه أقرب الى الضوء فيجمع بين الدفئ والمرح وهو ينشط الذهن ويساعد على الابداع.

5- شباك المطبخ يفضل أن يكون مطل على منظر جميل (حديقة مثلا).

للحديث بقية، الى اللقاء..